تمارين لعلاج “إجهاد العين” لمدمني الكمبيوتر

تمارين لعلاج “إجهاد العين” لمدمني الكمبيوتر

لجلوس لساعاتٍ طويلةٍ أمام الكمبيوتر أو أمام أيٍ من منتجات التكنولوجيا التفاعلية الحديثة يسبب إنتشار مرضِ “اجهاد العين” بين قطاعٍ كبيرٍ من الناس في الفترة الأخيرة.

و “إجهاد العيون” بحسب طب العيون يتجلى من خلال أعراضٍ غير محددةٍ مثل التعب والإرهاق، والألم داخل أو حول العينين، وعدم وضوح الرؤية، والصداع، وأحياناً الرؤية المزدوجة، ويصاحبه في الغالب آلامٌ بالرقبة وعضلات الوجه.

وتبدأ أعراضه عند ممارسة الأنشطة الأخرى التي تستلزم المهام البصرية المكثفة، فعندما يتم التركيز باستمرارٍ على شاشة الحاسوب أو الكتاب، فإن العضلات الهدبية تضيق، فيحدث بعض التهيُّج والضيق للعينين.

ولمحاولة علاج هذا المرض، هناك بعض التمارين البصرية التي يمكنكِ ممارستها حتى ترتاح عيناكِ من الضغط والاجهاد، ونقدم لكِ هنا بعضاً منها:

1- افركي يديك جيداً لمدة نصف دقيقةٍ حتى تصبحا دافئتين، ثم ضع راحتيك بلطف على عينيك المغمضتين لمدة 3 دقائقٍ، حتى تبعد عينيك قليلاً عن مصدر الضوء المنبعث من شاشة الكمبيوتر.

2- ارفعي اصبعكِ السبابة بحيث يصبح على نفس ارتفاع أنفك، ولكن على مسافة 15 سنتيمتراً، ثم ركزي ببصرك على اصبعك وتنفس ببطء لخمس ثوانٍ، وبعدها تحولي ببصرك على أي شئٍ آخر في غرفتك بشرط أن يكون بعيداً عن موقعك بمسافة 3 أمتارٍ ثم انتظري خمس ثوان، وكرري العملية عشر مراتٍ.

3- اغلقي عينيك لمدة خمس ثوانٍ، ثم افتحيهما لمدة خمس ثوانٍ أخرى، وكرري العملية لمدة عشر مراتٍ.

4- قفي في مؤخرة الغرفة، ثم ابدئي في تصفح محتويات الغرفة بعينيك ببطءٍ لمدةٍ لا تقل عن دقيقتين، ثم اتجهي لركن آخر وكرري العملية ثلاث مراتٍ أخرى.

5- اغلقي عينيكِ وقومي بتدليكهما برفقٍ بشكلٍ دائريٍ لمدة دقيقتين، ثم توقفي قليلاً وبعدها كرري العملية خمس مراتٍ أخرى.

6- احضري وعائين صغيرين، واملئي أحدهما بالماء الدافي، والآخر بالماء المثلج، واغمري قطعةً من القماش في كلٍ منهما، ثم ضع قطعة القماش الساخنة على عينيك لمدة نصف دقيقةٍ، وبعدها ارفعيها وضعي مكانها القطعة المبللة بالماء المثلج لنصف دقيقةٍ أخرى، ثم كرري العملية لبضع دقائق أخرى، ثم قومي بتدليك عينيكِ براحتي يديكِ لمدة دقيقةٍ أخرى.

7- ابتعدي قليلاً عن شاشة الكمبيوتر، ثم ابدأي في تحريكِ حدقة عينيكِ بشكلٍ دائريٍ لعدة دقائق.

8- اغلقي عينيك ثم قومي بممارسة بعض تمارين الاسترخاء، بحيث تحركين رأسكِ لأعلى ولأسفل أثناء غلق عينيك، ثم إلى اليسار واليمين، وذلك لبضع دقائقٍ. هذا التمرين سيفيد رقبتكِ أيضاً، وكذا سيمنح عضلات وجهك بعض الاسترخاء.

9- اغلقي عينيك، ثم ضعي اصبعين على كلٍ منهما واضغطي برفقٍ لمدة 3 ثوان، ثم ارفعهما، وبعدها كرري العملية عشر مراتٍ.

10- تخيلي نفسكِ واقفةً أمام ساعةٍ عملاقةٍ، ثم انظري في قلب هذه الساعة، ثم حركِ عينيكِ وانظري في أي ركنٍ آخرٍ من هذه الساعة دون تحريك رأسكِ مطلقاً، وكرري الأمر لمدة 12 مرةٍ.

11- امسكي قلماً ثم افردي ذراعك، وحركي بشكلٍ رأسيٍ حتى يصل لمستوى أنفكِ، ثم حركي أفقياً يميناً ويساراً وانتِ تتبعي القلم بعينيكِ دون أن تحركِ رأسكِ، وذلك لمدة دقيقتين.

12- قومي بتثبيت رأسكِ، ثم ارفعي عينيكِ للأعلى وركزي لبضع ثوانٍ، وبعدها حركِ عينيكِ ببطءٍ للأسفل، وكرري الأمر عشر مراتٍ.. ثم اعكس التمرين وحركِ عينيكِ ببطءٍ أفقياً من اليمين لليسار دون تحريك رأسك.

13- قومي بالنظر من النافذة على أي غرضٍ يبعد عنك مسافة 50 متراً على الأقل لبضع ثوانٍ، ثم عودي ببصركِ إلى داخل غرفتكِ وانظري إلى غرضٍ آخر بداخلها، ثم انظري مرةً أخرى خارج النافذة.. وهكذا، وكرري الأمر خمس مراتٍ.

النظر نعمةٌ من الله يجب علينا أن نحافظ عليها، فهي من أعظم وأهم النعم، واظبي على ممارسة هذه التمارين وحاولي التقليل من ساعات النظر أو استخدام أجهزة الحاسوب قدر الإمكان، وحافظي على عدد ساعات نومٍ لا تقل عن 6-8 ساعاتٍ يومياً.

Article Tags:

إغلاق
error: Content is protected !!