الفنان أحمد زكي

الفنان أحمد زكي

مقدمة

أحمد زكي هو أحد أشهر الممثلين المصريين الراحلين، بالإضافة إلى أنه كان منتج سينمائي. ولد في 18 نوفمبر 1949م، في مدينة الزقازيق في مصر، وهي مدينة تقع على بعد 50 ميلًا من شمال القاهرة،.

وتوفي في 27 مارس 2005م، أشتهر بتصويره لشخصيات تاريخية، كما أنه مثل أدوارًا قيادية عديدة، يذكر منها تجسيده أدوارًا للرئيسان السابقان جمال عبد الناصر وأنور السادات ، والكاتب طه حسين.

ومثل فيلمًا للمغني عبد الحليم حافظ والذي كان آخر أفلامه.

حيث أنه توفي وهو لم ينهي تصويره بعد، ولكن تم عرض الفيلم بعد وفاته بعام أي عام 2006م، واختيرت مقاطع من جنازة الممثل الراحل الفنان أحمد زكي على أنها جنازة المغني عبد الحليم حافظ، فكانت أكثر واقعية.

حياة الفنان أحمد زكي

ولد الفنان أحمد زكي في مدينة الزقازيق وكان وحيد أبيه، وقام بتربيته جده بعد وفاة أبيه، وزواج أمه للمرة الثانية بعد وفاة والد الفنان أحمد زكي، وأكمل دراسته الإعدادية، ومن ثم الثانوية في المدرسة الصناعية.

وفي حفل للمدرسة التي كان يدرس فيها تم دعوة بعض الفنانين لحضورها، و كان الفنان أحمد زكي مشتركًا في مسرحية في هذه الحفلة،.

وبعد مشاهدتهم للمسرحية قابلوه ونصحوه بأن يكمل دراسته في معهد الفنون المسرحية، فتشجع لذلك والتحق بالمعهد وتخرج منه عام 1973.

وكان الأول على دفعته، وعمل في المسرح وفي التلفاز في أعمال ناجحة جماهريًا.

وتزوج من الممثلة الراحلة هالة فؤاد، وانجب منها ابنه الوحيد هيثم أحمد زكي، ولكنهما انفصلا قبل وفاتها.

علم أحمد زكي إصابته بسرطان الرئة في عام 2004م، غير أنه كان مفرطًا في التدخين، وعولج على نفقة الحكومة المصرية بأمر من الرئيس حسني مبارك، لكن شاءت الأقدار إلى أنه توفي في عام 2005م.

أعمال الفنان أحمد زكي

استغرق احمد زكي في الفن ما يقارب 30عامًا، ما بين المسرح والتلفاز والسينما.

إذ بدأ رحلته الفنية أولًا بالمسرح ، وذلك بتمثيله لمشاهد في مسرحية مدرسة المشاغبين، وثم برزت نجوميته وبطولته في مسرحية العيال كبرت الكوميدية.

وبعد ذلك انتقل إلى التمثيل التلفزيوني مؤديًا دور طه حسين في مسلسل الأيام، وغيرها من المسلسلات.

وبعدها توجه إلى التمثيل في السينما المصرية، وتعامل مع أبرز مخرجي السينما المصرية:

ومنهم محمد خان وعاطف الطيب وايناس الدغيدي ويوسف شاهين وغيرهم الكثير، كما حصل على الكثير من الجوائز.

ومن أبرز أفلامه:

ولدي، استاكوزا، حسن اللول، درب الهوى، الاحتيتط واجب، طائر على الطريق، من الذي قتل هذا الحب، وراء الشمس، امرأة واحدة لا تكفي، الحب فوق هضبة الهرم، أربعة في مهمة رسمية.

ومن مسرحياته:

مسرحية حمادة ومها، ومسرحية هالو شلبي، ومسرحية اللص الشريف، ومسرحية أولادنا في لندن، ومسرحية العيال كبرت، والقاهرة في ألف عام، ومدرسة المشاغبين.

ومن مسلسلاته:

رصاصة في القلب، إلا دمعة الحزن، أيام من الماضي، الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين، هو وهي، أوراق ضاحكة، من أجل ولدي، بستان الشوك، أنهار الملح، طيور بلا أجنحة، الأيام.

اهم جوائز الفنان أحمد زكي

· جائزة عن فيلم طائر على الطريق، وحصل عليها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

· جائزة عن فيلم عيون لا تنام.

· جائزة عن فيلم امرأة واحدة لا تكفي، والتي قدمت له في مهرجان الإسكندرية.

· جائزة عن فيلم كابوريا، والتي حصل عليها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

· وضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية، اختيرت ستة أفلام من أفلام الفنان أحمد زكي لتكون من أفضل المئة الفيلم،

وكانت هذه الأفلام هي: فيلم الحب فوق هضبة الهرم، وفيلم أبناء الصمت، وفيلم زوجة رجل مهم، وفيلم البريء، وفيلم إسكندرية ليه، وفيلم أحلام هند وكاميليا.

إغلاق
error: Content is protected !!