الهة الفراعنة وما حقيقة تعدد الآلهة عند الفراعنة، وحقائق هامة

الهة الفراعنة وما حقيقة تعدد الآلهة عند الفراعنة، وحقائق هامة

عدد الهة الفراعنة

الهة الفراعنة أو قدماء المصريين يسمع عنها العالم أجمع، وتزين الهة الفراعنة جميع معابدهم منقوشة ومرسومة عليها. نسمع عن عدد كبير جدًا من الآلهة الفرعونية، سواء في الأفلام أو في مواد التاريخ في المدارس.

ومع هذا، فكل هذه الآلهة ليست سوى جزء بسيط من إجمالي عدد الآلهة المصرية. ووصل عدد الهة الفراعنة المعروفين بأسمائهم حوالي 1500 إله.

يوجد العديد من النقوش والرسوم والاشارات لصفات بعض الألهة دون ذكر أسمائها. ويوجد أيضا العديد من النقوش والصور والرموز تشير لأسماء بعض الألهة لكن دون ذكر صفاتها.

لذلك كان لكل مدينه إلهها الخاص بها، وفي كل فترة زمنية يوجد إله مختلف. وبالرغم من التعددية والتغيير والتطور المستمر إلا أن المصريين ظلوا بلا صراع بينهم. كانوا يتبعون نفس الدين عبر آلاف السنوات الماضية. لكن خلال فترة حكم إخناتون وقعت أول فتنة في مصر وصراع ديني شديد.

أشهر الهة الفراعنة

من المعروف أن تعدد الألهة هو جزء من ثقافة مصر الفرعونية القديمة. لكن يرى أساتذة علم المصريات أنه لم يكن تعددًا بالمعنى الذي نتوقعه. وقد فسر علماء المصريات أن هذا التعدد ما هو إلا مجرد مظاهر مختلفة لإله واحد. بمعنى آخر إن الأمر ناتج عن التعددية الثقافية التي كانت موجودة في مصر.

فيما يلي سنسرد لكم قائمة بأهم وأشهر الهة الفرعنة القدماء، مع نبذه سريعة عن كل إله.

الهة الفراعنة : آمون

آمون، يسمي بالرمز الخفي، وكان هو الرمز الرسمي للإمبراطورية الفرعونية الحديثة وأطلق المصريون القدماء عليه لقب لقب ملك الآلهة.

صوره الفراعنة على شكل رجل يرتدي تاجًا يعلوه ريشتان. وفي الغالب ما يتخذ شكل رمز Min، أو على شكل كبش أو أوزة.

الهة الفراعنة : آتون

آتون هو الإله عبده الفرعون إخناتون وجعله الإله الوحيد للدولة المصرية إبان فترة حكمه.

صوره المصريون القدماء في البداية على شكل رأس صقر، ثم تم تصويره بعدها كقرص شمس تصدر منه أشعة تنتهي بأيد بشرية تحمل مفتاح الحياة (عنخ).

الهة الفراعنة : آنوبيس

الاله انوبيس كان يعتبر حامي وحارس المقبرة عند القدماء المصريين. وصوره الفراعنة علي هيئة كلب يرقد على قاعدة تمثل مقدمة المقبرة أو الجبانة أو في وضع معاكس مزدوج .صوره الفراعنة ايضا علي هيئة إنسان برأس كلب (ابن آوى).

وتوجد نقوش تصور انوبيس علي مقابر الفراعنة بشكل خاص في عمليات تحنيط الموتي.

أوزوريس

يعتبر هو حاكم مملكة الموتى بين الهة الفراعنة، وهوشقيق الإلهة إيزيس وزوجها. وتخبرنا الأسطورة الفرعونية أن الإله أوزوريس تزوج أخته إيزيس وأنجب منها طفلا هو الإله حورس.

صوره الفراعنه على شكل رجل بدون تمثيل وتحديد لإعضاء جسمه. كانوا يرسمونه يلبس تاج الأتف ويقبض بيده اليمنى علي عصا الراعي وبيساره يمسك بعصا النخخ.

إيزيس

كانت رمز للساحرة وتدلنا الأساطير المصرية القديمه أنها كانت أخت الإله أوزوريس وزوجته. تزوجت إيزيس من أوزوريس وأنجبا الإله حورس.

صورها المصريين على شكل امرأة تحمل علامة العرش على رأسها. في بعض الأحيان كانوا يرسمونها ترتدي تاجًا يتكون من قرنين بينهما قرص الشمس. وكان يمز لها في النقوش الفرعونية  بأشكال ورموز مختلفة.

رع

عتبر الفراعنه الإله رع الإله الرئيسي للشمس. وكان الإله رع يعتبر ملك الآلهة وراعي الفرعون. وقد دمج الفراعنة الإله “رع” مع عدة آلهة من أهمها الإله “آمون” وكان يعبد في كل مصر. صوره المصريين القدماء غالبا على شكل رجل يلبس تاج الفرعون دليل على قيادته للآلهة. ويحمل على رأسه قرص الشمس، وصوره أحيانًا برجل له رأس صقر.

إغلاق
error: Content is protected !!