الوقاية من أمراض القلب

الوقاية من أمراض القلب
استغلوا نجاعة الطب البديل والنمط الحياة الصحي، لجعل قلبكم محصن ضد الأمراض. الإبر الصينية، الأفكار الإيجابية، التغذية الصحية اثبتت نفسها كطرق فعالة في الوقاية من أمراض القلب.

اصبح من المسلم به ان نمط الحياة المعتمد على الكسل والخمول والاطعمة السريعة والجاهزة والعالية بالدهون والسكريات قد يقود بالفعل لزيادة خطر الاصابة بامراض القلب المختلفة وارتفاع نسبة الدهنيات في الدم! في حين ان اعتماد نمط الحياة الصحي بوزن مثالي، وبعيدا عن كل ما قد يسبب زيادة نسبة الدهون المضرة في جسمك سيؤدي الى وقايتك من خطر الاصابة بالعديد من الامراض ومن بينها امراض القلب والشرايين.

كيف يمكن الوقاية من امراض القلب عبر نمط الحياة الصحي:

المحافظة على نشاط بدني منتظم

وجد بان ممارسة النشاط البدني بما يقارب 150 دقيقة اسبوعيا له دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، وينصح عادة بايجاد نوع نشاط بدني محبب ويمكن ممارسته على مدى الاسبوع، مثلا نصف ساعة لمدة خمس ايام بالاسبوع من تمارين الايروبيك سيكون جدا مفيد لك.

الامتناع عن التدخين

حيث وجد ان التدخين هو احد الاسباب الرئيسية للاصابة بامراض القلب التاجية. بعد سنة من الاقلاع عن التدخين سيقل خطر الاصابة بالازمة القلبية للنصف بالمقارنة مع المدخنين.

اجراء الفحوصات الطبية الدورية

ينصح دائما باجراء الفحوصات الطبية وقياس مستويات الدهون والكولسترول بشكل دوري، وخاصة اذا كان لديك تاريخ عائلي في الاصابة باحد امراض القلب او غيرها.

السيطرة على الوزن والحفاظ عليه

زيادة الوزن يمكن ان تزيد من خطر الاصابة بامراض القلب. لذا ننصحك باتباع نظام غذائي متوازن منخفض الدهون وغنيا بالفواكه والخضار، جنبا الى جنب مع النشاط البدني المنتظم. فكل هذا سيساعدك في السيطرة على وزن صحي، مثالي وخسارة الوزن الزائد وتقليل مستويات الدهنيات في الدم.

تقليل الملح ومحاولة الاستغناء عنه

للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، تجنب استخدام الملح على طاولة الطعام وحاول تدريجيا تقليل كمية الملح المضاف عند الطبخ. احترس من مستويات الملح والصوديوم المرتفعة في الاغذية المصنعة، مع العلم ان الغذاء المرتفع بالملح هو الذي يحوي اكثر من 1.5 غم ملح او 0.6 غم صوديوم لكل 100 غم. ومدخولك اليومي من الصوديوم يجب ان لا يتجاوز 2000 ملغم فان اي زيادة عن هذا الحد قد تعود بالضرر على جسمك، وتعطل وظائف الجسم المختلفة وتمنع امتصاص بعض المواد.

تناول خمس انواع مختلفة من الفواكه والخضار يوميا

تناول خمس حصص من الفاكهة والخضار يوميا لتمد جسمك بالالياف والعناصر الغذائية المفيدة ومضادات الاكسدة المتنوعة. قم باضافة الفواكه المجففة الى حبوب الافطار، واضافة الخضروات الى صلصات وسلطات مختلفة ومنوعة واستبدل الحلويات بالفواكه!

تناول الاسماك الدهنية

تناول الاسماك الدهنية مرتين في الاسبوع او ما لا يقل عن 120 غم اسبوعيا. ومن امثلة الاسماك الدهنية: الماكريل، السردين، التونة والسلمون، وهي مصدر غني جدا للاحماض الدهنية الضرورية مثل اوميغا 3 والتي يمكن ان تساعد في الحماية من امراض القلب والشرايين.

تجنب الضغوطات والاجهاد

حاول دائما تجنب العيش مع الضغوطات، التوتر والاجهاد الفكري، نظم افكارك ومهامك، ودائما قم بايجاد متنفس ووقت خاص للاسترخاء والتخلص من الاجهاد والتوتر. وفقا لبحث اجرته جمعية HeartMath، اثبت الباحثون ان التدرب على “التركيز من جديد على المشاعر الايجابية” – الطريقة التي تعلم كيفية قطع ردود الفعل التوترية النموذجية لديك من خلال توجيه انتباهك الى شيء اخر – قد تخفض ضغط الدم بشكل واضح، بعد ثلاثة اشهر فقط من التدرب اليومي. اذ ان التوتر يحفز الهرمونات التي تؤثر على نشاط القلب، مثل الكورتيزول والادرينالين – والتركيز الايجابي يبدا بانتاج سيل مضاد من الهرمونات المحفزة التي تجعلك تشعر بشكل افضل وتوقف رد فعلك على التوتر. عندما تبدا بالشعور بالقلق او التوتر، عندها يجب عليك وقف التفكير في الدماغ، خذ نفسا عميقا لبضع دقائق ووجه تفكيرك لوتيرة ضربات القلب. الان فكر في افكار ايجابية. هذه العملية سوف تهدئ مشاعرك وتحول انتباهك بعيدا عن الافكار السلبية.

خفض نسبة الدهون المشبعة في غذائك

تغييرات بسيطة في النظام الغذائي الخاص بك يمكن ان يكون لها فوائد صحية ايجابية. اختر الحليب خالي الدسم بدلا من كامل الدسم، اختر اللحوم قليلة الدهن او قلل من الكمية المتناولة منها، اعتمد على اسلوب الطهي الصحي مثل استخدام اسلوب الطهي على البخار او شواء الاطعمة بدلا من القلي.

اقرا الملصق الغذائي

عود نفسك على قراءة الملصق الغذائي على علب الطعام قبل شرائها، فذلك سيساعدك كثيرا في اتخاذ الخيارات الصحية والتقليل من نسبة الصوديوم، الدهون والسكريات اليومية المتناولة.

الطب البديل ونمط الحياة الصحي للوقاية من امراض القلب

تظهر الدراسات ان للطب البديل والتغذية السليمة تاثير على مدى صحة القلب وهي تقلل من خطر الاصابة بامراض القلب. وتشير الدراسات الى ان الطب البديل قد يزيد من ايجابيات الحياة الصحية – مثل التغذية السليمة، ممارسة الرياضة والمحافظة على الوزن – ويضمن نتائج اسرع. الطرق التي اثبتت نجاعتها في المساعدة على الوقاية من امراض القلب:

الوخز بالابر

تظهر الابحاث ان علاجات الوخز بالابر الاسبوعية تقلل ضغط الدم بشكل ملحوظ وتحقق نتائج جيدة التي لا تقل عن الادوية مثل مثبطات ACE inhibitors وايضا من نوع حاصرات قنوات الكالسيوم (calcium channel blockers). من خلال تحفيز نقاط رئيسية، في منطقة المرفقين والركبتين، الوخز بالابر يحرر الناقلات العصبية التي يتم نقلها الى مناطق في الدماغ، التي تنظم نظام القلب والاوعية الدموية.

الوخز بالابر الكهربائية، الذي يستخدم الابر المتصلة ببطارية، هو فعال بشكل خاص، وفقا للباحثين. وذلك لان العلاج يسمح للشخص المعالج بمراقبة كمية التحفيز بدقة وملائمة التردد الكهربائي. الوخز بالابر لا يخفض ضغط الدم بشكل فوري. اذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فانت تحتاج الى علاج دائم. لتحقيق نتائج جيدة فهناك حاجة للعلاج الاسبوعي الثابت، تماما كما هو الحال مع الادوية، فقط من دون اي اثار جانبية ومع اخطار اقل.

التاي تشي وتشي كونغ

التاي تشي (فنون الدفاع عن النفس الصينية) مع تشي كونغ (تعتبر اليوغا الصينية) هي وسيلة اكثر لطفا للتدرب. ممارسة هذه التدريبات الخاصة القديمة، قد يقلل من ضغط الدم ويؤثر ايجابيا على المتلازمة الايضية – مجموعة الخمسة حالات التي تزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب – وهي تؤدي الى انخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وتؤدي الى خفض الوزن. التدريب البطيء يحرق سعرات حرارية ليس اقل من المشي، ولكن التاثير النفسي المهدئ للتاي تشي والتشي كونغ يساعد القلب اكثر. يوصف التاي تشي كـ ” تامل مع حركة”، وتؤكد الدراسات بما ان الناس يجدون العامل التاملي مهدئ وممتع، فانهم يميلون الى الاستمرار في التدرب – الامر المهم لاي استراتيجية للوقاية من الامراض القلبية. التدرب بانتظام هو امر مهم جدا لرؤية الاثار المستمرة لهذه التمارين على الجسم.

إغلاق
error: Content is protected !!