تنوع الأدوية يهدد قدرة الرجال الجنسية

تنوع الأدوية يهدد قدرة الرجال الجنسية

كشفت دراسةٌ أمريكيةٌ أجريت على أكثر من 37 ألف رجلٍ، أن الرجال الذين يتعاطون العديد من العقاقير لعلاج أمراضٍ مختلفةٍ فى نفس الوقت, قد تزيد لديهم إحتمالات حدوث ضعفٍ جنسيٍ.

ومن المعروف أن الرجال الذين يعانون من مشكلاتٍ صحيةٍ مزمنةٍ, مثلإرتفاع ضغط الدم، والسكري، وإرتفاع نسبة الكوليسترول، أكثر عرضةً للإصابة بإختلال عملية الإنتصاب من غيرهم من الرجال في نفس العمر.
وطبقاً للنتائج التى نشرت فى مجلة بريتيش جورنال أوف يورولوجي إنترناشونال British Journal of Urology International، خلص الباحثون الذين درسوا حالة 37700 رجلٍ في كاليفورنيا إلى أن الرجال الذين يتعاطون دوائين أو ثلاثة, يصبحون أكثر عرضةً من غيرهم للإصابة بهذا الإختلال.
وقال “ستيفن جاكوبسن” من مركز الأبحاث والتقييم فى كايزر برماننت ساوذرن كاليفورنيا: ” البيانات تشير إلى أن بعض خصائص الرجال الذين يتعاطون أدويةً متعددةً ربما تعرضهم لإختلال وظيفة الانتصاب”.
وتعتبر هذه المشكلة أكثر شيوعاً لدى الرجال الأكبر سناً والمدخنين ومن يعانون من مشكلاتٍ صحيةٍ كالسكري أو إرتفاع ضغط الدم، لكن حتى مع وضع الباحثين لذلك فى الإعتبار فإن تعاطي أدويةً متنوعةً فى نفس الوقت يمثل عاملا مشتركاً فى زيادة إحتمالات الإصابة بالعجز الجنسي.
وإعتمدت النتائج على إستطلاعٍ شارك فيه 37712 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 45 و69 عاماً، وقال 29% منهم أنهم يعانون من خللٍ متوسطٍ أو حادٍ فى عملية الإنتصاب.
وكان أكثر من نصف الرجال يتعاطون أكثر من ثلاثة أنواعٍ من الأدوية يومياً طوال العام الماضي، كما كان متوقعاً كان المصابون بإرتفاع نسبة الكولسترول وإرتفاع ضغط الدم والسكري أو الاكتئاب أكثر تعاطياً للأدوية.
لذا على كل الرجال المصابين بمثل هذه الأمراض والمضطرين لتعاطي العديد من الأدوية, أن يتنبهوا لضرورة التنسيق مع أطبائهم فيما يتعلق بالتأثيرات الجانبية لها خاصةً الجنسية منها.

إغلاق
error: Content is protected !!