تعقيم الإناث – Female sterilisation

تعقيم الإناث – Female sterilisation

تعقيم الإناث هو وسيلة دائمة لمنع الحمل، تتضمن عملية جراحية للمرأة لقطع أو حجب قناتي فالوب.

يمكن للمرأة أن تحمل إذا وصلت الحيوانات المنوية للرجل إلى إحدى بيوضها (البويضة). تحاول وسائل منع الحمل منع ذلك من خلال الحفاظ على البويضة والحيوانات المنوية متباعدة عن بعضها أو من خلال إيقاف إنتاج البويضات. إحدى وسائل منع الحمل هي تعقيم الإناث.

في لمحة: تعقيم الإناث

كيف يعمل

من هن اللواتي يمكنهن القيام به

المزايا والمساوئ

مخاطر تعقيم الإناث

يتم نعقيم الإناث عادةً تحت التخدير العام ولكن يمكن القيام به بالتخدير الموضعي، ويعتمد هذا على الطريقة المستخدمة. تتضمن الجراحة إغلاق أو حجب قناتي فالوب، اللتان تصلان المبيضين بالرحم.

يحمي هذا بيوض المرأة من وصول الحيوانات المنوية إليها وتلقيحها. سيستمر المبيضين بإطلاق البيوض بشكل طبيعي، ولكن ستُرَتشف بشكل طبيعي في جسم المرأة.

لمحة: حقائق حول تعقيم الإناث

•     إنّ تعقيم الإناث فعال بنسبة أكبر من 99٪ في معظم الحالات، وستحمل امرأة واحدة فقط من 200 امرأة في حياتها بعد القيام به.

•     لا يتوجب عليكِ التفكير به كل يوم، أو كل مرة تمارسين فيها الجنس، لذلك فإنه لا يقاطع الجنس أو يؤثر على حياتكِ الجنسية.

•     يمكن إجراء التعقيم في أي وقت خلال الدورة الشهرية. لن يؤثر على مستويات الهرمونات.

•     ستسمر فترات الحيض لديكِ بعد إجراء التعقيم.

•     ستحتاجين إلى استخدام وسائل منع الحمل حتى يتم اجراء العملية وحتى حدوث الحيض التالي أو لمدة ثلاثة أشهر بعد ذلك (اعتماداً على نوع التعقيم).

•     هناك خطر صغير من حدوث مضاعفات كما هو الحال مع أي عملية جراحية. تشمل هذه المضاعفات نزيف داخلي، الخمج أو ضرر بالأعضاء الأخرى.

•     هناك خطر صغير من عدم نجاح العملية. يمكن للقنوات المحجوبة أن تعاود الاتصال ببعضها فوراً أو في السنوات اللاحقة.

•     إذا فشلت العملية، قد يزداد خطر حدوث الحمل خارج الرحم (عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم، في قناة فالوب عادةً).

•     من الصعب عكس عملية التعقيم.

•     لا يحمي تعقيم الإناث من الأمراض المنقولة جنسياً (STIs)، لذلك استخدمي الواقي الذكري دائماً لحماية نفسكِ وشريككِ من الأمراض المنقولة جنسياً (STIs).

كيف يعمل تعقيم الإناث

يعمل تعقيم الإناث من خلال منع البيوض من الانتقال إلى أسفل قناة فالوب. هذا يعني أنه لا يمكن لبيوض المرأة الالتقاء بالحيوانات المنوية، و لا يمكن للإخصاب أن يحدث.

كيف يتم تعقيم الإناث

قبل العملية

التعافي بعد العملية

كيف يتم تعقيم الإناث

هناك نوعان رئيسيان من تعقيم الإناث:

•     عندما يتم حجب قناة فالوب، مثل حجبها مع مشابك أو حلقات (الانسداد الأنبوبي)

•     عندما تُستخدم غرسة لحجب قنوات فالوب (التعقيم بالتنظير الرحمي)

يمكن أن تكون العملية بسيطة إلى حدٍ ما، وستعود العديد من النساء إلى بيوتهن في نفس اليوم. يتم التعقيم باستخدام الانسداد الأنبوبي عادةً (حجب قناة فالوب).

الانسداد الأنبوبي

سيحتاج الجراح إلى الوصول وفحص قنوات فالوب أولاً باستخدام تنظير البطن أو فتح شق صغير في البطن.

تنظير البطن هو الأسلوب الأكثر شيوعاً للوصول إلى قناة فالوب. يصنع الجراج جرحاً صغيراً في جدار البطن قرب السرة ويدخل منظار البطن. منظار البطن هو عبارة عن أنبوب صغير مرن يحتوي على ضوء صغير وكاميرا. تنقل الكاميرا الصور من داخل جسمك إلى جهاز التلفزيون. يسمح هذا للجراح برؤية قناتي فالوب بشكل واضح.

تتضمن عملية الفتح الصغير للبطن على إجراء شق صغير، يكون عادةً أقل من 5 سم (2 بوصة)، فوق خط شعرالعانة مباشرةً. يمكن عندئذِ للجراح الوصول إلى قناتي فالوب من خلال هذا الشق.

يكون تنظير البطن هو الخيار المفضل عادةً لأنه أسرع. لكن يمكن أن يوصى بالفتح الصغير للبطن للنساء اللواتي:

•     خضعن مؤخراً لجراحة في البطن أو الحوض

•     يعانين من السمنة المفرطة ( مؤشر كتلة الجسم لديهن 30 أو أكثر)

•     لديهن تاريخ مرضي بالإصابة بمرض التهاب الحوض (العدوى البكتيرية التي يمكن أن تؤثر على الرحم وقناتي فالوب)

حجب القنوات

يمكن حجب قناتي فالوب باستخدام إحدى الطرق التالية:

•     تطبيق ماسكات أو مشابك من البلاستيك أو التيتانيوم لإغلاق قناتي فالوب.

•     تطبيق حلقات – يتم سحب عقدة صغيرة من قناة فالوب من خلال حلقة من السيليكون، ثم يُحكم الاغلاق

•     ربط وقطع القناة – وهذا يدمر 3-4 سم (1-1.5 بوصة) من الأنبوب

التعقيم بتنظير الرحم (غرسة فالوب)

يتم إدخال الغرسة عادة تحت التخدير الموضعي،  ولا يتطلب الإجراء صنع شق في بطنكِ. يمكن أن يتم اعطاؤكِ مهدئ ليؤمن لكِ الاسترخاء.

يتم تمرير أنبوب ضيق مزود بنهايته بمنظار، يسمى منظار الرحم، من خلال المهبل وعنق الرحم. يتم استخدام سلك التوجيه لادخال قطعة صغيرة من معدن التيتانيوم (تسمى ميكروانسيرت) في منظار الرحم، ثم إلى كل من قناتي فالوب. وهذا يعني أن الجراح لا يحتاج إلى إجراء جرح في الجسم.

تتسبب الغرسة في قناة فالوب بتشكيل تندب من حولها والذي يحجب الأنبوب في النهاية.

يجب عليكِ الاستمرار باستخدام وسائل منع الحمل حتى يُثبِت اختبار التصوير أنه قد تم حظر قناتي فالوب. يمكن لهذا أن يتم مع واحد أو أكثر من الإجراءات التالية:

•     تصوير داخل الرحم والأبواق باستخدام الأشعة السنية (HSG)- نوع من الأشعة السينية (X-ray)التي تُجرى بعد حقن صبغة خاصة لتظهر أي انسداد في قناتي فالوب لديكِ

•     تصوير الرحم والقنوات بالموجات فوق الصوتية (HyCoSy)- وهو نوع من التصوير بالموجات فوق الصوتية والتي تتضمن حقن صبغة في قناة فالوب لديكِ

إزالة القنوات (استئصال البوق)

إذا لم ينجح حجب قناة فالوب، يمكن إزالة القنوات تماماً. وتسمى إزالة القنوات باستئصال البوق.

قبل العملية

سيوصي طبيبك بشدة على اجراء استشارة قبل إحالتك إلى التعقيم. سوف تعطيكِ الاستشارة فرصة للحديث عن العملية بالتفصيل، والحديث عن أي شكوك، مخاوف أو أسئلة قد تكون لديكِ.

إذا قررتِ أن تقومي بالتعقيم، سيحولكِ طبيبكِ إلى أخصائي للعلاج. يكون هذا طبيباً نسائياً عادةً. الطبيب النسائي هو طبيب متخصص في الجهاز التناسلي للأنثى.

إذا اخترتِ إجراء التعقيم، سيُطلب منكِ استخدام وسائل منع الحمل حتى يوم العملية، والاستمرار في استخدامه:

•     إذا قمتِ بحجب قناة فالوب (الانسداد الأنبوبي) حتى حدوث الحيض التالي.

•     إذا قمتِ بإجراء زرعة فالوب (التعقيم بتنظير الرحم) حوالي ثلاثة أشهر.

يمكن إجراء التعقيم في أي مرحلة من مراحل دورتك الشهرية.

قبل إجراء العملية ستقومين باختبار للحمل للتأكد من أنك لست حاملاً. فمن الأهمية بمكان أن تعرفي هذا لأنه بمجرد أن يحجب الجراح قناة فالوب سيصبح هناك خطر كبير من حدوث حمل خارج الرحم (عندما تنمو البويضة المخصبة خارج الرحم، في قناة فالوب عادةً). يمكن للحمل خارج الرحم أن يكون مهدداً للحياة لأنه يمكن أن يسبب نزيف داخلي شديد.

الشفاء بعد العملية

سيسمح لكِ بالخروج إلى المنزل بمجرد أن تتعافي من التخدير، إخراج البول، وعندما تأكلين شيئاً ما. إذا غادرتِ المستشفى في غضون ساعات من العملية، اطلبي من قريب أو صديق اصطحابك، أو خذي سيارة أجرة.

سيقول المتخصصين في الرعاية الصحية المعالجين لكِ  في المستشفى ما هو المتوقع، وكيفية رعاية نفسك بعد الجراحة. قد يعطوكِ رقم الهاتف للاتصال إذا كان لديك أية مشاكل أو أسئلة.

إذا خضعتِ للتخدير العام، لا تقودي السيارة لمدة 48 ساعة بعد ذلك. حتى لو كنتِ تشعرين بأنكِ بخير، فإن زمن ردات فعلك وحكمك قد لا تكون عادت إلى وضعها الطبيعي.

كيف ستشعرين

من الطبيعي أن تشعري بالتوعك وعدم الراحة قليلاً لبضعة أيام إذا خضعتِ للتخدير العام، وقد تضطرين للراحة لفترة.  يمكنكِ العودة إلى عملك خلال خمسة أيام بعد إجراء الانسداد الأنبوبي وذلك اعتماداً على صحتكِ العامة وعملكِ. ومع ذلك يجب تجنب رفع الأشياء الثقيلة لمدة أسبوع تقريباً.

قد يحدث لديكِ نزيف مهبلي خفيف. استخدمي الفوط الصحية بدلاً من الحشوات حتى ينتهي النزيف. قد تشعرين ببعض الألم أيضاً، على غرار ألم الحيض. قد توصف بعض المسكنات لهذا الغرض. التمسي العناية الطبية إذا أصبح الألم أو النزيف أسوأ.

العناية بالجرح

إذا أجريتِ الانسداد الأنبوبي لحجب قناتي فالوب، سيكون لديكِ جرح مع غرز حيث قام الجراح بشق (قطع) في البطن. تنحل بعض الغرز وتختفي من تلقاء ذاتها، وسيحتاج بعضها إلى الإزالة. إذا كانت غرزكِ بحاجة إلى إزالة ستحصلين على موعد لمتابعة لهذا الغرض.

إذا كان هناك ضماد فوق جرحكِ، يمكنكِ عادةً إزالتها في اليوم التالي للعملية. ستكونين قادرة بعد ذلك على الاستحمام أو أخذ دوش كالمعتاد.

ممارسة الجنس

لن يتأثر الدافع الجنسي أو التمتع بالجنس لديكِ. يمكنكِ ممارسة الجنس حالما تشعرين بالراحة لممارسته بعد العملية الجراحية.

إذا قمتِ بإجراء الانسداد الأنبوبي، ستحتاجين إلى استخدام وسائل منع الحمل حتى حيضك الأول لحماية نفسك من الحمل.

إذا قمتِ بإجراء التعقيم بالتنظير الرحمي، ستحتاجين إلى استخدام شكل آخر من وسائل منع الحمل لمدة حوالي ثلاثة أشهر بعد الجراحة. بعد أن يؤكد المسح أن الزرعة في الموضع الصحيح، لن تحتاجي لوسائل منع الحمل.

لن يحميكِ التعقيم من الأمراض المنقولة جنسياً، لذلك استمري باستخدام وسائل منع الحمل الحاجزيةِ مثل الواقي الذكري إذا كنتِ غير متأكدة من الصحة الجنسية لشريككِ.

من يمكنها إجراؤها؟

يمكن تعقيم أي امرأةٍ تقريباً. ومع ذلك، ينبغي اجراء التعقيم للنساء اللواتي لا يردن المزيد من الأطفال فقط، أو لا يردن أطفالاً على الإطلاق. عندما يتم التعقيم  يصبح من الصعب جداً عكسه، لذلك فمن المهم النظر في الخيارات الأخرى المتاحة قبل اتخاذك للقرار.

يكون الجراحون أكثر استعداداً لإجراء التعقيم عندما يكون عمر المرأة أكثر من 30 سنة، ولديها أطفال، على الرغم من اختياره من قبل بعض النساء الأصغر سناً ممن لم يرزقن بأطفال بعد.

مزايا ومساوئ تعقيم الإناث

المزايا

•     يمكن لتعقيم الإناث أن يكون فعالاً في منع الحمل بنسبة أكبر من 99٪.

•     ينبغي أن يكون الانسداد الأنبوبي (حجب قناة فالوب) وإزالة القنوات (استئصال البوق) فعالين على الفور – ومع ذلك، يوصي الأطباء بشدة باستمرار استخدام وسائل منع الحمل حتى الحيض التالي

•    يكون التعقيم بتنظير الرحم فعالاًعادةً بعد مرور نحو ثلاثة أشهر – وجدت الأبحاث أن قناة فالوب سُدّت بعد ثلاثة أشهر لدى 96٪ من النساء اللواتي تم تعقيمهن

مزايا أخرى لتعقيم الإناث هي:

•     يوجد آثار نادرة طويلة الأجل على صحتكِ الجنسية

•     لن تؤثر على دافعكِ الجنسي

•     لن تؤثر على عفوية الجماع أو تتداخل مع الجنس (كما يمكن لغيرها من أشكال منع الحمل)

•     لن تؤثر على مستويات هرموناتك

المساوئ

•     لا يحميكِ تعقيم الإناث من الأمراض المنقولة جنسياً لذلك يجب الاستمرار باستخدام الواقي الذكري إذا كنتِ غير متأكدة من الصحة الجنسية لشريككِ

•    من الصعب جداً عكس الانسداد الأنبوبي – ينطوي هذا على إزالة الجزء المحجوب من قناة فالوب وإعادة وصل النهايات.

المخاطر

•     هناك خطر صغير جداً من حدوث المضاعفات مع الانسداد الأنبوبي، بما في ذلك نزيف داخلي، خمج أو أضرار قد تصيب الأعضاء الأخرى

•     هناك احتمال أن يفشل التعقيم – يمكن لقناتي فالوب أن تُوصل من جديد وتجعلك خصبةً مرةً أخرى، على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث (حوالي 1 من 200 امرأة يصبحن حواملاً في حياتهن بعد التعقيم)

•     إذا حدث الحمل لديكِ بعد العملية، هناك خطر متزايد من أن يكون الحمل خارج الرحم (عندما تنمو البويضة المخصبة خارج الرحم، في قناة فالوب عادةً)

إذا فاتكِ موعد الحيض، قومي بإجراء اختبار الحمل فوراً. إذا كان اختبار الحمل إيجابي، يجب مراجعة الطبيب حيث يمكن أن تُحالي لإجراء فحص للتحقق ما إذا كان الحمل داخل الرحم أو خارجه.

هناك خطر صغير من حدوث الحمل حتى بعد أن يتم حجب قنواتك عند إجراء التعقيم بتنظير الرحم. أظهرت الأبحاث أن المضاعفات المحتملة بعد عملية زرع فالوب يمكن أن تشمل:

•     الألم بعد العملية – في دراسة واحدة، ما يقارب ثمانية من أصل 10 نساء ذكرنَ حدوث الألم بعد العملية في دراسة واحدة

•     إدخال الزرعة بشكل غير صحيح – أثر هذا على 2 من أصل 100 من النساء

•     النزيف بعد العملية، عانت العديد من النساء من نزف خفيف بعد العملية – وعانى ثلثهن تقريباً من النزف لمدة ثلاثة أيام

إغلاق
error: Content is protected !!