دراسة تكشف سبب عدم تجدد أنسجة عضلة القلب

دراسة تكشف سبب عدم تجدد أنسجة عضلة القلب

كشفت دراسة جديدة، أجرتها مجموعة من العلماء الأمريكيين، أن عضلة القلب هي واحدة من أقل الأنسجة المتجددة في الجسم، وهو ما يعد فى مقدمة الأسباب المهمة التي تؤدى إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، السبب الرئيسى للوفاة بين الرجال والنساء على حد سواء حول العالم .

وقال الدكتور “جيمس مارتن” أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة “بايلور” بمدينة هيوستون الأمريكية، إننا نبحث سبب عدم تجدد أنسجة عضلة القلب.. وقد ركزنا، في هذه الدراسة على مسارين من خلايا عضلة القلب، هما مسار “فرس النهر Hippo pathway، الذى ينطوى على وقف تجديد أنسجة عضلة القلب بين البالغين ، ومجمع “ديستروفين”##(DGC)## (بروتين سكرى لتنظيم الإشارات الخلوية فى الأنسجة العضلية)، حيث كانت الأبحاث السابقة قد ألمحت إلى أن مكونات مسار مجمع “ديستروفين” قد تتفاعل بطريقة أو بأخرى مع أعضاء مسار “فرس النهر”.

وفى هذا البحث، درس مارتن وزملاؤه عواقب هذا التفاعل في النماذج الحيوانية، حيث قاموا بتعديل عدد من فئران التجارب وراثيا يفتقرون لوجود عدد من الجينات المشاركة فى واحد أو كلا المسارين ، ومن ثم تحديد قدرة القلب على إصلاح الإصابة.

وتوصلت الدراسة، لأول مرة، إلى قيام بروتين “ديستروغليكان -1” ، بربط مباشر مع منطقة”ياب”، وهي جزء من مسار “فرس النهر” ، حيث يعمل هذا التفاعل على منع تجدد وإنتشار خلايا عضلة القلب .

وشدد الباحثون على أن اكتشاف مسار “فرس النهر” وبروتين “ديستروغليكان -1” اللذين يعملان معا بمثابة “فرامل” لوقف الإشارات لتنامى وتجدد خلايا عضلة القلب ، عن طريق تعطيل هذا التفاعل .

إغلاق
error: Content is protected !!