بيروز أرتين كالفايان

بيروز أرتين كالفايان

بيروزمن أسرة أرمنية من حلب بسوريا، ولدت في القاهرة في الخامس عشرمن مارس1943، اسمها الحقيقي شيرلي تمبل، غير أن أنور وجدي اختار لها فيروزكإسم فني.

وفيروز إحدى أبرز المواهب التي لم تعرف الساحة بديلاً لها، فهي أشهر طفلة مصرية وعربية في السينما، بل هي نجمة أطفال السينما المصرية فيروز المعروفة باسم فيروز، هانم أو قطقوطة“، نسبة إلى اثنتين من أنجح الشخصيات التي قدمتهما في السينما العربية.

ولدت الفنانة فيروز لأسره أرمنية ولها عدد من الإخوة والأخوات، منهم الفنانة نيللي وهي أشهر مَنْ قدّم فوازير رمضان، كان والداها لهما حس فني وساعداها على تنمية موهبتها بمساعدة صديق العائلة إلياس مؤدب، تزوجت من الفنان بدر الدين جمجوم وأنجبت منه أيمن وإيمان.

حياتها الفنية:

امتد مشوارها الفني لمدة عشر سنوات ومثلت في عشرة أفلام، اكتشفها الفنان الكوميدي المصري من أصل سوري إلياس مؤدب أحد أصدقاء والدها، وكان يعزف على الكمان بمنزلهم، وكانت الصغيرة بيروز ترقص على الموسيقى التي يعزفها مؤدّب ولفتت انتباهه ولاحظ موهبتها وحاول تطويرها فقام بتأليف وتلحين مونولوج لتغنيه وحدها.

واصطحبها في احدى المرات الى حفلة منزلية، فأثارت الصغيرة إعجاب الحضور ولاقى مونولوجها نجاحاً باهراً، فقرر إدخالها مسابقة مواهب في ملهى الاوبيرج الليلي حيث نجحت نجاحًا باهرًا والتف حولها المنتجون السينمائيون، فاختار مؤدب الفنان أنور وجدي من بينهم، ليوقع معه والدها عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كل فيلم.

واستعان بمدرب الرقص إيزاك ديكسون لتدريب الصغيرة لعدة أسابيع لتهيئتها لأول بطولة سينمائية،  وبدأ عهداً جديداً في حياة الاثنين من النجاح الباهر في حياة كليهما، فيلمها الأول كان ياسمين في 1950 وكانت فيروز في السابعة من عمرها.

وكان من المفترض أن يكون إنتاج الفيلم مشتركاً بين أنور وجدي والموسيقار محمد عبد الوهاب، ولكن الموسيقار الكبير تراجع ولم يشأ أن يضع أمواله في فيلم تقوم ببطولته طفلة، لا تتقن سوى غناء المونولوج  وخاض وجدي المغامرة وحده.

وقدمت الصغيرة التي أصبحت في العاشرة من عمرها رقصات تشبه تلك التي كانت تقدّمها راقصات شهيرات، ضمن عدة استعراضات ومونولوجات وأغاني اخرى متنوعة، وكان فيلم دهب هو أشهر أفلام الثنائي أنور وجدي و فيروز وأصبح بمرور الوقت من كلاسيكيات السينما المصرية الهامة.

في نفس العام وبعد أن وصلا لقمة نجاحهما معًا، شهد عام 1953 الانفصال بين الثنائي بعد ثلاث سنوات من أول تعارف بينهما،  فقرر والدها الانفصال عن وجدي ورفض تجديد العقد معه على أن يقوم هو بإنتاج أفلامها وذلك بعد الشهرة الواسعة التي أحرزتها على مدى الثلاث سنوات الأخيرة.

قام بإنتاج فيلم الحرمان في نفس عام انهاء التعاقد مع أنور وجدي في 1953،  وظهرت فيه فيروز إلى جانب شقيقتيها الفنانة نيللي وميرفت.

بعدها توقفت عن العمل لمدة ثلاث سنوات، ثم عادت لتقدم عدداً من الأدوار الدرامية التي تتناسب مع عمرها، من بينها عصافير الجنة بالاشتراك مع نيللي أيضًا، ثم قدمت أربعة أفلام لم تحقق في أيٍ منها نفس النجاح الأول وهي إسماعيل ياسين للبيع، أيامى السعيدة، إسماعيل ياسين طرزان ثم بفكر في اللي ناسيني الذي كان آخر أفلامها، واعتزلت التمثيل وعمرها ما يزال 16 عامًا، كرمت الفنانة فيروز في عام 2001 في مهرجان القاهرة السينمائي.

وفاتها:

توفيت الفنانة فيروز في الثلاثين من يناير عام 2016، اثر وعكة صحية عن عمر يناهز الثلاثة والسبعين عاماً، لنودع الطفلة المعجزة التي يصعب أن تجود السينما العربية بمثلها.

إغلاق
error: Content is protected !!