تأثير السكري على الرجال : علاقة مرض السكري والجنس

يُعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في العالم ، حيث يتأثر به ما يقدر بنحو 34.2 مليون شخص من جميع الفئات العمرية ، وعلى الرغم من أنه مرض يمكن التحكم فيه ، إلا أن ارتفاع السكر في الدم لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى العجز الجنسي لدى  الرجال والنساء ، خلافًا للاعتقاد السائد بأنه يصيب الرجال فقط ،  لذا حرصنا في هذا المقال على أن نقدم لكم تأثير السكري على الرجال .

لا يعني ذلك أن مريض السكر لا يمكنه الاستمتاع بعلاقة حميمة طبيعية ، لأن الالتزام بالعلاج واتباع نظام غذائي صحي يقطع شوطًا طويلاً في الحفاظ على مستوى السكر في الدم. لذلك إذا كنت ترغبين في معرفة المزيد عن مرض السكري والجماع ، وما إذا كان له تأثير سلبي على قدرتك الإنجابية أو قدرة زوجك تابع هذا المقال .

مرض السكري والجماع

يهتم الكثير من الناس بقدرتهم على أن يكونوا حميمين بمجرد تشخيص مرض السكري. والأكثر شيوعًا مرض السكري وتأثيره على القدرة الجنسية ، وفي حين أن هذا صحيح للغاية.  فإن الالتزام بخطة العلاج الموصوفة من قبل الطبيب واتباع نمط حياة صحي يساعدان بشكل كبير في الحصول على علاقة حميمة طبيعية تمامًا.

إذا لم يتم التحكم في مستوى السكر في الدم ، وظل مرتفعًا لفترة طويلة ، فيمكن أن يؤثر مرض السكري على القدرة الجنسية لكل من الرجال والنساء ، كما سنوضح بالتفصيل أدناه:

تأثير مرض السكري على الرجال

يعتبر ضعف الانتصاب من أكثر المشاكل التي يواجهها الرجال المصابون بالسكري شيوعًا.  وتشير الإحصائيات إلى أن ما يقرب من 50٪ من الرجال المصابين بمرض السكري قد يعانون من الضعف الجنسي في مرحلة ما من حياتهم.  حيث أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤثر على الأعصاب والأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم.  مما يؤدي بدوره إلى عدم قدرة الرجل على الانتصاب قبل الجماع أو أثناءه.

بشكل عام يمكن أن يحدث ما يلي:

عدم القدرة على القذف: يسبب اعتلال الأعصاب السكري وفقدان بعض الإحساس في القضيب.  مما قد يسبب صعوبة في القذف والوصول إلى النشوة الجنسية.

القذف الرجعي : القذف الرجعي هو مشكلة جنسية أخرى يمكن أن يعاني منها الرجال نتيجة مضاعفات مرض السكري من النوع 2.

حيث يتم إخراج السائل المنوي إلى المثانة بدلاً من خارج القضيب . حيث أن مستويات السكر المرتفعة تؤثر على قدرة العضلات على القيام بذلك. أغلق المثانة أثناء القذف ، مما يسبب القذف إلى الوراء.

ما ذكرناه لا يعني أن مرض السكري يعيق الاستماع لعلاقة حميمة طبيعية.  ولكن ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة هو ما يؤثر على القدرة الجنسية.  والحفاظ على مستوى السكر من خلال العلاج والنظام الغذائي المتوازن ، يمكن أن يساعد في ممارسة الجماع بشكل طبيعي عند النساء والرجال. لذا يجب إتباع نظام غذائي فعال والحرص على إستشارة الطبيب وأخذ العلاج حتى تتم السيطرة على مرض السكري .

\"تأثير

تأثير مرض السكري على النساء

على الرغم من أن تأثير مرض السكري لدى الرجال أكبر منه عند النساء.  إلا أنه يؤثر أيضًا على النساء المصابات بالضعف الجنسي ويمكن أن يعيق تمتعهن بالعلاقة الحميمة.  وفيما يلي أهم المشكلات التي قد تواجهها فيما يتعلق بالعلاقة الحميمة ومرض السكري. :

جفاف المهبل: يحدث جفاف المهبل نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة لمرض السكري مما يسبب عدم الراحة أو الألم أثناء الجماع.

قلة الاستجابة الجنسية أو انعدامها: يتسبب مرض السكري في ضعف تدفق الدم إلى الأوعية الدموية.  بما في ذلك أوعية الأعضاء التناسلية ، مما يؤدي بدوره إلى ضعف الإحساس بها وعدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية.

الألم أثناء الجماع: يمكن لمرض السكري أن يجعل عضلات المهبل غير قادرة على الاسترخاء بدرجة كافية للسماح بالجماع ، مما يسبب الألم أثناء الجماع.

فقدان الرغبة الجنسية: يحدث بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة لمرض السكري.  بالإضافة إلى عدم قدرة المرأة على الوصول إلى النشوة بشكل متكرر . وشعورها بالألم أثناء الجماع ، يمكن أن يكون له تأثير نفسي كبير على قلة رغبتها الجنسية وتقليلها.

الالتهابات المهبلية المتكررة: يترافق مرض السكري مع التهابات المهبل المتكررة ، والتي تسبب إحساسًا بالحرقان أثناء الجماع والتبول.  فضلاً عن تلف أعصاب المثانة ، مما قد يؤدي إلى سلس البول أثناء الجماع.

تشير الدراسات الطبية أيضًا إلى أن النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية المتكررة ، مما قد يجعل العلاقات الحميمة مؤلمة وغير مريحة.

علاج ضعف الانتصاب عن مريض السكري

ضعف الانتصاب هو المشكلة الرئيسية التي يواجهها مريض السكري.  وتؤثر على قدرته على ممارسة العلاقة الحميمة أو إنجاب الأطفال.  وهي مشكلة تتطلب زيارة أخصائي أمراض الذكورة.  والذي يمكنه وصف بعض الأدوية للضعف الجنسي ، مثل: \”سيلدينافيل\” \”. أو \”تادالافيل\” وغيرها.

والتي تساعد على تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية ، وتحفيز الانتصاب والحفاظ عليه.  ويجب عدم تناول هذه الأدوية دون استشارة الطبيب ، خاصةً مع أمراض القلب والأوعية الدموية.  ويمكن أن تساعد بعض العادات الصحية اليومية أيضًا في علاج ضعف الانتصاب و تحسين القدرة الجنسية ، بما في ذلك:

التوقف عن التدخين :- يؤدي استخدام التبغ إلى تضييق الأوعية الدموية ، مما قد يؤثر على الانتصاب. كما يمكن للتدخين أيضًا أن يخفض مستويات أكسيد النيتريك ، وهو مركب يرسل إشارات للجسم لتدفق الدم إلى القضيب ، مما يسمح بالانتصاب.

الحفاظ على وزن صحي: يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى ضعف الانتصاب.  لذا يوصى بممارسة الرياضة بانتظام لأنها تساعد على تقليل التوتر . وتساعدك على إنقاص الوزن ، وزيادة تدفق الدم في الجسم ، وتنشيط الدورة الدموية.

تناول الأطعمة التي تعزز القدرة الجنسية: تزود بعض الأطعمة الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة لعملية الانتصاب.  مثل الأطعمة الغنية بالزنك وأهمها المحار ، حيث يلعب الزنك دورًا مهمًا في إنتاج هرمون التستوستيرون أيضًا. كأطعمة غنية بـ \”الفلافونويد\” وهي مركبات فعالة معروفة بقدرتها على تنشيط الدورة الدموية ، بما في ذلك الشوكولاتة الداكنة.

هل مرض السكري يؤثر على الإنجاب ؟

مثلما يؤثر مرض السكري على القدرة الجنسية للرجال والنساء ، فإنه يمكن أن يؤثر أيضًا على قدرتهم الإنجابية ويمكن أن يسبب مشاكل مع تأخر الحمل والعقم.  خاصةً عندما لا يتم التحكم في مستوى السكر في الدم لفترة طويلة. يؤثر مرض السكري على القدرة الإنجابية لدى الرجال نتيجة:

  • عدم القدرة على الانتصاب والقذف مما يسبب عدم القدرة على إكمال العملية الجنسية.
  • القذف الرجعي  أي أن الحيوانات المنوية لا تصل إلى البويضة ، وبالتالي لا يحدث الإخصاب.
  • انخفاض جودة الحيوانات المنوية. تشير الأبحاث إلى أن مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية. يمكن أن ترتبط السمنة مع مرض السكري أيضًا بانخفاض عدد الحيوانات المنوية وتركيزها.
  • قصور الغدد التناسلية وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون: تشير الدراسات إلى أن واحدًا من كل أربعة رجال مصاب بالسكري من النوع 2 لديه مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون (قصور الغدد التناسلية).
  • نتيجة لذلك يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون إلى انخفاض معدلات الخصوبة.  بسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية ، وضعف الانتصاب ، وانخفاض الرغبة الجنسية.

إغلاق
error: Content is protected !!