تطور مولودك شهر بشهر:الشهر الثاني

تطور مولودك شهر بشهر:الشهر الثاني

لقد بدأتِ تتعرفين على الملامح الأولى لشخصية مولودك، ماذا يحب وما يغضبه، أيضاً بدأ الآن يتكون لديك حس بأسباب بكائه، هل هو جائع أم مرهق أم يحتاج لتغيير الحفاض أم يعاني من بعض المغص. بدأت الأمور تتضح لكِ وأصبحت أكثر سيطرة على الموقف.

 

المهارات الحركية

بدأ مولودك يظهر بعض التحكم في جسمه، فعندما ينام على بطنه أصبح بإمكانه رفع رقبته ورأسه

ستلاحظين أن مولودك يستمتع بوضع بعض أصابعه في فمه ويقوم بمصها، دعيه يفعل ذلك فالمص يريحه ويهدئه، فقط ابقي يده دائماً نظيفة.

 

النوم

في الشهر الثاني سينام مولودك حوالي15 أو 16 ساعة لكنها لا تزال متقطعة وغير منتظمة،ولم يحن الوقت بعد لتنامي ليلة هادئة خاصة إذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية فعلى الأغلب سيتيقظ كل ساعتين ليرضع.

يمكنك الآن تعويد مولودك عادة مفيدة جداً له ولكِ، وهى أن يساعد نفسه على النوم، بأن تضعيه في السرير الخالي تماماً من أي ألعاب أو وسائد وتعطيه فرصة لينام دون مساعدة منكِ،هذا إن شعرتي بأن لديه استعداد للنعاس، وإذا صعب عليه الأمر فساعديه ومرة تلو الأخرى سيتعلم. ولكن احرصي على أن ينام مولودك على ظهره لتجنب الاختناق عند النوم على بطنه.

 

الحواس

لا تزالين في حاجة إلى أن تقتربي من مولودك حتى يراكِ، الجديد هذا الشهر أنه يستطيع تتبع حركتك ويستجيب لصوتك بأصوات تقترب من المناغاة مع بداية ابتسامة لم تكتمل بعد.

 

التواصل

من المفيد أن تتكلمي كثيراً مع مولودك بداية من هذا الشهر فهذا ما سيشكل حصيلته اللغوية في الفترة القادمة، وتأكدي أنه يختزن ك لما يسمعه منكِ ليبهرك به في وقت لاحق.

 

اللعب

يعلم يصبح مولودك قادراً بعد على اللعب بألعابه ولكنه يستطيع دفع لعبة معلقة أمامه بيديه ويستطيع أيضاً حمل لعبة بين أصابعه للحظات قليلة إذا وضعتيها أنتِ له وأحكمتِ أصابعه عليها.

 

نصيحة من تجربتي

اعطي فرصة لمولودك أن يتحرك بحرية، أن يحرك يديه وقدميه ورأسه كيفما يشاء، لا تقيديه طيلة الوقت في كرسي أو عربة، حتى لو كان هذا أريح لكِ فهذا من شأنه إضعاف عضلاته التي سيحتاج إليها لاحقاً في الجلوس واللف بجسمه والحبو والمشي.

إغلاق
error: Content is protected !!