بحث حول محركات البحث

بحث حول محركات البحث

بحث حول محركات البحث وهو عبارة عن برنامج برامج تم تصميمها بهدف المساعدة على الإجابة التساؤلات، وتوفير المعلومات والمستندات المخزنة مسبقاً على الإنترنت، حيث توضح محرك البحث قائمة تحتوي على عدد من الصفحات، على أن يقوم المستخدم بالبحث عن الصور، مقاطع الفيديو، الأخبار، أسماء المواقع وغيرها من المعلومات التي تهم المستخدم.

بحث حول محركات البحث

تعتبر محركات البحث من أشهر المواقع المستخدمة في الإنترنت، حيث أنها تساعد على توفير الوقت والجهد على المستخدمين، مع وجود علاقة ربط قوية بين صفحات البحث مع قاعدة بيانات ضخمة تم توزيعها على كافة أنحاء العالم، للتسهيل على المستخدمين إمكانية الوصول إلى المعلومات التي يرغب بها.

طالع أيضًا :  التسويق عبر محركات البحث (SEM)؟

مكونات محرك البحث

تحتوي محركات البحث على مجموعة من البرامج منها:

العنكبوت: حيث يوفر إمكانية الوصول إلى كل صفحة في مواقع الويب، وهو يُسمى بزاحف الشبكة، فهو يستخدم روابط النص التشعبي لإمكانية إيجاد وقراءة صفحات أخرى على الموقع.

برنامج: يعمل على استلام طلب البحث الذي يخص المستخدم ويقوم بمقارنتها بالمُدخلات المتواجدة في القائمة، ثم يعرض النتائج المتشابهة، مع وجود برنامج آخر يقوم بإنشاء قائمة كبيرة من الصفحات التي تمت قراءتها بالفعل.

أنواع محركات البحث

هناك أنواع كثيرة من محركات البحث وهي عبارة عن الأداة الرئيسية التي يتم استخدامها منها:

  • محركات البحث على الويب

يتاح استخدامها لجميع الأشخاص، فهي محركات سهلة الوصول إليها، كما توفر إمكانية البحث عن أي موضوع في أي وقت والحصول على النتائج المرغوبة، من أشهر محركات البحث هي “جوجل، ياهو، بينج”.

  • محركات البحث المحلية

يمكن استعمالها في جهاز الحاسوب أثناء وضع عدم الاتصال بشبكة الإنترنت.

  • محركات البحث للمدونات

يختص هذا المحرك بالمدونات فقط، حيث أنه يوضح نتائج البحث الموجودة داخل المدونات، وتكون عملية البحث في المدونات فقط.

  • محركات البحث Metasearch

عبارة عن محركات بحث مبنية على مبدأ البحث في محركات البحث الأخرى، والعمل على جمع النتائج من محركات البحث المتنوعة، وتوضيحها للمستخدم.

تعرف على : طرق التسويق الالكتروني

اهمية محركات البحث

تنطوي محركات البحث على العديد من الفوائد التي لا غنى عنها:

  1. التنوع في مصادر المعلومات

تتيح محركات البحث مصادر كثيرة بهدف الوصول إلى الكثير من المعلومات على الإنترنت، مما يسمح للمستخدم بحرية استخدام المصدر الذي يرغبه.

  1. الدقة

توفر محركات البحث الحصول على نتائج دقيقة للغاية، حيث قيام المستخدم بالبحث عن شيء محدد، فإن محرك البحث توفر المعلومات كما يرغبها.

  1. توفير الوقت

استخدام محركات البحث يساعد في الوصول إلى عدد كبير من المواقع المختلفة بسرعة كبيرة في اقل وقت ممكن، بدلاً من البحث في عدة مواقع متنوعة للحصول على المعلومات، وبالتالي توفير الوقت والجهد.

  1. التنظيم

يعمل على تنظيم عدد كبير من المعلومات، حيث أنه عند البحث عن معلومة محددة على محرك البحث، يظهر قائمة منظمة تحتوي على عناوين مواقع متنوعة، التي تتضمن المعلومات المرغوب في الوصول إليها.

  1. الحصول على المعلومات مجاناً

توفر محركات البحث إمكانية الحصول على المعلومات بالمجان، دون الاضطرار إلى دفع مقابل مادي للحصول على المعلومات، حيث أن محركات البحث تحصل على المال من خلال الإعلانات فقط، لذلك تتيح محركات البحث تساعد الطلاب والباحثين عن العمل والعديد من الأشخاص الآخرين في الوصول إلى المعلومات التي يرغبون بها.

أشهر محركات البحث

  • محرك البحث جوجل: هو الأكثر استخداماً والأكثر شهرة، كما أنه يحتل المركز الأول في محركات البحث على أجهزة الهواتف.
  • محرك البحث ياهو: يعتبر المحرك المنافس للجوجل.
  • محرك البحث بينج: يوفر نتائج مميزة مثل الترجمة، التدقيق الإملائي.

إغلاق
error: Content is protected !!