زيت الزيتون والهضم

زيت الزيتون والهضم

من المحتمل أنك سمعت أن زيت الزيتون هو أحد خيارات الزيوت الأكثر صحة للطبخ وتناول الطعام. يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الدهون . ولكن الغالبية منها عبارة عن دهون أحادية غير مشبعة صحية للقلب . وفقًا لجمعية القلب الأمريكية. قد يفيد قلبك زيت الزيتون عن الدهون الأقل صحية ، مثل الزبدة . ويخفض مستوى الكوليسترول لديك. كما لو اعتبرت أن هذه الفوائد غير كافية ، فقد يساهم زيت الزيتون أيضًا في الهضم الصحي.

كيف يساعد زيت الزيتون على الهضم فى المعدة؟

بمجرد أن تبتلع طعامك ، يتولى جسمك زمام الأمور عن طريق إفراز الأحماض والمركبات الأخرى. التي تساعد على تكسير الطعام ونقل العناصر الغذائية التي يحتويها إلى جميع أنحاء الجسم. وفقًا لما ذكره M. Carmen Ramirez-Tortosa و Parveen Yaqoob ، مؤلفا كتاب “زيت الزيتون والصحة” . فإن زيت الزيتون يشجع على إنتاج الببتيدات التي تدعم الهضم الصحي. وتساعد في امتصاص العناصر الغذائية. كذلك فالاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون سيحافظ على عمل أمعائك بكفاءة عن طريق أخذ ما تحتاجه من أجل صحة جيدة والتخلص من الباقي في النفايات.

يمكن أن يؤدي تناول الطعام بسرعة ، وكذلك تناول الأطعمة الغنية بالدهون ، إلى ارتجاع المريء أو حرقة المعدة. تتميز الحموضة المعوية بإحساس حارق في معدتك أو حلقك أو مريئك بسبب التركيز العالي للحمض فى جسمك أثناء محاولة هضم هذه الأنواع غير الصحية من الطعام. تشير دراسة نشرت في عدد 2004 من مجلة “Gracas y Aceites” التي تركز على دور الدهون والزيوت في النظام الغذائي للإنسان ، إلى أن زيت الزيتون قد يقلل من إفراز حمض المعدة. يمكن لزيت الزيتون بعد ذلك تهدئة ومنع ارتجاع احماض المعدة . مما يعني عودة حمض أقل كما يتم أيضًا هضم زيت الزيتون بشكل أبطأ ، لذا يمكنك تناول طعام أقل وأبطأ ، مما يساعد على منع ارتجاع المريء أيضًا.

أثر زيت الزيتون على البنكرياس

غالبًا ما يكون البنكرياس جزءًا من الجهاز الهضمي ، لكنه ضروري لإنتاج الهرمونات ولإنتاج الإنزيمات التي تحتاجها الأمعاء الدقيقة لهضم طعامك. يعتبر زيت الزيتون مفيدًا بشكل خاص للبنكرياس لأنه يتطلب فقط من البنكرياس إنتاج كمية صغيرة من إنزيمات الجهاز الهضمي ، مما يعني أنه يعمل بشكل أقل . وفقًا للدراسة المذكورة سابقًا في “Gracas y Aceites”. هذا يفيد البنكرياس من خلال إبقائه قويًا وصحيًا. يضيف عدد يونيو 2000 من “Journal of Epidemiology and Community Health” أن زيت الزيتون قد يوفر أيضًا الحماية من سرطان البنكرياس.

تعتبر الأمعاء الغليظة والدقيقة ضرورية لهضم طعامك والحصول على العناصر الغذائية في جميع أنحاء الجسم. كذلك يمكن أن يؤدي تناول زيت الزيتون بدلاً من الزيوت غير الصحية إلى تحسين كفاءة الأمعاء. كما يشجع زيت الزيتون أمعائك على امتصاص المزيد من الفيتامينات والمعادن من الأطعمة التي تتناولها ، مما يجعله مفيدًا للأفراد الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي ، وفقًا لتقرير دراسة عام 2004 في “Gracas y Aceites”.

الجرعة اليومية لزيت الزيتون والهضم

يعتبر زيت الزيتون مكونًا ذا مذاق خاص للطهي لأنه يضيف نكهة . غير أنه يحتوى أيضًا علي فوائد صحية هائلة. كذلك فمنذ العصور القديمة ، تم استخدام زيت الزيتون كمرهم للشفاء وهو الآن مضاد للأكسدة مثبت علمياً . يتطلب الأمر ملعقة واحدة فقط يوميًا للاستفادة من زيت الزيتون فى الهضم. يمكنك استبدال زيت الزيتون البكر الممتاز بدهون أخرى مثل الزبدة للحصول على الجرعة اليومية من الدهون.

مضادات الأكسدة

تحميك جرعة يومية من زيت الزيتون من خلال الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يعتبر زيت الزيتون مصدرًا جيدًا لفيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة. كذلك توفر ملعقة كبيرة من زيت الزيتون 8 بالمائة من القيمة اليومية الموصى بها (RDA) لفيتامين هـ.

ضغط الدم

وفقًا للدكتور ستيفن ج برات ، اكتشفت دراسة في إسبانيا أنه عندما يتم استهلاك زيت الزيتون كجزء من النظام الغذائي اليومي لمدة أربعة أسابيع على الأقل ، فإنه يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. ذلك لأن زيت الزيتون له تأثير إيجابي على الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية. كتب برات أن دراسة أخرى وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون جرعة يومية من زيت الزيتون يجدون أحيانًا أن أدوية ضغط الدم غير ضرورية.

حماية من الكوليسترول الضار

تعني الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون أن تناول جرعة يومية بدلاً من استخدام الدهون المشبعة الأخرى يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وفقًا لـ Pratt ، يتميز الأشخاص من دول البحر الأبيض المتوسط ​​ بانخفاض مستوى الكوليسترول الكلي ومستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)ذلك لأن زيت الزيتون والأطعمة النباتية تشكل جزءًا كبيرًا من نظامهم الغذائي. يدعي برات أن زيت الزيتون يحتوي على مادة البوليفينول ، التي تعمل كمضادات للأكسدة وتحمي الكوليسترول الضار (أو الكوليسترول الضار) من الأكسدة.

فوائد للصحة العامة

يعد الجهاز الهضمي الصحي أمرًا مهمًا لرفاهيتنا. إنه يحول الطعام إلى طاقة ويتخلص من النفايات ، وكلها ضرورية لحسن سير عمل أجسامنا.

يمكن التحكم في الحفاظ على نظام معدي معوي صحي ويمكن القيام به عن طريق إنشاء قائمة بالأطعمة المفيدة لجهازنا الهضمي.

وتؤدي حركات الأمعاء المنتظمة دورًا في صحة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى الصحة العامة ، كما أن وجود الدهون والسوائل في النظام الغذائي ضروري للحفاظ على حركات الأمعاء الصحية.

زيت الزيتون هو الدهون المثالية ، ليس فقط لأنه يفيد أجزاء أخرى من الجسم مثل القلب ، ولكن أيضًا لأنه يمكن أن يحمي جهازنا الهضمي من القرحة. تشير الدراسات إلى أن دمج زيت الزيتون في نظامك الغذائي قد يساعد في علاج أو منع قرحة المعدة.

جرب زيت الزيتون في نظامك الغذائي كل يوم من أجل الانتظام والحماية. وللتعرف على المزيد من فوائد زيت الزيتون.

 

إغلاق
error: Content is protected !!