تطور مولودك شهر بشهر: الشهر الثامن

تطور مولودك شهر بشهر: الشهر الثامن

لكل طفل نمطه الخاص في النمو ويختلف نمو الطفل المكتمل النمو عن الطفل المبتسر لذلك لا توجد قاعدة واحدة يمكن قياس نمو جميع الأطفال عليها.

المهارات الحركية:

في هذا الشهر يبدأ طفلك الدخول في عالم المطبات والسقطات فهو في طريقه للحبو والزحف والتدحرج، كما سيمكنه التعلق بقطع الأثاث والوقوف لدقائق ممسكًا جيدًا بيديه، وعليكِ مساندته من الخلف تحسبًا لسقوطه ولتوفير الثقة والأمان له وهو بذلك ينمي قدراته الحركية والجسمانية وعليك الاستمتاع بذلك وعدم نقل شعورك بالقلق لطفلك، يتطلب ذلك أيضاً تأمين المنزل للطفل وإزالة الأثاث غير الثابت من طريقة والأشياء المعرضة للكسر.

كما يبدأ الطفل في التقاط قطع الطعام الصغيرة ووضعها في فمه واستخدام أصابعه كالملاقط لالتقاط الأشياء وتركها للوقوع على الأرض عن عمد فهو يستمتع كثيرًا بهذه اللعبة.

الحواس:

تجذب الأصوات انتباه الطفل ويبدأ في الاستمتاع بالأغاني والأصوات المحيطة به كما يفهم كلمة [لا].

التواصل:

أصبح الطفل قادرًا عن التعبير عن مشاعرة وإظهار مشاعر الفرح والغضب والتواصل مع الآخرين فستجدينه يبدأ في البكاء عند بكاء طفل آخر، كما بدأ يتمكن من أداء بعض الحركات كالتلويح بيديه للخروج والتصفيق.

اللعب:

في هذا الشهر يمكنك تجربة لعبة إخفاء دميته المفضلة تحت غطاء السرير وإظهارها له بعد فترة فهو يستمتع بممارسة هذه اللعبة كثيرًا وأنتِ بذلك تعلمينه أن الأشياء تكون موجودة بالرغم من أننا لا نراها.

نصيحة من تجربتي:

دربي طفلك من هذا الشهر على الغياب عنه لفترة قصيرة مؤكدة له عودتك له مرة آخري وعند عودتك عانقيه عناقًا طويلًا واشعريه بالفرح لعودتك إليه فأنت بذلك تمهدينه لدخول الحضانة والنوم منفصلا عنك دون انزعاج منه كما إنك تنمي لديه الشعور بالاعتماد على النفس.

إغلاق
error: Content is protected !!