تطور مولودك شهر بشهر: الشهر العاشر

تطور مولودك شهر بشهر: الشهر العاشر

من التغيرات السريعة التي تطرأ على الطفل في هذا الشهر مهارة الحركة فهو يتطور بسرعة مدهشة وعليك متابعته.

المهارات الحركية:

الطفل الآن يتجول في البيت بحرية وثقة كاملة إما حبوا أو مستندًا على الأثاث وعليك مساعدته كي يخطو خطواته الأولى بإمساك يديه وتشجيعه للقيام بذلك كما سيحاول الطفل ترك يديه للحظه للوقوف بمفرده، يبدأ الطفل في محاولة صعود السلم مما يعرضه لخطر الصعود واعلمي أنه قد حان الوقت لتركيب بوابات عند أسفل وأعلى السلم (لساكني الفيلات) لحماية الطفل.

الحواس:

يحاول الطفل التعبير عن بعض الأشياء بكلمات غير مفهومة كأن يطلب الطعام بكلمة “مم” وعليك تشجيعه وترديد المعني الصحيح باستمرار للطفل كي تزداد مهارة الكلام لديه كما أن تفاعلك مع الطفل في خلق نوع من الحوار بينكما يفيد الطفل كثيرا ويساعده على التحدث سريعًا وبطريقة صحيحة، قد يظهر الطفل خوفه وانزعاجه من أشياء لم تكن تزعجه من قبل كسماعة لصوت رنين التليفون أو عند تشغيلك للمكنسة الكهربائية وما عليك إلا تهدئته واحتضانه ومساعدته كي يتعرف ويتأقلم مع الأشياء التي تزعجه.

اللعب:

ترديد العبارات والحديث مع الطفل شيء مهم ومفيد له في هذه المرحلة كأن تقولي له هيا لنحضر عربتك الخضراء ثم ترددي له وأنت تجلسينه بها ثم يجلس صغيري في المقعد ونوثق الحزام الخاص بها ثم ننطلق للعب في الحديقة.

أيضا ترديد الأغاني والأناشيد مفيد للطفل ويساعده على النمو واللعب في نفس الوقت.

التواصل:

شخصية الطفل تتحدد خطوطها العريضة فقد يكون الطفل اجتماعيًا يوزع الابتسامات على المارة والضيوف وغيرهم وقد يكون خجولا فيخبئ راسه عند اقتراب الأشخاص منه، يظهر الطفل قبوله للمواقف التي يرغب بها كأن يوجه مشيراً للباب تعبيراً عن رغبته في الخروج أو قد يبدى رفضه وتزمره من الجلوس مقيد في مقعد السيارة.

نصيحة من تجربتي:

لا تضيعي فرصة اللعب مع طفلك وتصويره فلحظات نموه من أمتع اللحظات التي يمكن أن تعيشنها مع صغيرك في حياتك ولا تنسي أن تشركي زوجك في عالمك أنت وطفلك.

إغلاق
error: Content is protected !!