خطوات صلاة التهجد

خطوات صلاة التهجد

إذا أراد العبد القرب من الله سبحانه وتعالى فعليه بصلاة التهجد التي تصلى في الثلث الأخير من الليل فهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وفيها يقترب العبد من الله سبحانه وتعالى وثوابها عظيم عند الله , ولكن نسبة من المسلمين لا تعلم كيفية صلاة التهجد وهو ما سوف نقوم بتوضيحه خلال السطور التالية :

خطوات صلاة التهجد :

  • تبدأ صلاة التهجد بعد صلاة العشاء إلى قبل الفجر لذلك فإن الخطوة الأولى هي الإستيقاظ في أي وقت ما بين تلك الفترة .
  • الخطوة الثانية هي إخلاص النية لله وحده .
  • الخطوة الثالثة الوضوء ثم الإتجاه إلى القبلة .
  • الخطوة الرابعه هي الدخول في الصلاة مع ترك جميع الهموم ومشاكل الدنيا خارج الصلاة حيث تكون الصلاة من خلال ركعتين ثم التسليم بعدها ركعتين بعد ذلك يأتي الوتر وهي تكون نهاية لصلاة التهجد وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (صلاة الليل مثنى مثنى , فاذا خشى احدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ) , أما عن عدد ركعات التهجد فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي نحو ثلاث عشر ركعة ولكنها ليست فريضة على الإنسان حيث متاح له أن يصلي ما شاء من الركعات والتي تبدأ من ركعتان وعند إنهاء التهجد يصلي ركعة واحده خاتمه .

يجب على المؤمن التأني في الصلاة وإطالة السجود والدعاء بعد الحمد والثناء على الله سبحانه وتعالى , كما يكثر من الأذكار والإستغفار لأنها من الأوقات التي يتجلى فيها الله عز وجل ويستجيب بإذن الله .

أيضاً الرسول صلى الله عليه وسلم كان يؤدي صلاة التهجد مع زوجاته وقد أوصى الأزواج بأداء صلاة التهجد مع عوائلهم وذلك حتى يتم تعويد الأطفال والجميع على صلاة التهجد بما لها من فضل وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى .

هناك عدد من الأذكار التي يستطيع المسلم أن يقولها في صلاة التهجد ومنها :

  • الأذكار الخاصة بالركوع : ( اللهم لك ركعت , وبك امنت , ولك اسلمت , انت ربي خشع لك سمعي و بصري و مخي و عظمي و عصبي و ما استطعت و ما استقلت به قدمي لله رب العالمين ) .
  • الأذكار الخاصة ببعد الرفع : ( ربنا و لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ) .
  • الأذكار الخاصة بالسجود : ( اللهم لك سجدت و بك امنت , ولك اسلمت , و انت ربي سجد وجهي للذي خلقه و صوره , فأحسن صوره , وشق سمعه و بصره فتبارك الله احسن الخالقين ) .
  • الأذكار الخاصة بالجلسة بين السجدتين : ( رب اغفر لي , رب اغفر لي , رب اغفر لي ) .

إغلاق
error: Content is protected !!