اين تعيش الابل

اين تعيش الابل

تتوفر الابل على خصائص جسمانية تمكنها من التكيف مع الطبيعة الصحراوية و الحرارة المرتفعة. تمتلك الابل جلد سميك يحميها من الشمس الحارقة في النهار و الرطوبة المرتفعة ليلا في الصحراء أما الأرجلة القوية و الطويلة تسهل عملية تنقل الابل بين الكثبان الرملية و لهذا أطلق عليها تسمية سفينة الصحراء خاصة و أن العرب القدامى كانوا يعتمدون على الابل في التنقل و التجارة.

اين تعيش الابل

تعيش الابل العربية ذات السنام الواحد في الصحراء العربية و لكن مع مرور الوقت إنتشرت الابل المدجنة في دول شمال إفريقيا و أستراليا و بعض بلدان وسط آسيا أما الابل ذات السنامين فهي تعيش في صحراء غوبي بين الصين و منغوليا و لكن اليوم أصبح هنالك قطعان من الابل ذات السنامين تعيش في روسيا و العديد من مناطق الصين.

تكاثر الابل

بعد التزاوج بين الجمل و الناقة تحمل الناقة لمدة تتراوح بين إثنى عشر إلى أربعة عشر شهرا و في أغلب الأحيان تنجب أنثى الابل مولود و بعد فترة قصيرة من الولادة قد لا تتجاوز ثلاثون دقيقة يمكن لصغير الابل المشي و التنقل و تبدأ مرحلة النضوج و إكتمال النمو في عمر 7 سنوات و تعيش الابل ما يقارب 17 عاما.

صفات الابل العربية

تمتلك الابل العربية سنام واحد و يصل وزن الجمل إلى ما بين 400 و 600 كيلوغرام بينما يصل وزن الناقة العربية إلى ما بين 300 و 540 كيلوغرام و تتميز الابل العربية بإمتلاكها صدر ضيق و  عنق منحني و شعر طويل. تتغذى الابل العربية على النباتات الصحراوية

صفات الابل ذات السنامين

تمتلك الابل ذات السنامين حدبتين على ظهرها و يصل طول جسمها عند البلوغ إلى حوالي 350 سنتيمترا و يبلغ وزنها حوالي 800 كيلوغرام و يصل ذيلها إلى ما يقارب 55 سنتيمترا. تتميز هذه الابل بطبيعتها المهاجرة و يتغذى الجمل ذو السنامين على الأشواك و كل أنواع النباتات المالحة، الجافه و المرة و عند ندرة الغذاء يمكن لهذا النوع من الابل أكل كل شيء حتى من الجثث قد تصبح غذاء.

إغلاق
error: Content is protected !!