تحسين إنتاجية الأغنام

تحسين إنتاجية الأغنام

تعتبر الاغنام من الثروات الحيوانية ذات الأهمية الكبيرة في حياة الإنسان حيث توفر الغنم  اللحوم و الألبان و حتى صوفها و جلودها تمثل مصدر رزق الكثيرين و نظرا لأهمية الاغنام أصبح مشروع تربية الأغنام توفر أرباح كبيرة لمربي الأغنام. مشروع تربية الاغنام يتطلب أن يكون المربي ذو خبرة في هذا المجال و يمتلك خاصة المراعي و الحظائر الملائمة لتحسين إنتاجية الأغنام.

صفات الأغنام التي يجب شراؤها

– يجب فحص المواشي قبل شراؤها خاصة من مرض الحمى القلاعية الذي يكون تورم الشفاه و سيلان الأنف و السعال دليل على الإصابة بالحمى.
– التأكد من سلامة خصي الذكور و ضروع الإناث
– الوقوف مرفوعة الرأس و النشاط من الصفات الدالة على سلامة المواشي
– فحص العيون و التأكد من عدم وجود دموع فيها.

كيف يقع شراء الاغنام ؟

إذا كنت تبحث عن الأغنام قصد إنشاء مشروع تربية الغنم فإنت أمام خيارين إما شراء النعاج الحوامل و التي يفضل أن لا يتجاوز عمرها 3 سنوات و تكون في أغلب الأحيان أسعارها مرتفعة و لكن فترة الإنتاج تكون قصيرة مقارنة بالخيار الثاني و الذي يحتاج فيه المربي إلى شراء النعاج و الأكباش و يفضل في هذا الخيار أن لا يتجاوز عمر الإناث ثلاثة سنوات و الفحول يكون عمرها ما بين ثلاثة و أربعة سنوات و يفضل تغيير الفحول كل أربعة سنوات حتى يتجنب المربي الحصول على صفات وراثية سيئة نتيجة تزواج الأقارب و حتى تنجح عملية التلقيح يجب العناية بالتغذية قبل فترة التلقيح خاصة.

 

أهمية التغذية في مشروع تحسين إنتاجية الأغنام

تربية الأغنام و تحسين إنتاجيتها يتطلب عناية خاصة بالغنم خاصة قبل فترة التلقيح و لزيادة إحتمالية نجاح عملية التلقيح و تحسين خصوبة النعجة يجب توفير لها كميات كبيرة من الأعلاف تكون من أفضل الأنواع و يفضل إستخدام الأعلاف المركزة حتى تحفز المبايض على إنتاج البويضات و زيادة الخصوبة و الحد من نسبة موت الأجنة بسبب نقص في التغذية و زيادة إمكانية إنجاب التوائم و بالتالي تحسين إنتاجية الأغنام.

موسم تلقيح الاغنام

تبدأ فترة تلقيح الأغنام من بداية شهر حزيران إلى نهاية شهر آب و يمكن أن تتأخر هذه الفترة عند بعض الأغنام التي تعاني من نقص في التغذية و في هذه الفترة يفضل أن يستبعد المربي الإناث اللواتي تجاوزن عمر 8 سنوات و الإناث التي تحمل صفات وراثية غير مرغوب فيها أو التي تعاني مشاكل صحية مثل تلف الضروع و بعد عملية إنتقاء أفضل الإناث من ناحية القدرة على إنتاج التوائم و الحليب.

 

أهمية التحكم في موسم تلقيح الأغنام

عندما يتحكم مربي الأغنام في موسم التلقيح فهو يستفيد من نجاح التلقيح عندما تلد الإناث في فترة متقاربة مما يسهل عملية الإعتناء بالولادات و تجميعها مع بعضها و إذا كانت الصغار متقاربة في الوزن و العمر تصبح عملية الفطام غير معقدة و حتى في عملية البيع يمكن أن يبيع بأعداد كبيرة و يوفر عائدات مالية ضخمة. و إذا كان المربي يستغل حليب الإناث فيمكن أن يتحصل على كميات ضخمة من الحليب التي يمكن أن يقع تصنيعها و تحويلها إلى اللبن و الزبدة و بيعها في الأسواق.
تربية الأغنام يحتاج إلى عناية خاصة على مستوى التطعيم ضد الأمراض و حماية الغنم من الإصابة بالعدوى و ذلك بعزل المواشي المريضة و لهذا يجب التعامل مع طبيب بيطري يقوم بالمراقبة الدورية و توفير حظيرة يكون التهوئة فيها و تنظيفها كل يوم حتى يتجنب المربي الطفيلات الخطيرة.

إغلاق
error: Content is protected !!