أسلاميات

دعاء المطر والرعد وقت سقطوط الامطار دعاء مستجاب

دعاء المطر والرعد وقت سقطوط الامطار دعاء مستجاب

دعاء المطر والرعد

عن ابن عباس، رضي الله عنه، إن الرسول قال: “الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله”.

«دعاء البرق والرعد» :” اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، و خير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”.

اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب، من نعم الله سبحانه وتعالى على عباده أنه قد جعل هناك بعض الأوقات التي خصها بأنه يستجاب فيها الدعاء، حيث يستطيع المسلم التركيز بها والدعاء بما يرغب وبكل خشوع وهو على ثقة أن الله سوف يتقبل منه إن شاء الله هذا الدعاء، ومن ضمن هذه الأوقات التي يستحب استغلالها والتمسك بها وعدم تركها لتضيع دون التقرب من الله والدعاء له، هو وقت نزول المطر، حيث تغسل الروح والجسد بهذه النسمات واللفحات الربانية.

أهمية الدعاء وقت المطر والرعد من السنة النبوية

عن النبي – صلى الله عليه وسلم – فعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها وأرضاها -عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “أنَّ النّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ-كان إذا رأى ناشِئاً في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ، إنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّباً هَنيئاً “.

إقرأ أيضا:قصة الأقرع بن حابس التميميّ رضي الله عنه

كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: “اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث”، رواه الشافعي في الأم، وهو حديث حسن لغيره.

دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب

من أحد أهم الأدعية التي قد وردت في السنة الطهرة دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب، حيث يلجأ إليه الإنسان من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعالى في مثل هذه الأوقات من العام، كما أنها من الأدعية المستحبة والتي قد أوصى بها النبي الكريم أصحابه وعباده بأن يستغلوا هذا الوقت المبارك والدعاء بها وهم موقنون بالإجابة إن شاء الله، لذا يجب علينا التمسك بها وحفظها أو الاحتفاظ بها والدعاء بها ثم الدعاء بما يملأ القلب والروح وتتمناه النفس من الله سبحانه وتعالى.

حكم التعرض للمطر

قد ورد أنه يستحب التعرض لماء المطر عند سقوطه حتى يتمكن الإنسان من أن يصيبه شيئا من البدن أو شيء من الثوب، والدليل على هذا حديث أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال: ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ: (لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى) “، رواه مسلم (898).

دعاء المطر والرعد

“اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

إقرأ أيضا:حكم زكاة الشركات
  • اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.
  • اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.
  • اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.
  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.
  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

إقرأ أيضا:الحائض والنفاس2

«دعاء شدة المطر والخوف»
“اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

«الدعاء بعد نزول المطر»

:” مُطرنا بفضل الله ورحمته”.

السابق
حجة الوداع كانت في العام
التالي
دعاء بين الاذان والاقامة ماذا يقال من دعاء سريع الاجابة