المخاطر الصحية للمشروبات الغازية والصودا

المخاطر الصحية للمشروبات الغازية والصودا

بعد حادثة اللاعب البرتغالي الشهير كريستيانو رونالدو والتي جرت أثناء المؤتمر الصحفي في بطولة أمم أوروبا 2020 حيث قام رونالدو بازاحة زجاجة مشروبات غازية لإحدى الشركات المعروفة في هذا المجال وهي أحد رعاة البطولة  من أمامه ووضع بدلا منها زجاجة ماء وقال أنه لا يتناول المشروبات الغازية ويفضل عليها الماء كما أنه يدعو الجميع وخاصة الشباب لشرب الماء بدلا من المشروبات الغازية , وكأنه يلمح إلى سر تمتعه باللياقة البدنية العالية والعضلات القوية وهو ما جعله يستمر في التألق في ملاعب كرة القدم وهو في سن 37 عاما .

بعد هذه الحادثة مباشرة أثير الكثير من الجدل في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة ووسائل التواصل الإجتماعي , مما انعكس سلبا على شركة المشروبات الغازية حيث قدرت خسائرها بأكثر من 4 مليار دولار .

في الحقيقة تم انتقاد المشروبات الغازية منذ فترة زمنية طويلة من قبل الأطباء وخبراء الصحة بسبب آثارها الجانبية الكبيرة على صحة جسم الانسان . ولكن وبسبب الأنتشار الكبير للمشروبات الغازية والذي يأتي عن طريق الحملات الاعلانية الكبيرة التي تقوم بها الشركات التجارية حيث تجد اعلاناتها أينما ذهبت وأينما نظرت في الرياضة حيث يقوم معظم مشاهير الرياضة بالترويج لهذه المنتجات في جميع مباريات الرياضة , وكذلك مشاهير الغناء والتمثيل , وكذلك في جميع وسائل الاعلام الموجودة في عالمنا هذا ….., مما جعل انتشار شربها وخاصة بين جيل الشباب وصغار السن وهذا ما يدعوا للقلق والخوف وخاصة أننا نجد اعلاناتها مقترنة دائما بالوجبات السريعة التي تلقى رواجا كبيرا عند اليافعين والشباب مما يزيد من الأخطار الصحية التي تحيط بهم .



اذن :  ما هي المخاطر الصحية الكبيرة للمشروبات الغازية ؟

  

أولا : السمنة المفرطة

أظهرت العديد من الأبحاث الصحية في هذا المجال وبما لا يدعو للشك أن شرب الصودا يؤدي إلى زيادة كبيرة في تراكم الدهون حول الجسم. هناك تراكم للدهون في مناطق حساسة مثل الكبد وعضلات الهيكل العظمي. يمكن أن يؤدي تراكم الدهون هنا إلى إعاقة وظائف الجسم الطبيعية ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل مقاومة الأنسولين ومرض السكري.

 

ثانيا : وجود المواد المسرطنة

تستخدم شركات الكولا اثنين من عوامل التلوين الاصطناعي 2-ميثيلميدازول و 4-ميثيلميدازول لإضافة لون الكراميل إلى المشروبات الغازية. تم العثور على هذا العامل يسبب السرطان في الحيوانات. تشير الدراسات إلى أن كمية صغيرة من 16 ملليجرام يوميًا كافية لتكون مسببة للسرطان. يحتوي الكولا البني الشهير على حوالي 200 ميكروغرام لكل 20 أونصة.

 

ثالثا : زيادة خطر الإصابة بمرض السكري

يتعارض استهلاك الصودا بانتظام مع قدرة الجسم على معالجة السكريات. تحتوي المشروبات الغازية على سكريات صناعية تؤثر على أنشطة التمثيل الغذائي. وهي تختلف عن السكريات الطبيعية المفيدة للجسم. تعرض السكريات الصناعية الجسم لخطر الاختلال في مستويات السكر الذي يمكن أن يسبب مرض السكري.

 

رابعا : هشاشة العظام

 

أحد المكونات الأخرى في الصودا هو حمض الفوسفوريك ، والذي يتعارض مع قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم ، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام ، وتسوس الأسنان ، وتليين العظام. يتفاعل حمض الفوسفوريك أيضًا مع حمض المعدة ، مما يتسبب في بطء الهضم وكذلك منع امتصاص العناصر الغذائية.

 

 

خامسا : الشيخوخة المبكرة

تحتوي جميع المشروبات الغازية على الفوسفات وحمض الفوسفوريك. هذا حمض ضعيف مسؤول عن إعطاء طعم منعش للمشروب وكذلك لزيادة العمر الافتراضي للمنتجات. يمكن أن تسبب الكميات الكبيرة من حمض الفوسفوريك مشاكل متعددة مثل تلف القلب والكلى وهشاشة العظام وفقدان العضلات وتسارع الشيخوخة.

سادسا : تحتوي على مادة الكافيين

 

لقد صادفنا جميعًا كلمة كافيين. تحتوي معظم المشروبات الغازية المتوفرة في السوق على مادة الكافيين ، والتي ثبت أنها مصدر لبعض أنواع السرطان وأورام الثدي وعدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ومشاكل أخرى. بالنظر إلى محتوى السكر والصوديوم والكافيين في الصودا ، فإنه يعتبر مسؤولاً عن جفاف الجسم والاستهلاك المنتظم لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يؤدي إلى الجفاف المزمن.

 

سابعا  : المشروبات الغازية تؤثر على الأسنان

المشروبات الغازية تؤثر بشكل سيء على الأسنان. تعمل الصودا على إذابة المينا حول الأسنان. هذا يزيد من فرص تسوس الأسنان.

 

ثامنا : تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز

 

عنصر ضار رئيسي آخر موجود في الصودا والمشروبات الغازية هو شراب الذرة عالي الفركتوز ، والذي من الواضح أنه يأتي من الذرة. المشكلة في هذه الذرة هي أن معظمها تم تعديله وراثيًا ، ووجد أن الذرة المعدلة وراثيًا غير آمنة. في الواقع ، تتضمن عملية صنع شراب الذرة عالي الفركتوز آثارًا من الزئبق ، مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية طويلة المدى.

 

تاسعا : مشاكل صحية عديدة

كان يعتقد أن مشكلة شرب المشروبات الغازية تكمن في كمية السكر الموجودة فيها ، مما جعل المصنعون يلجأون إلى وسائل أخرى لتحليتها. أحد العناصر المستخدمة هو الأسبارتام. المكون الآخر في معظم المشروبات الغازية هو بنزوات الصوديوم وهو مادة حافظة ، مما يمنح المشروبات فترة صلاحية أطول  عندما يؤكل الأسبارتام في طعام طبيعي مثل التفاح يأتي مع الأحماض الأمينية الأخرى التي تساعد في عملية الهضم وبالتالي يتم إطلاقه تدريجياً في مجرى الدم. عندما يتم تناول هذا في مشروب ، وحده ، كما كان ، فإنه يغمر نظامنا بحمض الأسبارتيك والفينيلالين والذي في هذا الشكل يمكن أن يعبر بسهولة الحاجز الدموي الدماغي ويسبب اضطرابات كبيرة في وظائفنا العصبية. الشخص البالغ الذي يستهلك أربعة أو خمسة من المشروبات الغازية يوميًا يحصل على فينيل ألين بكميات يمكن أن تعطل عمل الناقلات العصبية والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب والقلق ومشاكل النوم وزيادة الشهية وارتفاع ضغط الدم وحتى النوبات القلبية المفاجأة.

يعتبر الأسبارتام من المواد المسببة للإدمان ويصنف مكون الميثانول (كحول الميثيل أو كحول الخشب) فيه على أنه مادة مخدرة. في حالة تعرضه لدرجات حرارة عالية ، يمكن أن يتحلل الأسبارتام إلى ميثانول مع حمض الفورميك وعامل يسبب أورام الدماغ السرطانية ، ديكيتوبيبرازين (DKP). عندما يكون الميثانول في الجسم ، يتحلل بدوره إلى الفورمالديهايد ، وهو مادة مسرطنة تتراكم ببطء في الجسم وتسبب تلفًا خطيرًا للأنسجة يمكن أن يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالسرطان.

 

عاشرا : لا قيمة غذائية في المشروبات الغازية

 

أخيرًا وليس آخرًا ، السبب البسيط لتجنب المشروبات الغازية هو أنها لا تحتوي على أية قيمة غذائية. يتم استهلاكها ببساطة دون أي سبب.

 

 تأثير المشروبات الغازية والصودا على الأطفال

من الطبيعي جدا أن يعاني الأطفال من الأضرار التي تسببها المشروبات الغازية وبشكل أكبر من البالغين. يؤدي ارتفاع استهلاك الصودا إلى ضعف التكلس في العظام الناضجة.

تم ربط بنزوات الصوديوم في بعض الدراسات بفرط النشاط عند الأطفال وكذلك باضطرابات نقص الانتباه (ADD). يتحلل إلى بنزين وهو مادة مسرطنة معروفة عندما يقترن بحمض الستريك وحمض الأسكوربيك ، وهو موجود عادة في المشروبات الغازية. يمكن أن يضر بشكل خطير خلايا الميتوكوندريا في الجسم على مستوى الحمض النووي مما يؤدي بها إلى قطع إمدادات الأكسجين عن الخلايا التي تحتاجها بقدر ما نحتاجه. تحتاج الخلايا إلى الأكسجين حتى تعمل بشكل طبيعي من أجل مكافحة العدوى والأمراض مثل السرطان.

كلمة أخيرة 

مخاطر المشروبات الغازية والصودا على الصحة معروفة منذ القدم للجميع ولكن حادثة نجم كرة القدم العالمي البرتغالي كرستيانو رونالدو والذي قام بتوجيه رسالة نبيلة للبشرية وخاصة للشباب وهذا ما يجب ان يكون عليه دور النجوم في جميع المجالات وأن لا تغريهم الأموال التي يقدمها لهم صانعوا الأقتصاد ويقدمون ثرائهم على صحة البشر . أتأمل أن تكون رسالة مدوية يسمع صداها في جميع أنحاء العالم ,

وحتى تتمتع أنت وابناؤك بصحة جيدة وبعيدة عن الأمراض عليك فورا ان تستبدل المشروبات الغازية بالماء أو بالعصائر الطبيعية فالبدائل الصحية موجودة وبكثرة . 

إغلاق
error: Content is protected !!