برد المعدة عند الطفل.. الأعراض والعلاج

برد المعدة عند الطفل.. الأعراض والعلاج

برد المعدة الذي يصاب به الأشخاص ليس برداً من الناحية العلمية و ليس فيروس البرد لكنه فيروس آخر يطلق عليه أسم روتا في فصل الشتاء و أسم إتشو في فصل الربيع و أسم إيكوية في فصل الصيف.

و هذا الإرتباك عرضي يختفي بعد الإصابة به بعدة أيام و هو مشكلة صحية يسهل التعامل معها.

و برد المعدة تأتي معه عدة أعراض تدل على الإصابة به منها الغثيان و فقدان الشهية و الإسهال و الحمى و التقيوء و بعض هذه الأعراض هي أعراض تأتي مع الإصابة بالتسمم لكن الفارق الوحيد هو أن التسمم يظهر بعد تناول الطعام الفاسد مباشرة و لا تأتي معه الحمى إلا نادراً.

كما أن هناك أعراض كذلك تتشابه مع الإصابة بالزائدة الدودية لكن أعراض هذه الأخيرة تتمثل في ألم يصيب المنطقة حول السرة و تكون حركته من الجزء الأيمن السفلي من البطن و الحمى و عدم المقدرة على تناول الطعام و الإصابة بالخمول و عدم المقدرة على ممارسة الأنشطة البدنية و الحركية مثل اللعب و الجري و القفز.

و لو تصاحب هذا مع إسهال فإنه بعد دخول الحمام تتحسن التقلصات و هذا يدل على إنه قد أصيب بفيروس لكن لو لم تتحسن فهذا معناه أن المشكلة قد تكون خطيرة و يجب إستشارة الطبيب المختص.

نقدم لكِ الطرق الصحيحة للتعامل مع برد المعدة المصاب به طفلكِ وكيفية العلاج

– إجعلي طفلكِ يتناول الماء و السوائل بكثرة مثل الماء و العصائر الطبيعية و الأعشاب مثل الزنجبيل و الحساء بأنواعه و يجب أن تحرصي على أن تكون تلك السوائل خالية من مادة الكافين.

– إحسبي عدد المرات التي يذهب طفلكِ فيها إلى الحمام و لو كان عمره أصغر فأعرفي كم مرة تغيرين فيها حفاظته لأن هذا يدل على أن جسمه يحتوي على كمية كافية من السوائل و إذا كانت عدد المرات قليلة و كان فمه جافاً فهذا يعني أن الطفل مصاب بالجفاف.

– لا تجبري طفلكِ على تناول الطعام رغماً عنه إن كان مريضاً و فاقداً للشهية و عندما يستعيد عافيته و شهيته قومي بإطعامه بشكل تدريجي و إجعليه يتناول هذه الأطعمة في بداية تعافيه الموز و الأرز و التفاح المهروس و الخبز المحمص و البسكويت قليل الملح.

– إحرصي على تطهير جميع الأشياء التي يستخدمها طفلكِ بكثرة مثل ألعابه و الأسطح التي يلمسها و إغسلي يديه بإستمرار لأن برد المعدة مرض معد و قد يصاب به أحد أفراد الأسرة.

– يوجد تطعيم وحيد لبرد المعدة و هو ضد فيروس روتا يمكن تطعيم طفلك به.

إغلاق
error: Content is protected !!