الغاز المضحك لتخفيف الألم أثناء الولادة

الغاز المضحك لتخفيف الألم أثناء الولادة

يستخد الغاز المضحك (أوكسيد النيتروز) Nitrous oxide لتخفيف الألم عن طريق الاستنشاق بشكل متقطع مع الانقباضات الرحمية(الطلق) من خلال قناع للوجه متصل بجهاز يسمى Entonox يضم مزيجًا من الغاز المضحك مع غاز الأوكسجين بنسبة 50% لكل منهما. يعطي الغاز المضحك نسبة من الراحة وتخفيف الألم، ولكن يجب ألا تتوقع الحامل التي تستخدمه إزالة الشعور بالألم تماماً.

 

 

ولا تفقد الحامل الوعي نتيجة استخدام هذا المزيج حتى لو استمرت مرحلة المخاض 12 ساعة.

 

وبالرغم من تخطي مزيج الأكسجين مع الغاز المضحك حدود المشيمة وانتقاله للجنين إلا أنه لا يؤذيه بالعكس فوجود الأكسجين يعود بالنفع على الأم والجنين. تشعر الحامل بعد حوالي 15 ثانية من بدء عملية الاستنشاق بالقليل من الألم وتصل ذروة عمل الغاز بعد حوالي 45 إلى 60 ثانية.

 

 

ولكي يعطي الغاز تأثيراً فعالاً يجب أن تستنشقه الحامل بمجرد شعورها بأن الإنقباضة قادمة لأن الانقباضة الرحمية لا تؤلم إلا بعد 15 إلى عشرين ثانية من بدايتها، فبهذه الطريقة ستبدأ فاعلية الغاز مع أو حتى قبل أن تصبح الانقباضة مؤلمة.

 

 

عيوب هذه الطريقة أنها وسيلة متوسطة وليست عالية لتخفيف الألم، كما أنها قد تؤدي لغثيان، وبعض السيدات قد يشعرن بالارتباك جراء تنظيم عملية الاستنشاق، والبعض الأخر تصيبه فكرة وضع قناع على الوجه بالضيق.

 

إغلاق
error: Content is protected !!