زيت الزيتون مكافح للآفات

زيت الزيتون مكافح للآفات

إذا كنتم تمتلكون نباتات طبيعية فى منازلكم سواء فى الداخل أو تلك التى تفضل الشمس فى حديقتكم. فبالتأكيد واحدة من الأمور التى تشغل بالكم هى كيفية الحفاظ عليها من الآفات والحشرات. وفى ذات الوقت كيفية الحفاظ على صحة النبات وعدم تضرره . ايضاً عدم الإضرار بالأطفال .كذلك الحيوانات الأليفة إن وجدت والتى قد تتضرر من المبيدات الصناعية. كل ما سبق يمكن تحقيقه إذا عرفنا أن زيت الزيتون مكافح آمن للآفات إذا تم خلطه مع بعض الأشياء الأخرى التى لا تتسبب فى الضرر بالإضافة إلى عدم وجود أثر لها فى النبات الذى يزرع بغرض استهلاك ثماره.

كيف يكون زيت الزيتون مكافح آمن للآفات؟

منذ مئات السنين تم استخدام خليط الاحماض الدهنية والبوتاسيوم فى مكافحة الآفات. وحديثاً أجريت العديد من الأبحاث عن مدى فاعلية هذا الخليط وتأثيره القوى على الآفات الزراعية.

الأحماض الدهنية هى أحدى المكونات الطبيعية للدهون الحيوانية أو الزيوت النباتية. وتعمل كمصدر للطاقة أو كأغشية للخلايا فى بعض الأحيان كما تعمل فى أحيان أخرى كمبيدات حشرية طبيعية تقاوم بها النباتات بصورة طبيعية الأفات . وحمض الأوليك بالذات والذى يتواجد بكثرة فى زيت الزيتون هو المكون الأكثر أهمية فيما يتعلق بعمل الأحماض الدهنية كمبيد طبيعي للحشرات والآفات الزراعية حيث أنه يحتوى على البوتاسيوم .

يمكن أن نعتبر زيت الزيتون مكافح آمن للآفات عند استخدامه مع الحشرات اللينة . مثل المن ، والعث ، والتربس والبق الدقيقي ، والذباب الأبيض ، وحوريات نطاطات الأوراق كما سوف يمنحك الزيت مكافحة إضافية للآفات التي يصعب السيطرة عليها مثل سوس العنكبوت. حيث يعمل زيت الزيتون على إعاقة حركة هذه الحشرات بالإضافة إلى سد فتحات التنفس لديها مما يؤدى إلى قتلها فى أسرع وقت . كذلك لن يؤدى زيت الزيتون إلى قتل الحشرات التى تحتوى على بشرة ثقيلة والتى قد تكون فى غالب الأحيان مفيدة للنباتات ولا تسبب الأذي لحديقتك.

كيف نستخدم خليط زيت الزيتون مكافح للآفات؟

لكي نصل إلى أفضل نتيجة من استخدام الزيت لمكافحة الآفات يجب أن نراعى الآتى:

  • تجنب رش الزيت على النباتات أثناء أوقات الحرارة المرتفعة حتى لا يتضرر النبات.
  • يجب التجربة على نطاق نبات واحد اولا ثم تطبيقه على باقى النباتات عند نجاح التجربة.
  • رش الزيت فى الصباح الباكر أو فى فترة المساء حين يقل معدل الجفاف.
  • يجب رج البخاخه جيداً قبل رشها للتأكد من امتزاج الخليط جيداً.
  • يجب رش الزيت كل خمسة إلى عشرة أيام مرة فى حالة انتشار الآفات. غير أنه ينصح بأن تزيد الفترات ما بين الرش كلما قلت حدة انتشار الآفات.
  • بعد التخلص من الآفات يتم شطف النباتات جيدا من الزيت الذى جف فوق أوراقه. حتى لا يتراكم الزيت على سطح النباتات.

كيف يتم تحضير خليط مكافحة الآفات؟

هناك أكثر من خليط أو محلول يمكن الاعتماد علية للقضاء على الآفات بطريقة آمنه وباستخدام زيت الزيتون وكلها طرق فعالة . كذلك هى طرق معتمدة من أكبر المراكز البحثية فى العالم مثل مركز أبحاث وزراة الزراعة الأمريكية USDA. كذلك مركز أبحاث جامعة فلوريدا الامريكية.

التركيبة الاولى

يتم مزج ملعقة كبيرة من مسحوق غسيل الأطباق مع كوب من زيت الزيتون. بعد ذلك يتم خلط 1 إلى 1,5 ملعقة صغيرة من الخليط السابق مع كل كوب ماء.

التركيبة الثانية

2 إلى 4 ملاعق كبيرة من صابون غسل الصحون لكل جالون من الماء. تخلط مع 5 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون لكل جالون ماء.

التركيبة الثالثة

يتم خلط ملعقة صغيره من صودا الخبز مع ثلث كوب من زيت الزيتون فى كوب من الماء ثم يوضع الخليط فى بخاخات وترش على أوراق النباتات أو التربة.

زيت الزيتون مفيد لك ولنباتاتك

كما أن استهلاك زيت الزيتون له فوائد عديدة إيجابية على صحة الإنسان، كذلك فإن له فوائد عديدة للنباتات حيث أن زيت الزيتون مكافح آمن للآفات ذا فاعلية وبدون أى تأثير على النبات أو الحيوان او الإنسان كما فى المبيدات الصناعية الأخري .

 

 

إقرأ أيضا:زيت الزيتون في القرآن والسنة

يعمل زيت الزيتون وحده أيضا بمثابة طارد طبيعي للحشرات بفضل رائحته. فإذا اكتشفتم حفرة بها حشرات فيكفى أن تغمسوا قطعة قماش صغيرة وتضعوها فى هذه الحفرة. ثم ستهرب الحشرات للبحث عن منزل فى مكان آخر.

إن الحفاظ على النباتات فى المنزل غير أنه هواية جميلة للكبار والصغار. أيضاً هو نقاء للبيئة والجو المحيط . غير أن اللون الأخضر وألوان النباتات المختلفه عموما تضفى الراحة للعين مما يؤثر على نفسية أصحاب المنزل. لذلك فيجب علينا تنمية هذه العادة والمحافظه على النباتات وفى نفس الوقت الحفاظ على صحتنا أيضا. كل هذا يوفره زيت الزيتون عند مكافحة الآفات من خلاله.

إغلاق
error: Content is protected !!