تمارين الاسترخاء ، ما هي وما فوائدها وطرق ممارستها

تمارين الاسترخاء ، ما هي وما فوائدها وطرق ممارستها

تعريف تمارين الاسترخاء

تمارين الاسترخاء معروفة لدى الكثير من الناس بأنها التمارين التي تُستخدم لتخفيف الضغط النفسي أو التوتر. تمارين الاسترخاء تفيد المرء في التخلص من الضغط الذي قد يشعر به الشخص بسبب كثرة العمل أو وجود مشاكل في حياته الشخصية.

يرى بعض المختصين في مجال الطاقة الروحية أن  لتمارين الاسترخاء فائدة كبرى. قد تصل هذه الفوائد إلى إنقاذ حياتك في بعض المواقف.

ضرورة تمارين الاسترخاء

هذا الوقت الذي تكثر فيه الضغوطات وتكثر مسببات القلق، وتزايدت الإصابة بالنوبات القلبية نتيجة التعرض لصدمة نفسية أو عاطفية. أصبح من الضروري إيجاد طريقة تمكن الإنسان من التخلص من الطاقات السلبية، والقلق الذي يسيطر على مشاعره وصحته.

يمكن للفرد بأن يستبدلها بالطاقة الإيجابية المريحة، ومن أفضل الطرق لتحقيق ذلك ممارسة تمارين الاسترخاء.

حيث تمكن الإنسان من الصمود بقوة أمام قسوة الحياة وذبذباتها، تبدأ من 10 إلى 20 دقيقة. وتنتهي بممارستها لمدة ساعة على الأقل، لتعتاد علي القدرة علي الاسترخاء وتصير خبيراً فيه.

ومن ثم، ليكون الإنسان قادرًا على التحكم في انفعالاته عند تعرضه لأي صدمة، وسوف نتحدث في هذا المقال عن أهم تمارين الاسترخاء .

أهم تمارين الاسترخاء

تمرين استرخاء العضلات التدريجي

يعد تمرين استرخاء العضلات التدريجي من أفضل تمارين الاسترخاء، والتي أثبتت فعاليتها في تخفيف التوتر والقلق بسرعة، وإليك كيفية القيام بذلك:

  • ارتدِ ملابس فضفاضة ومريحة وانزع حذائك واجلس في وضع مريح.
  • استرخ قليلاً من خلال ممارسة تمارين التنفس العميق التي سنذكرها لاحقاً.
  • ركز على قدمك اليمنى وشد عضلاتها وعد إلى عشرة.
  • الدور علي قدمك اليسرى، كرر الخطوات السابقة، ثم انتقل إلى ساقك اليمنى، ثم الساق اليسرى، والفخذ الأيمن، والفخذ الأيسر، والأرداف، والبطن، والصدر، والذراع واليد اليمنى، والذراع الأيسر، اليد والرقبة والكتفين والوجه.

تمارين التنفس العميق

تعتبر تمارين التنفس العميق من أسهل وأبسط التمارين التي يمكن لأي شخص القيام بها، وكل ما تحتاجه هو مكان للتمدد، وإليك كيفية ممارستها:

  • اجلس بشكل مريح وظهرك مستقيماً، ثم ضع إحدى يديك على صدرك ويدك الأخرى على بطنك.
  • خذ نفسًا عميقًا من أنفك وفمك مغلق (استنشق بعمق) حتى ترتفع يدك على معدتك، واليد على صدرك تتحرك ببطء.
  • قم بدفع أكبر قدر ممكن من الهواء تدخله عبر فمك، وحافظ على ثبات بطنك، وشد عضلات بطنك، مع تحريك يدك على بطنك للداخل مع إبقاء اليد على صدرك ثابتة، وكرر الكرة عدة مرات مرات.
  • إذا كان من الصعب عليك التنفس وأنت جالس، يمكنك الاستلقاء على ظهرك، ووضع كتاب صغير على بطنك ومشاهدته يرتفع مع كل شهيق، وينخفض مع كل زفير.

تمرين التخيل

في هذا التمرين، تستحضر موقفًا يساعدك على الاسترخاء، أو تخيل نفسك في مكان ترغب في زيارته. يمكنك نخيل أي تجربة تساعدك على الاسترخاء.

كما يمكنك استخدام بعض تطبيقات الهاتف التي تحتوي على تسجيلات لمشاهد مريحة. من هذه الامور أصوات الأشجار أو البحر أو غيرها، وقم بتشغيلها أثناء ممارسة التمرين.

تمارين اليوجا

تعتبر تمارين اليوجا من أفضل التمارين لتخفيف التوتر في حياتنا اليومية. وهي عبارة عن مجموعة من حركات الجسم مصحوبة بتمارين التنفس العميق.

تنقسم إلى نوعين، نوع يعتمد على اللياقة البدنية، ويتطلب حركات معقدة. وقد يكون صعبًا على الجميع. ونوع يعتمد على الحركة البطيئة والتمدد، وهو النوع الذي يوصى به عادة.

نصائح بعد تمارين الاسترخاء

  • تنفس بعمق من خلال أنفك، واحتفظ به في صدرك لمدة عشر ثوانٍ على الأقل، ثم أطلقه تدريجيًا من خلال الأنف والفم.
  • كرر العملية ثلاث مرات على الأقل.
  • أغمض عينيك وتخيل أنك في رحلة، وشاهد شكل الماء يتدفق ببطء عبر الجسم من الأسفل إلى الأعلى، ويمر عبر مناطق الجسم المختلفة.
  • تذكر المواقف السعيدة التي حدثت معك في الماضي، هذا لتقليل التوتر والقلق.

إغلاق
error: Content is protected !!