تاريخ زيت الزيتون

تاريخ زيت الزيتون

لقد تم التأكيد على الفوائد العديدة لزيت الزيتون أكثر من مرة وفي أكثر من مكان . بينما البعض يحتاج إلى مصادر أخري يثق من خلالها فى فعالية فوائد هذا الطعام القديم الذى أخذ لقب “الذهب السائل” . لذلك فسوف نستعرض تاريخ زيت الزيتون لنتعرف أكثر على ما يؤكد فوائده ويعزز ثقتنا فى أثره الكبير على صحة الإنسانية.

متى تم اكتشاف زيت الزيتون؟

تم اكتشاف زيت الزيتون وبدأ استخدامه منذ آلاف السنين في العصر الكلاسيكي عندما بدأت حضارات البحر الأبيض المتوسط ​​المختلفة (الفينيقيون واليونانيون والرومان) في زراعة أشجار الزيتون واستخراج عصير الزيتون. لكن في اليونان القديمة ، حققت شجرة الزيتون وفاكهة وزيت الزيتون الأهمية التي تتمتع بها اليوم. ليس من قبيل المصادفة أن تظهر هذه العناصر ممثلة على العملات المعدنية أو على المقابر كرموز للخلود.

يقال أن البحر الأبيض المتوسط ​​هو الموطن التاريخي للزيتون حيث كان جزءًا مهمًا من الحياة لآلاف السنين لسكان هذه المنطقة التى يعتبرها الكثيرون تاريخ زيت الزيتون الحقيقى . يعتبر هذا الزيت مكونًا مركزيًا ومميزًا في نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي . وهو أحد أكثر الأنظمة الغذائية صحة. علاوة على ذلك ، فهو نظام تم إعلانه من التراث الثقافي غير المادي من قبل اليونسكو في عام 2012.

و على طول تاريخ البحر الأبيض المتوسط ​​. كان الزيتون رمزًا للثروة والشهرة والسلام. بينما ارتبط تاريخ زيت الزيتون بلعبه دورا أساسياً في الثقافة والفنون والتجارة والتكنولوجيا والاقتصاد.

هناك أساطير كثيرة تضفي طابعًا رومانسيًا على قوى هذا “الذهب السائل” كما أشار إليه هوميروس في الإلياذة. كان زيت الزيتون عنصرًا أساسيًا في الحياة اليومية وكان الزيتون وزيته جزءًا رئيسيًا من النظام الغذائي.

يقال أيضاً من قبل من درسوا تاريخ زيت الزيتون أن موطنه الأصلي هو آسيا الصغرى حيث انتشر من إيران وسوريا وفلسطين إلى بقية حوض البحر الأبيض المتوسط منذ 6000 عام. لكن الحقيقة إنها من بين أقدم الأشجار المزروعة المعروفة في العالم حيث تمت زراعتها قبل اختراع اللغة المكتوبة.

تاريخ زيت الزيتون
تاريخ زيت الزيتون

تاريخ انتشار زيت الزيتون

لقد كان الزيتون يزرع في جزيرة كريت بحلول 3000 قبل الميلاد وربما كان مصدر ثروة مملكة مينوان. نشر الفينيقيون الزيتون على شواطئ البحر الأبيض المتوسط في إفريقيا وجنوب أوروبا كما تم العثور على الزيتون في المقابر المصرية منذ 2000 سنة قبل الميلاد. ذلك حينما انتشرت ثقافة الزيتون في أوائل الإغريق ثم إلى الرومان. وعندما وسع الرومان ممالكهم جلبوا معهم الزيتون.

من المعروف أن الزيتون رمز السلام . والشجرة التي تنتج الزيتون قد تمت زراعتها حول البحر الأبيض المتوسط ​​منذ حوالي 6000 عام. كذلك تشير الألواح الحجرية التي عثر عليها و يعود تاريخها إلى 2500 قبل الميلاد من بلاط الملك مينوس ملك كريت إلى نبات الزيتون . مما يشير فى تاريخ زيت الزيتون إلى أن الزراعة نشأت في اليونان.

زيت الزيتون فى الألعاب الأوليمبية القديمة

ومن المثير للاهتمام أن تيجان أغصان الزيتون أعطيت للرياضيين خلال الألعاب الأولمبية. علاوة على ذلك فإن بعض الفروع التي أُعطيت للفائزين كانت تقطع دائمًا بسكين ذهبي بواسطة صبي يبلغ من العمر 12 عامًا كان والديه لا يزالان على قيد الحياة كتقليد أوليمبي.

خلال هذا الحدث الرياضي . قام الرياضيون بدهن أجسامهم بزيت الزيتون قبل وبعد المنافسة للتحضير للمسابقات . وهي العادة التي استمرت مع مرور الوقت. اليوم التدليك بزيت الزيتون شائع جدًا ويحظى بتقدير كبير اليوم كما كان في ذلك الوقت كسمة من سمات تاريخ زيت الزيتون.

الزيتون اسطورة إغريقية

تم تسمية أثينا على اسم آلهة أثينا التي جلبت الزيتون إلى الإغريق كهدية. كذلك وعد زيوس بإعطاء أتيكا للإله أو الإلهة التي صنعت الاختراع الأكثر فائدة. تم اختيار هدية أثينا من الزيتون ، والمفيدة للضوء والحرارة والغذاء والدواء والعطور على أنها اختراع أكثر سلمية من حصان بوسيدون والذى كان يوصف بأنه أداة حرب سريعة وقوية. زرعت أثينا شجرة الزيتون الأصلية على تل صخري نعرفه اليوم باسم الأكروبوليس حيث يقال إن شجرة الزيتون التي تنمو هناك اليوم جاءت من جذور الشجرة الأصلية.

الزيتون فى مختلف المعتقدات

قبل 1400 عام ، نصحنا الرسول (عليه الصلاة والسلام) بوضع زيت الزيتون على أجسادنا ، واستخدم الزيت على رأسه الشريفة.

تم العثور على استخدام الزيت في العديد من الأديان والثقافات.كما تم استخدامه خلال الاحتفالات الخاصة بالإضافة إلى استخدامه كإجراء صحي عام.

تم استخدام زيت الزيتون لدهن الملوك اليونانيين واليهود الأوائل. كما تم استخدام زيت الزيتون لدهن الموتى في العديد من الثقافات.

كما ساعد الدين في ترسيخ شجرة الزيتون وزيت الزيتون في الثقافة الشعبية. و وفقًا للأساطير اليونانية كان الإله الصغير أريستايوس هو المسؤول عن انتشار زيت الزيتون في جميع أنحاء شبه جزيرة البلقان وبحر إيجه ولاحقًا سردينيا وصقلية. ليس من قبيل المصادفة أن يذكر قى تاريخ زيت الزيتون أنه مخترع زيت الزيتون والمعصرة التي استخرجته.

و خلال عصر الإمبراطورية الرومانية ، بدأ استخدام زيت الزيتون في التوسع في جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط ​​حتى وصل هيسبانيا (الاسم الذي أطلق على إسبانيا عندما كانت إحدى مقاطعات الإمبراطورية الرومانية) ، وهي منطقة أنتجت “الذهب السائل” “بأقصى جودة. تواصل إسبانيا الحديثة ، وهي أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم ، هذا التقليد إلي اليوم احتراماً لتاريخ زيت الزيتون.

تاريخ زيت الزيتون فى الاستخدام

تم استخدام زيت الزيتون في كل من الأطباق المطبوخة وغير المطبوخة مع وجبات نموذجية تحتوي على حبوب أو دقيق ممزوج أو يتم خلطه بزيت الزيتون أحيانًا مع إضافة العسل. كانت الكعكة المفضلة في العصر الروماني تسمى فاتيكا والتي تحتوي فقط على الدقيق والملح وزيت الزيتون. كانت اللحوم المختلفة تُدهن دائمًا بكميات وفيرة قبل الطهي وبعده. كما اخترع الإغريق القدماء صوص السلطة التي تتكون من زيت الزيتون البكر الممتاز والخل وملح البحر والعسل.

بالإضافة إلى كونه طعامًا صحيًا ، كان زيت الزيتون مصدرًا رئيسيًا للضوء وكان له قيمة عالية كوقود خاصة للاحتفالات الدينية. وكنوع من التجميل ، سكب المجتمع الغني زيت الزيتون على أجسادهم واستحموا به بسخاء كما فعل الرياضيون المشاركون في الألعاب اليونانية القديمة. بينما استخدم زيت الزيتون أيضًا كأساس للعطور ومستحضرات التجميل ، والتي كانت ذات قيمة عالية خلال الفترتين الهلنستية والرومانية.

ابقراط أبو الطب واستخدامه لزيت الزيتون

“ليكن طعامك دوائك واجعل دوائك طعامك” – أبقراط

اعتقادًا من أن زيت الزيتون يمتلك قوى شفاء طبيعية ، كان أبقراط أول ممارس طبي معروف يستخدم المراهم التي تحتوي على زيت الزيتون لعلاج الجروح والصدمات. بحلول العصور الوسطى . بينما واصل زيت الزيتون الكشف عن خصائص علاجية جديدة حيث أصبح علاجًا معروفًا لالتهاب الحلق والجروح والكدمات.

غموض تاريخ أول شجرة زيتون

تشتهر أشجار الزيتون على جبل الزيتون في القدس بعمر أكثر من 2000 عام. لا نعرف بالضبط نوع الأشجار على الجبل.

لقد تلاعب الإنسان بشجرة الزيتون لآلاف السنين لدرجة أنه من غير الواضح ما هي الأنواع التي جاءت من أي الأنواع الأخرى. فحيثما يتم العثور على أصناف في بلد ما تكون مطابقة لأصناف مختلفة في بلد آخر.بينما يتم الآن إجراء بعض الأبحاث باستخدام تقنيات رسم الخرائط الجينية لمعرفة شجرة عائلة الزيتون ومعالم تاريخ زيت الزيتون. بينما لا يزال الزيتون البري الشبيه بالشجيرات موجودًا في الشرق الأوسط ويمثل المخزون الأصلي الذي ينحدر منه جميع الزيتون الآخر. المهم أن زيت الزيتون انتشر في عدة مئات من السنين الماضية إلى أمريكا الشمالية والجنوبية واليابان ونيوزيلندا وأستراليا.

 

إغلاق
error: Content is protected !!