الهيئة العامة للنقل: متي نشأت؟ وماهي اهدافها وقطاعتها؟

الهيئة العامة للنقل: متي نشأت؟ وماهي اهدافها وقطاعتها؟

تعد الهيئة العامة للنقل هي  السلطة التنظيمية والتشريعية لصناعة النقل السككي والبحري والبري في المملكة العربية السعودية. وتأتي هذه السلطة عبر ترخيصها لأنشطة النقل السككي والنقل البري والنقل البحري ومراقبتها لجودة الخدمة وسلامتها في هذه الأنشطة الحيوية المختلفة، وإذا كنت تبحث عن مقر الهيئة العامة للنقل ستجد المقر الرئيسي في العاصمة الرياض، كما يوجد للهيئة  فروع في كل من منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية، وكذلك مراكز خدمة في عدد من مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية. 

أما عن الجانب التنظيمي سنجد الهيئة تعمل على تطوير أنشطة النقل السككي والبحري والبري بما يوفر بيئة نقل ذات كفاءة وجودة عالية وبتكلفة ملائمة، وتعمل الهيئة جاهدة علي ترتكز على أحدث التقنيات وتعزز فرص الاستثمار في صناعة النقل بما يحقق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وبما يحقق رؤية المملكة 2030.

كيف نشأت الهيئة العامة للنقل؟

نشأت الهيئة بموجب قرار أصدره مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية برقم (373) وتاريخ 15 ذو القعدة 1433هـ وشمل هذا القرار على إنشاء الهيئة العامة للنقل وكانت أهم تبعات هذا القرار.

1- إنشاء هيئة تتمتع بالاستقلال المالي والإداري تسمى “الهيئة العامة للنقل ” يكون مقرها الرئيس في مدينة الرياض، ولها إنشاء فروع أو مكاتب لها داخل المملكة بحسب الحاجة.

2-  الدمج ما بين كل من وزارة السكك الحديدية وهيئة النقل لتصبح هيئة السكك الحديدية جزاء لا يتجزاء من هيئة النقل العام بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (248) وتاريخ 12 جمادى الثاني 1437هـ.

3- تغير تنظيم الهيئة لترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء ويكون للهيئة مجلس إدارة يعين رئيسه بأمر ملكي، وذلك بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (707) وتاريخ 30 ذو القعدة 1438هـ.

بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (631) وتاريخ 6-11-1440هـ تم تعديل اسم “هيئة النقل العام” ليكون: “الهيئة العامة للنقل”، وتعديل تنظيمها.

ما هي قطاعات الهيئة العامة للنقل؟

يعد أحد الأسئلة الهامة التي يجب أن يتعرف عليها كل مواطني المملكة العربية السعودية هي التعرف على قطاعات الهيئة العامة للنقل وخلال الحديث سنتعرف على أهم قطاعات الهيئة العامة للنقل.

  • قطاع النقل البري

يعد قطاع النقل البري أحد أهم القطاعات لهيئة النقل العامة حيث يهدف قطاع النقل البري بالهيئة إلى تنظيم وتطوير كافة أنشطة النقل بالحافلات وسيارات الأجرة والتأجير والشاحنات إضافة إلى الأنشطة الداعمة لها وجعلها ذات مردود اقتصادي واجتماعي.

يقوم قطاع النقل البري بمنح التراخيص والتصاريح للمركبات والمشغلين ومرافق النقل، ومراقبة التشغيل. كما يقوم القطاع بتطوير اللوائح التنفيذية والتأكد من الالتزام بها، وتوظيف التقنية في أعمال الرقابة والضبط وضمان عدالة المنافسة بين مقدمي الخدمات وحماية مصالح المستخدمين حيث تعد خدمات النقل البري من الخدمات الأساسية في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة العربية السعودية.

  • قطاع النقل البحري

وعلى صعيد قطاع النقل البحري نجد أن الهيئة العامة للنقل تعمل على تنمية وتطوير أسطول السفن التي ترفع العلم السعودي والعمل على تأهيل قدرات البحارة على ظهر تلك السفن تماشيا مع المعايير الدولية للسلامة وحماية البيئة البحرية والأمن البحري الصادرة من المنظمة البحرية الدولية IMO.

ويهدف القطاع إلى تطوير أنشطة وخدمات النقل البحري بصفة دائمة لتحقيق رؤية المملكة 2030 

  • قطاع النقل السككي

قطاع النقل السككي بالهيئة العامة للنقل هو القطاع المكلف بالإشراف على جودة وكفاءة النقل عبر الوسائل التي تسير على الخطوط الحديدية في المملكة بشكل عام. ويتولى قطاع النقل السككي بالهيئة إصدار التراخيص لمقدمي خدمة النقل السككي، ويهتم بتطوير الخدمات والإشراف على تخصيص الخطوط الحديدية بالشراكة مع القطاع الخاص دوليًا ومحليًا، وتطوير شبكة الخطوط الحديدية في إطار الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وبما يحقق رؤية المملكة 2030.

اهداف الهيئة العامة للنقل.

تعمل الهيئة العامة للنقل علي تنظيم نشاط النقل العام، والإشراف عليه وعلى سلامة تشغيل مرافقه وتجهيزاته وحسن إدارتها. وتوفير خدمة النقل العام بالمستوى الجيد والكلفة الملائمة للمستخدمين، وتنظيم الاستثمار فيه بما يتفق مع أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة وبما يحقق رؤية المملكة 2030، وتراعى في ذلك الجوانب الفنية والبيئية والتكامل مع أنظمة النقل المختلفة.

وتتيح الهيئة العامة للنقل الترخيص لمختلف أنشطة النقل البري والبحري والسككي، كما تيسر مهمة المستثمرين عبر الترخيص لأنشطتهم المتعلقة بصناعة النقل بأجر، وتدعم التخصيص بما يتماشى ودعم التوطين في قطاعات النقل العام، ورفد الاقتصاد الوطني بالمملكة بما يحقق تنويع مصادر دخل المملكة وإثرائها.

كما تتولى الهيئة العامة للنقل إعداد مخططات شبكات النقل العام في كل مدينة من مدن المملكة الرئيسة، وذلك بالتنسيق مع إمارات وأمانات المناطق والجهات ذات العلاقة. وتهدف دراسات إعداد مخططات النقل العام في المدن إلى تقديم خدمات النقل العام الحالية داخل كل مدينة، وكذلك تقدير الطلب الحالي والمستقبلي لخدمات النقل العام بالمدن. كما تهدف دراسات الهيئة إلى اقتراح خطة استراتيجية للنقل العام للمدن السعودية عبر وسائل مختلفة، واقتراح الحلول القصيرة والبعيدة المدى لتنفيذ استراتيجية النقل العام لخدمة المجتمع السعودي بكافة شرائحه. وتحرص الهيئة على وضع الخطط التشغيلية للنظام المقترح بوسائط مختلفة، والسعي إلى تحقيق التوازن والتكامل مع خدمات النقل المتعددة، بما يتلاءم مع البيئة الحضرية وبما يكفل الوصول إلى الأهداف المعلنة المنشودة.

تعرف اكثر عن الهيئة السعودية للمهندسين

الرؤية.

تتحقق رؤية الهيئة العامة للنقل في العمل على توفير صناعة نقل آمن يخدم للاحتياجات المستقبلية عبر الاستدامة وتكامل الخدمات وكفاءتها، بما يعزز ثقة المجتمع السعودي ويرسخ ثقافة النقل العام لدى مختلف مكوناته، عبر أحدث وسائل النقل وأعلاها كفاءة في التشغيل في مختلف مدن المملكة.

الرسالة.

رسالة الهيئة العامة للنقل تقتضي أن تقوم بتنظيم وتشريع أنشطة النقل العام في المملكة، في جانب النقل البري والنقل البحري والنقل السككي، بما يحقق الخطط الاستراتيجية وأهدافها التنموية والاقتصادية، وبما يحقق تطلعات المجتمع السعودي، ويلبي خدمة ضيوف الرحمن والزوار، مستندة إلى أهمية الشراكة مع القطاعين العام والخاص، وتفعيل الدور الحيوي للتقنيات الحديثة، وتسجيل هذه المنجزات ضمن الإطار الزمني الكفيل بتحقيق رؤية المملكة 2030.

إغلاق
error: Content is protected !!