تحليل الحمل بالبول

تحليل الحمل بالبول

الحمل هو من اكثر مظاهر روعة والابداع في الكون . يبدا الحمل بالتقاء خليتين احيانا يكون الامر عن طريق الصدفة:
نـطفة (حيوان منوي – Semen)، و بويضة (Occyte). تحليل الحمل المنزلي هو عبارة عن تحليل لتقصي وجود هرمون الحمل “human chorionic gonadotrophin” . في البول والذي تنتجه المشيمة في اول ايامها لدلالة على وجود الحمل .

كيفية اجراء التحليل

اولا يجب عليك اتباع التعليمات في النشرة المرافقة للجهاز التحليل من ناحية الوقت المناسب لاجراءه والزمن المطلوب للظهور النتيجة عادة مايجرى هذا الاختبار عن طريق MID STREAM URINE.وهي عبارة عن التبول في البداية لبضع قطرات ومن ثم توجيه قطعة الاختبار نحو مجرى البول للمدة 5 ثواني حتى تمتص العينة كمية البول المطلوبة لاجراء التحليل . وعادة يفضل عمل التحليل في اول الصباح عند الاستيقاظ من النوم لان كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أدق . او الانتظار للمدة أربع ساعات بعد الذهاب إلى الحمام للتبول .وكلما كان الوقت أطول من تاريخ حدوث الاباضة او تأخر الدورة كلما احتاجت إلى وقت اقل من احتباس البول اوعدم الذهاب إلى الحمام لوقت اقل اي أقل من اربع ساعات حيث يكون تركيز الهرمون أعلى ولايحتاج إلى انتظار اطول للتجميع او الامساك عن التبول فترة طويلة .
كيفية قراءت نتيجة التحليل:
كما ذكرت من قبل يجب التقيد بالتعليمات مع النشرة المرفقة للتحليل والالتزام بالوقت المحدد وأغلبية التحاليل تضع زمن معين وهو من 5-10 دقائق ولايجب التجاوز عن ال10 دقائق إلى ال15 دقيقة كأقصى حد .
الأغلبية العظمى من أجهزة التحليل المنزلي تحتوي على نافذتين :
النافذة الاولى تعرف بنافذة التحكم Control وهي تعطيك معلومات بأن طريقة اجراءك للتحلي صحيحة عندما تظهر اولا
النافذة الثانية تعرف بنافذة النتيجة Test.وبغض النظر عن لون وسماكة الخط الظاهر طالما ظهر في الوقت المحدد للاختبار حتى لو كان خفيف يعني ان هناك حمل والنتيجة ايجابية وكذلك النتيجة السلبية تدل على العدم.
بعض التحاليل تحتوي على علامة سالب او ناقص «Minus-».او موجب زائد «Plus+» كنتيجة لتحليل حيث تعتبر علامة سالب (-)عبارة عن عدم وجود حمل ,بينما يعتبر وجود العلامة الموجبة (+) بغض النظر عن مدى اغمقاق الخط يعتبر علامة موجبة للحمل طالما ان الاختبار تم خلال الزمن المسموح به . وتكون هذه النتيجة السلبية او النتائج الايجابية الدالة على حدوث الحمل او عدمه.

دقة التحليل المنزلي للحمل:

تصل دقة اختبارات او تحاليل الحمل المنزلية إلى 97-99% على حسب نوع الاختبار
وقت عمل تحليل الحمل المنزلي:
أنسب وقت بعد حدوث الإباضة بحوالي 7-14 يوم في حالة المراة التي دورتها منتظمة ومتابعة لإباضة اما في حالة المراة التي لاتتابع الاباضة او قد تحدث لديها اباضة متأخرة فيفضل الانتظار حوالي أسبوع من تأخر الدورة لديها حتى يصل معدل هرمون الحمل إلى المستوى المطلوب لظهوره في نتيجة التحليل اذا أجرت السيدة التحليل وكانت النتيجة سالبة لكن عادت بعد ساعة او اكثر وشاهدت خطا اخر خفيف جدا هناك احتمالين واردين :
الاحتمال الأول انه قد تكون حامل لكن نسبة هرمون الحمل غير كافية اي في بداية الحمل وقد اجرت الاختبار مبكرا لذلك يمكنك ها اعادة الاختبار بعده ب3 أيام او حتى اجراء تحليل الدم لهرمون الحمل
الاحتمال الثاني وجدود خط يعرف ب EVAPORATION LINE وهو عبارة عن خط متبخر يعطي نتيجة موجبة مع عدم وجود حمل عند ترك التحليل زيادة من الوقت المسموح به لقراءت النتيجة وهذا معنها عدم وجود حمل ويبقى ان تعيد الاختبار بعد 3 أيام .

إغلاق
error: Content is protected !!