النزلات المعوية عند الرضع والأطفال

النزلات المعوية عند الرضع والأطفال

النزلات المعوية من الأمراض الشائعة بين الأطفال خاصة في فصل الصيف، يوضح د.هانى وهبة استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة الكثير من الحقائق العلمية حول هذا المرض.

 

النزلة المعوية هي إلتهاب في الأمعاء والمعدة نتيجة عدوى جرثومية وهي من أكثر الأمراض شيوعاً، وفي معظم الحالات تتحسن الأعراض تلقائياَ دون الحاجة إلى علاج طبي محدد ، يمكن أن يكون المرض أكثر خطورة لدى الرضع والأطفال نظرًا لزيادة فرص الإصابة بالمضاعفات والجفاف.
المعدة والأمعاء المعروفين أيضًا بإسم الجهاز الهضمي يمكن أن يصيبهما بعض أنواع البكتيريا والفيروسات والطفيليات والتي تسبب التهاب وتلف في الخلايا المبطنة للسطح الداخلي للأمعاء وبالتالي تؤثر على وظائفها الطبيعية.

 

ماهي أسباب النزلات المعوية عند الأطفال وكيف تعرف الأم أن طفلها مصاب بنزلة معوية؟ أم يجب أن تذهب إلى الطبيب ليخبرها بما يعاني طفلها؟

تزيد النزلات المعوية في فصل الصيف بشكل غير طبيعي ومن الشائع لدى الأمهات أن النزلات المعوية ذات علاقة بالمستوى الإجتماعي ومستوى النظافة فتحزن وتخبر الطبيب من تأكدها من غسل كل شئ سواء فاكهة أو غيرها وتتعجب أن طفلها أصيب رغم ذلك الحرص من جانبها ولكن هذا المفهوم خاطئ فلا يشترط أن يصاب الطفل بالنزلة المعوية نتيجة عدم النظافة إطلاقاً.

 

كيف تتعامل الأم مع طفلها المصاب بنزلة معوية؟

من أهم أعراض النزلة المعوية القئ، ومن المهم تحديد عدد مرات القئ وكذلك هل يتقيأ محتويات معدته بالكامل،  وهل الامر متكرر على مدى قصير، وهنا ننوه أن مع بداية فصل الصيف ينبغي أن تحرص كل أم على شراء محلول معالجة الجفاف وتبقيه بالمنزل على سبيل الإحتياط فالطفل عندما يبدأ بالقئ يكون متلهفاً لشرب الماء واذا تناول الماء سيتقيأ مجدداَ ومن هنا يبدأ الجفاف، الجفاف معناه أن الطفل يفقد كمية من السوائل تؤدي لعدم إتزان المعادن في جسمه وهو ما يؤدي لمزيد من القئ والإسهال فكيف نخرج من هذه الحلقة المتصلة؟ نخرج منها يأن تبدأ الأم بإعطاء محلول الجفاف فوراَ ويحضر بإضافة كيس من المحلول إلى الماء المغلي.

 

هل النزلة المعوية معناها إصابة الطفل بفيروس؟

الأم عادة تعجز عن تشخيص هل النزلة المعوية بكتيرية أم فيروسية وهنا نخبرها بأن الأهم هو البدء بإعطاء محلول الجفاف بمعدل 3سم/10دقائق أو ربع ساعة فيستقر المحلول داخل الجسم وبالتالي يمنع حدوث الجفاف ثم تتوجه للطبيب فيقوم بإعطائها بعض الأدوية.

 

ماهو الفرق بين النزلة المعوية الفيروسية والبكتيرية ؟ وأيهما أوسع انتشاراً؟

في الآونه الأخيرة لاحظنا ازدياد النزلات المعوية الفيروسية بشكل مبالغ فيه وخاصة فيروس الروتا والذي يعد من أخطر أنواع الفيروسات التي تمثل 90% من حالات النزلات المعوية التي تصيب الرضع والأطفال

 

وما هي أسبابه؟

نقص المناعة لدى الطفل ففي كثير من دول العالم وليست دولَا متقدمة أصبح تطعيم الروتا من التطعيمات الإجبارية بينما في مصر لا يوجد تطعيماَ إجبارياَ للروتا، وتطلب الأم بعدما يصل طفلها ل 6 أشهر أن يتم تطعيمه وهذا خطأ فالتطعيم يجب أن يبدأ من عمر شهرين، بأن تتوجه الأم للمصل واللقاح وهو أفضل مكان ويتم إعطاء التطعيم على ثلاث جرعات شهرين ثم أربعة شهور ثم سته أشهر حسب جدول التطعيمات لأن بعد عمر الـ6 أشهر لن يكون التطعيم مؤثرا لأن فيروس الروتا غالباَ  بعد سنتين يكون أقل تأثيرًا فمعظم الحالات المحتجزة بسبب نزلات معوية تجدها أقل من سنتين أو سنتين ونصف لعل السبب في ذلك هو أن السن من 6 أشهر وحتى سنتين ونصف يكون السن الذهبي للإصابة بفيروس الروتا ولو ذكرنا تأثير فيروس الروتا حتى واذا اصيب به الطفل مرة واحدة في عمره والألم الذي يعانيه هو وأمه من حيث الجفاف والإعياء والبكاء الشديد من قبل التشخيص حيث أن هناء أطباء لا يمكنهم في بداية النلة معرفة فيروس الروتا ويمكن أن يشخص كنزلة معوية عادية فلا يتم التعامل معه بشكل جدي فيصاب الطفل بالجفاف حيث يمكن أن يحدث الجفاف خلال 12 ساعة من الإصابة بفيروس الروتا.

 

ما هو الفرق بين النزلة المعوية البكتيرية والفيروسية من حيث الخطورة؟

النزلة المعوية الفيروسية أخطر حيث تبدأ بقئ شديد جداً فتشكو الأم أن الطفل يتقيأ كل ما يتناوله ومتلهف لشرب الماء وممكن مع بداية استقرار القئ يبدأ الإسهال، النزلة المعوية الفيروسية تسبب للطفل مغص شديد فتشعر أن الطفل مريض ويتألم ولكن درجة حرارته لا تكون مرتفعة جدًا.
أما النزلة المعوية البكتيرية فإن الإسهال يكون أكثر من القئ وعدد مرات القئ أقل من النزلة المعوية الفيروسية ودرجة الحرارة مرتفعة للغاية وهنا نسأل الأم هل رائحة البراز سيئة؟ ويتغير شكل ولون البراز ويظهر به مخاط أم لا؟ وأي أعراض أخرى أو تاريخ لتناول الطفل طعام خارج المنزل فوجبة طعام واحدة كفيلة بإحداث نزلة معوية بكتيرية.
النزلة المعوية البكتيرية تصيب الأطفال في عمر أكبر  فيمكن أن تأتي بداية من أشهر ويمكن أن تحدث في عمر سنتين أو ثلاثة أو أربعة وتستجيب النزلة المعوية البكتيرية بشكل جيد للمضاد الحيوي والمطهرات المعوية بشكل أسرع من النزلات المعوية الفيروسية.

 

هل يصف الطبيب مضاداَ حيوياً؟

تعطى المضادات الحيوية سواء في النزلات المعوية البكتيرية أو الفيروسية فنعطيعها في حالة النزلة الفيروسية احتياطياَ للحماية من وجود بكتيريا لأن هناك ما يسمى ببكتيريا تأتي بسبب وجود الفيروس فتزيد من شدة النزلة وفي الحالتين يعطى مضاد حيوي ولكن يستحيل أن يعطى على شكل شراب لأن الطفل قد يتقيأه فيعطى المضاد الحيوي على هيئة حقن غالبا كل 12 أو كل 24 ساعة مع دواء لعلاج القئ ومحلول معالجة الجفاف ومطهر مع المطهر المعوي.

 

ماهو دور المطهر المعوي؟

يتجلى دور المطهر المعوي في النزلات المعوية البكتيرية فيؤخذ مع المضاد الحيوي ويجب أن نذكر دائمًا أن الوقاية خير من العلاج عن طريق:

  • غسل الأيدي باستمرار قبل الأكل وبعده.
  • تنظيف الأسطح
  • غسل يد الطفل بين الحين والآخر عند لعبه على الأرض أو ملامسته للأسطح المختلفة.

 

إغلاق
error: Content is protected !!