ثقافة عامة

تنتقل المياه الجوفية إلى سطح الأرض بشكل طبيعي من خلال

تنتقل المياه الجوفية إلى سطح الأرض بشكل طبيعي من خلال

الماء يتحرك تحت الأرض أسفل وجانبيا، في كميات كبيرة، نظرا لخطورة … ملاحظة: هذا القسم من مدرسة علوم المياه يناقش الأرض ” الطبيعية ” … الحياة على الأرض يعتمد على المياه الجوفية تماما كما هو الحال في المياه السطحية.

يتم استخدام المياه الجوفية لمياه الشرب من قبل أكثر من 50 بالمائة من الناس في الولايات المتحدة ، بما في ذلك كل شخص يعيش في المناطق الريفية. أكبر استخدام للمياه الجوفية هو ري المحاصيل.

المنطقة التي تملأ فيها المياه الخزان الجوفي تسمى المنطقة المشبعة (أو منطقة التشبع). يسمى الجزء العلوي من هذه المنطقة منسوب المياه. قد يكون منسوب المياه الجوفية موجودًا فقط تحت سطح الأرض بمقدار قدم واحدة أو يمكن أن يجلس مئات الأقدام لأسفل.

تتكون طبقات المياه الجوفية عادةً من الحصى أو الرمل أو الحجر الرملي أو الصخور المكسورة ، مثل الحجر الجيري. يمكن للمياه أن تتحرك من خلال هذه المواد لأنها تحتوي على مساحات كبيرة متصلة تجعلها قابلة للاختراق. تعتمد السرعة التي تتدفق بها المياه الجوفية على حجم المساحات الموجودة في التربة أو الصخر ومدى جودة اتصال المساحات.

يمكن العثور على المياه الجوفية في كل مكان تقريبًا. قد يكون منسوب المياه الجوفية عميقًا أو ضحلًا ؛ وقد يرتفع أو ينخفض ​​حسب عوامل كثيرة. قد تتسبب الأمطار الغزيرة أو ذوبان الثلوج في ارتفاع منسوب المياه الجوفية ، أو قد يؤدي الضخ الثقيل لإمدادات المياه الجوفية إلى انخفاض منسوب المياه الجوفية.

إقرأ أيضا:نصائح لوضع ضوابط خروج المراهق مع الأصدقاء

يتم تجديد إمدادات المياه الجوفية ، أو إعادة شحنها ، عن طريق المطر وذوبان الجليد الذي يتسرب إلى الشقوق والشقوق تحت سطح الأرض. في بعض مناطق العالم ، يواجه الناس نقصًا خطيرًا في المياه لأن المياه الجوفية تستخدم بشكل أسرع مما يتم تجديده بشكل طبيعي. في مناطق أخرى ، تكون المياه الجوفية ملوثة بالأنشطة البشرية.

يتم جلب المياه في طبقات المياه الجوفية إلى السطح بشكل طبيعي من خلال الينابيع أو يمكن تصريفها في البحيرات والجداول. يمكن أيضًا استخراج المياه الجوفية من خلال بئر يتم حفرها في طبقة المياه الجوفية. البئر عبارة عن أنبوب في الأرض يمتلئ بالمياه الجوفية. يمكن جلب هذه المياه إلى السطح بواسطة مضخة. قد تجف الآبار الضحلة إذا انخفض منسوب المياه تحت قاع البئر. بعض الآبار ، التي تسمى الآبار الارتوازية ، لا تحتاج إلى مضخة بسبب الضغوط الطبيعية التي تدفع المياه إلى الخروج من البئر.

إقرأ أيضا:4 أعراض شائعة للولادة

في المناطق التي تكون فيها المواد الموجودة فوق الخزان الجوفي منفذة ، يمكن للملوثات أن تغرق بسهولة في إمدادات المياه الجوفية. يمكن أن تتلوث المياه الجوفية بمدافن النفايات ، وخزانات الصرف الصحي ، وخزانات الغاز المتسربة تحت الأرض ، والإفراط في استخدام الأسمدة والمبيدات. إذا أصبحت المياه الجوفية ملوثة ، فلن تكون صالحة للشرب بعد الآن.

السابق
توحيد العباده يسمى توحيد
التالي
تنجذب النساء الى كبار السن من الرجال