الوقاية من مرض السكري عند الأطفال | حماية الأطفال من مرض السكري

يعتبر مرض السكري من الأمراض الخطيرة التي تُصيب الأطفال بكثرة لذا من المهم معرفة طرق الوقاية من مرض السكري عند الأطفال  لحماية الطفل من الإصابة بهذا المرض حتى لا تحدث له مضاعفات صحية خطيرة.

ما هو مرض السكري عند الأطفال ؟

هي الحالة التي تحدث عندما لا ينتج جسم الطفل هرمون الأنسولين الذي يحتاجه الطفل للبقاء على قيد الحياة.  لأنه يساعد الجلوكوز أو السكر في الوصول إلى خلايا الجسم لمنحها الطاقة. بدون الأنسولين ، تبقى كمية كبيرة من السكر في الجسم.  لذلك من الضروري تعويض الأنسولين المفقود.

يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 1 في البداية.  ولكن مرض السكري من النوع 2 أصبح أيضًا أكثر شيوعًا عند الأطفال.  بسبب زيادة الوزن أو عدم النشاط ، وهذا النوع من المرض الذي لا يفرز فيه جسم الطفل كمية كافية من الأنسولين.  أو غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل صحيح.

طرق الوقاية من مرض السكري عند الأطفال 

لا توجد طريقة معروفة للوقاية من مرض السكري من النوع 1 ، ولكن يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم على تبني عادات جيدة ونمط حياة صحي لمساعدتهم على تجنب زيادة خطر الإصابة بهذا المرض وتجنب مضاعفاته ، بما في ذلك ما يلي:

  • ساعد طفلك على التحكم في نسبة السكر في دمه بأفضل شكل ممكن عن طريق تقليل المشروبات والعصائر المحلاة بالسكر.
  • علم طفلك أهمية اتباع نظام غذائي صحي وتقديم وجبات خفيفة صحية ، والتركيز على الخضار والفواكه والحبوب الكاملة.
  • قلل من وقت طفلك أمام الشاشات ، بما في ذلك التلفاز وشاشات الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية والهواتف.
  • تناول الطعام مع العائلة وضرورة إطفاء التلفاز أثناء الوجبات.
  • تابع الأمر مع اختصاصي تغذية لمساعدتك في تحديد الأطعمة المناسبة لطفلك والتي تحافظ على صحته.

نصائح غذائية لعدم إصابة الأطفال بداء السكري 

شجع طفلك على عدم إهمال الوجبات وخاصة الإفطار. وإلا فإنه يمكن أن يساهم في ارتفاع مستويات السكر في الدم ويخزن الجسم الدهون لحمايته من انخفاض مستويات الطاقة.

كما يجب أن شجعيه على تناول عدة وجبات في أوقات محددة خلال اليوم (كل 2-3 ساعات كحد أقصى) مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

تجنب السكريات البسيطة قدر الإمكان (الحلوى ، البسكويت ، العلكة ، المعجنات ، المشروبات الغازية ، إلخ). يمكن تناوله مرة واحدة في الأسبوع على الأكثر. يمكن أيضًا استبدال الحلويات المنكهة مثل الكاسترد وغيرها بالفواكه الطازجة أو الزبادي العادي أو الزبادي الذي يحتوي على الفاكهة الطازجة.

شجع طفلك على تناول وجبات خفيفة صحية ومغذية مثل عصي الجزر والخيار مع الحمص أو الجبن والفواكه الطازجة.

تأكد من تضمين الأطعمة الغنية بالألياف في وجباتك (خبز القمح الكامل ، مكرونة القمح الكامل ، الأرز البني ، العدس ، الكينوا ، الفاصوليا ، إلخ). اجعل هذه الأطعمة خيارك الأول ، بدلاً من الأطعمة المكررة والخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء .

\"طرق

الوقاية من مرض السكري عند الأطفال 

حتى تتم الوقاية من مرض السكري عند الأطفال يجب إتباع نظام غذائي صحي :

  • قلل من كمية الملح في الطعام وتجنب الأطعمة المطبوخة والحساء والوجبات المجمدة والزيتون والمخللات والأطعمة المعلبة لأنها غنية جدا بالصوديوم. قدم دائمًا لطفلك طعامًا طازجًا وطبيعيًا.
  • اترك دائمًا بعض الوجبات الخفيفة الصحية في المطبخ في متناول الأطفال حتى يكونوا الخيار المتاح لهم بدلاً من البحث عن خيارات غير صحية.
  • شجعه على الحركة والنشاط مثل ممارسة رياضته المفضلة لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم.
  • من الضروري ألا يتجاوز وقت مشاهدة التلفاز واستخدام الأجهزة (مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الآيباد والأجهزة اللوحية وغيرها) ساعتين في اليوم. تأكد من قضاء المزيد من الوقت معهم وممارسة الأنشطة معًا ، مثل التسوق وممارسة الألعاب والقراءة.
  • إطلاع طفلك على مخاطر السمنة والأمراض المصاحبة لها في الطفولة وكذلك على المدى الطويل.

علاقة الوزن بمرض السكري 

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ، وخاصة الدهون الزائدة في البطن ، هم أكثر عرضة لتطوير مقاومة الأنسولين وبالتالي مرض السكري من النوع 2 ، بما في ذلك الأطفال.

لذلك يساعد النشاط البدني في تقليل داء السكري من النوع 2 من خلال مساعدة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل صحيح.  مما يقلل من مقاومة الأنسولين ، ويحسن النشاط البدني الصحة العامة لطفلك ويحسن التحكم في ضغط الدم.

كما يجب تشجيع طفلك على ممارسة الرياضة لمدة 60 دقيقة على الأقل يوميًا.  يمكنك تشجيعه على القيام بنوع معين من التمارين ، أو الذهاب إلى الحديقة ، أو لعب الكرة مع أصدقائه.

أطعمة لوقاية الأطفال من السكري

تعمل الأطعمة الغنية بالألياف على تحسين مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يتناولون 25 إلى 50 جرامًا من هذه الأطعمة.  والتي تشمل الخضروات والفواكه والخبز والحبوب ودقيق الشوفان والأرز البني.

احرصي على إعطاء طفلك ثمار الحمضيات كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية أو عندما يشعر بالجوع قبل تناول الوجبة الرئيسية.  لأنها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم وحرق الدهون في الجسم.

أظهرت بعض الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكيرسيتين تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية وتمنع مرض السكري بنسبة 20٪ . كما أن التفاح من بين أهم هذه الأطعمة. بالإضافة إلى بعض الأطعمة الأخرى مثل: البصل والطماطم والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والتوت.

كما يعد العدس والفاصوليا من أكثر البقوليات شهرة ولديها قدرة كبيرة على خفض نسبة السكر في الدم.  لذا تأكد من إضافة هذه الصفات لأطفالك في السلطات أو الشوربات ، لأنها تقلل أيضًا من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الزبادي هو أحد الأطعمة التي يعتمد عليها الأطفال أكثر في نظامهم الغذائي. يحتوي على العديد من البروتينات والكالسيوم والعناصر المفيدة الأخرى للكائن الحي. كما أن للزبادي فوائد أخرى مثل تقليل مقاومة الخلايا للأنسولين وحماية الطفل من التعرض لمرض السكري ، ويوصى بأن يكون الزبادي قليل الدسم أو خالي من الدهون.

تحتوي العديد من أنواع الأسماك على أحماض أوميغا 3 ، مثل السلمون والسردين والماكريل. تساعد هذه الأنواع من الأسماك على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وكذلك الحفاظ على سلامة وظائف المخ.  لذلك نوصي بتقديم وجبة سمك لطفلك مرتين في الأسبوع .

عوامل خطر الإصابة بمرض السكري عند الأطفال 

بعد معرفة كيفية الوقاية من مرض السكري عند الأطفال .  تحتاج إلى معرفة عوامل الخطر التي يمكن أن تساعد في زيادة خطر إصابة طفلك بمرض السكري ، بما في ذلك:

  • وجود تاريخ عائلي للمرض.
  • القابلية الجينية ، أي وجود جينات معينة تساعد في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.
  • تعرض الطفل لبعض الفيروسات التي يمكن أن تؤدي إلى تدمير جهاز المناعة الذاتية.
  • النظام الغذائي السيئ أو غير الصحي للرضع ، والذي يلعب دورًا كبيرًا في مرض السكري لدى طفلك.

يعتبر الغذاء من أهم الأشياء التي تؤدي للإصابة بمرض السكري فكلما إتبعنا نظام غذائي صحي كلما كان طفلك آمن من الإصابة بمرض السكري.

إغلاق
error: Content is protected !!