الصحة

الناسور الشرجي أسبابه وطرق علاجه ومضاعفاته

الناسور الشرجي أسبابه وطرق علاجه ومضاعفاته

يمكن أن يتطور الناسور الشرجي إذا كنت مصابًا بعدوى تؤثر على الغدد حول فتحة الشرج. يمكن أن تسبب العدوى خراجًا (تجمعًا من القيح) بين الجلد والشرج. عندما يتم تصريف القيح بعيدًا ، قد يترك نفقًا صغيرًا (الناسور) خلفه.

حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون من خراج في فتحة الشرج يصابون بالناسور. يمكن أن تحدث أيضًا بسبب أمراض الأمعاء طويلة الأمد ، مثل مرض كرون.

عادة ما يكون الناسور نفقًا بسيطًا بين الجلد والقناة الشرجية. ومع ذلك ، في بعض الأحيان يمكن أن تتطور مسارات إضافية من نفس النفق ، أو يمكن أن تمر عبر عضلات فتحة الشرج (عضلات العضلة العاصرة). تُعرف هذه باسم النواسير الشرجية المعقدة ويمكن أن يكون علاجها أكثر صعوبة.

ستحتاج عادةً إلى الخضوع لعملية جراحية إذا كنت مصابًا بالناسور الشرجي – فهي لا تلتئم عادةً من تلقاء نفسها ، وبدون علاج ، يمكن أن تؤدي إلى تكرار الخراجات.

محتويات الموضوع:

ما هو الناسور الشرجي؟

ما هو الناسور الشرجي

يمكن أن يكون الناسور الشرجي إما نفقًا منفردًا أو أحيانًا شبكة من الأنفاق. عادة ما يكون ناتجًا عن عدوى بالقرب من فتحة الشرج تتسبب في تجمع القيح في الأنسجة المحيطة. عندما يستنزف القيح ، يترك وراءه نفق أو شبكة من الأنفاق.

إقرأ أيضا:علاج سرعة القذف عند الرجال الاسباب والوقاية

الناسور الشرجي هو حالة مؤلمة ومزعجة على المدى الطويل (مزمنة). تشمل الأعراض الإفرازات ، وتهيج الجلد ، والإفرازات الشرجية ، وسلس الأمعاء في بعض الحالات .

أنت أكثر عرضة للإصابة بالناسور الشرجي إذا كنت تعاني من خراج شرجي ، بما في ذلك الخراج حول الشرج. يصاب حوالي واحد من كل شخصين مصابين بخراج الشرج بالناسور الشرجي.

يتطلب الناسور الشرجي علاجًا للناسور ، وعادةً ما يكون جراحة الناسور الشرجي.

كيف تتحقق من إصابتك بالناسور الشرجي

قد تلاحظ وجود ثقب صغير في الجلد بالقرب من فتحة الشرج. قد تواجه أيضًا أعراضًا مثل:

ارتفاع في درجة الحرارة ( حمى ) إذا كنت تعاني أيضًا من خراج مشاكل في التحكم في حركات الأمعاء (سلس الأمعاء) صديد أو نزيف شرجي عند إخراج البراز جلد أحمر اللون ومثير للحكة ومتهيج حول فتحة الشرج خفقان وألم شرجي مستمر وتورم حول فتحة الشرج إفرازات غير سارة من المنطقة المحيطة بفتحة الشرج

التشخيص والاختبارات الخاصة بالناسور الشرجي

راجع طبيبك إذا كنت تعاني بانتظام من أي من أعراض الناسور الشرجي. سيسألك طبيبك العام عن أعراضك وصحتك العامة ، بما في ذلك أي تاريخ من أمراض الأمعاء. بعد إذنك ، قد يقوم طبيبك بإجراء فحص للمستقيم. يتضمن ذلك فحص فتحة الشرج عن طريق إدخال إصبع مرتدي القفاز بداخلها.

إقرأ أيضا:إجراءات النظافة والسلامة في الحمامات العامة

إذا قام طبيبك بتشخيص – أو اشتبه في – الناسور الشرجي ، فسوف يحيلك إلى استشاري يسمى جراح القولون والمستقيم. في موعدك الأول ، قد يحيلك مستشارك لمزيد من التحقيقات ، بما في ذلك:

تنظير المستقيم – للتحقق من داخل المستقيم باستخدام منظار المستقيم ، وهو تلسكوب خاص به ضوء في النهاية A التنظير السيني – أنبوب مرن مع كاميرا على الطرف الذي يأخذ صور من المستقيم والأمعاء A مسح CT ، MRI المسح الضوئي و / أو الموجات فوق الصوتية المسح الضوئي – لتقديم صورة مفصلة من داخل المستقيم

أسباب الإصابة بالناسور الشرجي

غالبًا ما يكون الناسور الشرجي نتيجة خراج شرجي (خراج حول الشرج). يمكن أن يحدث الخراج حول الشرج عندما تنسد الغدد الموجودة في المستقيم والتي تفرز السوائل ثم تصاب بالبكتيريا – وهذا يتسبب في تكوين خراج مليء بالصديد.

إذا أصبح الخراج كبيرًا بدرجة كافية ، فيمكنه تكوين أنفاق تمر عبر الأنسجة حول المستقيم وتخرج إلى الجلد حول فتحة الشرج. عندما يستنزف الخراج ، فإنه يترك نفقًا خلفه.

يمكن أن يحدث الناسور الشرجي أيضًا بسبب أمراض الأمعاء المزمنة ، بما في ذلك:

داء كرون – حالة مزمنة يصاب فيها الجهاز الهضمي بالتهاب التهاب الرتج – عدوى تصيب الأمعاء الغليظة ، خاصة الجيوب الصغيرة التي تبرز من جانب الأمعاء الغليظة وتتطور بشكل شائع فوق سن الأربعين التهاب الغدد العرقية القيحي – حالة جلدية مزمنة تسبب خراجات وتندب

إقرأ أيضا:سرطان الرئة – Lung Cancer

في حالات نادرة ، يمكن أن تتسبب المضاعفات بعد الجراحة بالقرب من فتحة الشرج ، وفيروس نقص المناعة البشرية والسل (TB) في الإصابة بالناسور الشرجي.

العلاجات الشائعة للناسور الشرجي

علاج أمراض المستقيم والبواسير. طبيب المستقيم يشير إلى أمراض المستقيم على نموذج تشريحي

يتضمن علاج الناسور الشرجي دائمًا جراحة الناسور الشرجي لإغلاق النفق. هذا يسمح للناسور الشرجي بالشفاء دون التأثير على سلس الأمعاء.

يعتمد نوع الجراحة التي يوصي بها طبيبك على موضع الناسور وما إذا كان نفقًا واحدًا أو شبكة من الأنفاق. قد تكون هناك حاجة لمزيد من الفحص لتحديد الجراحة الأكثر ملاءمة – سيتم إجراء هذه الفحوصات تحت تأثير التخدير العام.

سيناقش مستشارك الخيارات المتاحة أمامك ، والتي قد تشمل الإجراءات الجراحية أو غير الجراحية.

النوع الأكثر شيوعًا من جراحة الناسور هو بضع الناسور. وهي تنطوي على فتح الناسور الشرجي عن طريق القطع على طوله ، بحيث يغلق ويشفى كندبة مسطحة. يعتبر بضع الناسور فعالاً في علاج العديد من النواسير الشرجية ولكنه مناسب فقط للناسور الذي لا يمر عبر عضلات العضلة العاصرة لأن هذا يقلل من خطر الإصابة بسلس البول.

إذا مر الناسور من خلال جزء كبير من عضلة العضلة العاصرة ، وسوف يعرضك بضع الناسور لخطر الإصابة بسلس البول ، فقد يوصي طبيبك بإجراء جراحة بديلة ، مثل:

  • إجراء السديلة المتقدمة – استئصال الناسور وتغطية فتحة مدخل الناسور بأنسجة من المستقيم ؛ هذا الإجراء له معدل نجاح أقل من بضع الناسور إجراء LIFT – تم استخدام هذا الإجراء منذ عام 2007 ، مما أدى إلى نتائج جيدة ، ويتضمن إجراء قطع في الجلد فوق الناسور لتمكين عضلاتك العاصرة من الانفصال ، ثم يتم إغلاق الناسور من كلا الطرفين وفتحه على طوله. الطول لذا فهي تقع بشكل مسطح تقنيات سيتون – يتم إدخال سيتون ، وهو خيط رفيع من السيليكون ، في الناسور الشرجي ويترك هناك لعدة أسابيع حتى يتمكن الناسور من التصريف والشفاء ؛ عادة ما يتم تكرار هذا الإجراء بحيث:

يمكن أولاً إدخال سيتون فضفاض لتصريف الناسور يمكن إدخال سلسلة من السيتونات المشددة لقطع الناسور تدريجيًا (أو قد يوصي طبيبك بسلسلة من جراحات بضع الناسور لفتح الناسور تدريجيًا)

تشمل الخيارات الجراحية الأخرى:

  • سدادة صناعية حيوية – يتم وضع سدادة مخروطية الشكل مصنوعة من أنسجة حيوانية داخل الناسور وتخييط في مكانها لإغلاق فتحة الناسور بأمان  الاستئصال بالمنظار – يتم تمرير أنبوب رفيع يشبه التلسكوب (منظار داخلي) إلى الناسور ، ثم يتم تمرير قطب كهربي عبر المنظار ويستخدم لإغلاق الناسور بشكل فعال الجراحة بالليزر – يتم استخدام شعاع ليزر صغير لإغلاق الناسور ؛ على الرغم من عدم وجود مخاوف كبيرة تتعلق بالسلامة ، إلا أنه من غير الواضح مدى فعالية هذا الإجراء

يقدم غراء الفيبرين العلاج الوحيد غير الجراحي وهو ليس بنفس فعالية بضع الناسور. تحت تأثير التخدير العام ، يتم حقن غراء خاص في الناسور لديك لمساعدته على الالتئام والشفاء. قد لا تكون النتائج طويلة الأمد ولكن قد يوصى بهذا الإجراء إذا كان الناسور يمر عبر جزء كبير من العضلة العاصرة.

مخاطر جراحة الناسور الشرجي

المخاطر الرئيسية لجراحة الناسور الشرجي هي:

سلس الأمعاء – هذا الخطر موجود في معظم أنواع علاج الناسور الشرجي ولكن سلس البول الحاد نادر الحدوث العدوى – يمكن علاجها بالمضادات الحيوية. في الحالات الشديدة ، يجب إعطاء المضادات الحيوية في المستشفى مباشرة في مجرى الدم تكرار حدوث الناسور – يمكن أن يعود الناسور الشرجي حتى بعد الجراحة

يعتمد مستوى المخاطرة بعد جراحة الناسور الشرجي على موضع الناسور والإجراء المحدد المستخدم لعلاجه.

مضاعفات الناسور الشرجي

إذا لم يتم علاج الناسور الشرجي بشكل صحيح ، فقد تعاني من خراجات الشرج في كثير من الأحيان وتطور شبكة معقدة من الناسور الشرجي. قد يتسبب هذا في:

نزيف سلس الأمعاء الم  النواسير الشرجية المتكررة

أسئلة مكررة

ما الذي يسبب الناسور الشرجي؟

غالبًا ما يتطور الناسور الشرجي من خراج شرجي (خراج حول الشرج). يمكن أن يحدث الخراج حول الشرج عندما تنسد الغدد الموجودة في المستقيم والتي تفرز السوائل ثم تصاب بالبكتيريا – وهذا يتسبب في تكوين خراج مليء بالصديد. إذا أصبح الخراج كبيرًا بدرجة كافية ، فيمكنه تكوين أنفاق تمر عبر الأنسجة حول المستقيم وتخرج إلى الجلد حول فتحة الشرج. عندما يستنزف الخراج ، فإنه يترك وراءه نفقًا – ناسورًا شرجيًا.

كيف يبدو الناسور الشرجي؟

الناسور الشرجي عبارة عن نفق يتطور بين مؤخرتك (فتحة الشرج) وممر الظهر (المستقيم). ومع ذلك ، فإن النفق غير مرئي من الخارج. بدلًا من ذلك ، قد ترى ثقبًا صغيرًا في جلد مؤخرتك أو شيئًا يشبه الدمل المفتوح.

ما مدى خطورة الناسور؟

يمكن أن يسبب الناسور الشرجي انزعاجًا وألمًا كبيرًا. إذا تُرك دون علاج ، فقد يؤدي أيضًا إلى مضاعفات ، بما في ذلك:
نزيف
سلس الأمعاء
الم
تكرار خراجات الشرج
النواسير الشرجية المتكررة
تحدث الخراجات الشرجية بسبب عدوى بكتيرية. في الحالات الشديدة ، يمكن أن تتفاقم العدوى البكتيرية وتؤدي إلى تعفن الدم – وهذه حالة طبية طارئة.
إذا كنت قلقًا من إصابتك بالناسور الشرجي ، فراجع طبيبك.

ماذا سيحدث إذا تُرك الناسور دون علاج؟

إذا لم يتم علاج الناسور الشرجي ، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات ، مثل النزيف وسلس الأمعاء والألم. يمكن أن يزيد أيضًا من خطر تكرار حدوث خراجات الشرج والناسور الشرجي. تحدث الخراجات بسبب العدوى وفي الحالات الشديدة ، دون علاج ، يمكن أن تؤدي إلى تعفن الدم ، وهي حالة طبية طارئة.
هناك الكثير من خيارات العلاج المتاحة للناسور الشرجي ، اعتمادًا على موضعها وما إذا كان خراجك الشرجي عبارة عن نفق واحد أو شبكة من الأنفاق. راجع طبيبك لمعرفة خيارات العلاج الأنسب لك.

كيف يمكنني التخلص من الناسور بدون جراحة؟

يتضمن علاج الناسور الشرجي دائمًا جراحة الناسور الشرجي لإغلاق النفق. هذا يسمح للناسور الشرجي بالشفاء دون التأثير على سلس الأمعاء. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد يوصي طبيبك بعلاج غير جراحي يسمى غراء الفيبرين. هذه ليست فعالة مثل بضع الناسور ، وهي أكثر جراحات الناسور الشرجي شيوعًا ، ولا تزال تُجرى تحت التخدير العام. يتضمن حقن غراء خاص في الناسور لديك لمساعدته على الالتئام والشفاء.
قد لا تكون نتائج علاج غراء الفيبرين طويلة الأمد ولكن قد يُنصح بها إذا مر الناسور من خلال جزء كبير من عضلة المصرة. هناك أيضًا خيارات جراحية أخرى متاحة إذا كان الناسور لديك يمر عبر العضلة العاصرة ، مما يقلل من خطر إصابتك بسلس الأمعاء.

كم من الوقت يستغرق الناسور للشفاء؟

تعتمد المدة التي يستغرقها الناسور الشرجي للشفاء على نوع العلاج الذي تتلقاه. تتضمن معظم العلاجات الجراحة ، ولكن في كثير من الأحيان ، لن تحتاج إلى المبيت في المستشفى بعد العملية. بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى البقاء في المستشفى ، عادة ما يكون هذا لبضعة أيام فقط.
سينصحك طبيبك بأفضل السبل لإدارة تعافيك. بشكل عام ، من المهم أن تستريح لمدة 24 ساعة بعد الجراحة وتجنب الأنشطة الشاقة (مثل التمارين الرياضية ورفع الأثقال) لمدة أسبوع تقريبًا. في معظم الحالات ، سوف تمر عدة أسابيع قبل أن تتمكن من العودة إلى جميع أنشطتك العادية.

 

السابق
النظام الغذائي الكيتو دايت والأطعمة التي يتم تناولها
التالي
الهالات السوداء تحت العين العلاجات المنزلية