اهم الاعراض والاسباب في النزيف المعوي

اهم الاعراض والاسباب في النزيف المعوي

النزيف المعوي بالإنجليزية Gastrointestinal Bleeding لا يعتبر مرضًا في حد ذاته بل هو عرض يحدث لعدد من الأسباب المختلفة و لا تهدد هذه الأسباب الحياة بشكل مباشر ، القناة الهضمية تتكون من المرئ و المعدة و الأمعاء الدقيقة و الأمعاء الغليظة (القولون) و فتحة الشرج و يحدث النزيف في أي جزء من أجزاء القناة الهضمية و لا يهدد حياة الإنسان إلا في حالات نادرة الحدوث عندما يكون النزيف شديد و يحدث مضاعفات كثيرة و يكون ذلك مع إصابة المريض بأمراض أخرى كفيرس c أو البلهارسيا و يتم تقسيم النزيف إلى النزيف جهاز الهضم العلوي الذي يشمل المرئ و المعدة و الإثنا عشر و نزيف جهاز الهضم السفلي الذي يشمل الأمعاء الدقيقة بدون الإثنى عشر و القولون و قد يختفي النزيف بدون علاج و في جميع الحالات الجفيف و الشديد يذهب المريض للطبيب للفحص اللازم .

نزيف الجهاز الهضمي العلوى : هو من الحالات الطبيبة الطارئة يتتطلب دخول المريض المستشفي من أجل العلاج و التشخيص في الأغلب يتم علاجه عن طريق جراحة أو منظار و يكون النزيف عند الرباط تريتس الذي يربط من الإثنى عشر بالحجاب الحاجز بالقرب من القولون و يعاني المريض من قيء دموي لونه كالقهوة الداكنة و براز أسود و تأتي المضاعفات بفقر الدم و ألم بالصدر و الإغماء و ضيق التنفس .

نزيف أسفل الأمعاء الدقيقة : يكون بالأجزاء السفلية من الأمعاء الدقيقة و هو ليس شائع يحدث نتجة خلل في التنسج الوعائي و هو عبارة عن اضطراب يتميز ببروز الأوعية الدموية في جدار الأمعاء بشكل شاذ و غريب ،و يكون هو غالبًا السبب الأكثر شيوعًا لحدوث النزيف في الأمعاء الدقيقة ( الصائم و اللفائقي) كما يمكن أن تكون الأمعاء مصابة بالرتوع و تتسب النزيف دائما عند الأشخاص متوسطي العمر و المسنيين .

نزيف الإثنا عشر : يكون سبب النزيف الأكثر شيوعًا القرحة الهضمية التي تكون نتجة لحلزون البوابية (Helicobacter pylori) و تتسبب في ذلك الأدوية المضادة للالتهاب مثل الأسبرين و البروفين و تسمى الرتوع الاثنا عشر و هي أقل شيوعًا بين حالات النزيف و يكون السبب بروز لجدار الأمعاء .

نزيف الأمعاء الغليظة : هو وجود الدم الأحمر بالبراز و تكون معظم النزيف عبارة عن نزيف قولوني و مستقيمي أو شرجي و ترجع معظم الأسباب لأسباب ليست حرجة كـ البواسير و الشقوق الشرجية و داء الرتوع .

أعراض النزيف المعوي :

النزيف عرض و ليس مرض بذلك هو يكون نتجة أمراض أو أعراض جانبية و تختلف من حالة إلا أخرى :
– فقر الدم ( الأنيما ) قد يؤدي النزيف المستمر لفقر الدم نتجة لنقص الحديد اللازم لإنتاج الهيموجلوبين بالدم بدل من الدم المفقود .
– الدم الخفي يكون بكميات قليلة و لا يمكن رؤيته إلا تحت الفحص المختبري يمكن رؤية بقايا لنزيف بسيط .
– التغوط الأسود يكون الغائط أسود اللون بسبب وجود الدم المتحلل فيه .
– التغيط الدموي يكون الغائط بللون الدم الأحمر بسبب نزيف المناطق السفلية و لا يتم تحلل الدم .

– القيء الدموي تقيؤ دم بسبب نزيف الجهاز الهضمي العلوي و تكون الأعراض جميعها مصاحبة بالشحوب و الضعف و انخفاض ضغط الدم

يقول الاطباء أن المريض غالبًا يأتي بالمضاعفات كفقر الدم و ألام الصدر و ضيق التنفس و يقوم الطبيب بالتعرف عليه بالعلامات الحيوية من أجل وقف النزيف و التدخل و فحص البطن و المستقيم من أجل تحديد الأسباب المحتملة .

إغلاق
error: Content is protected !!