سرعة دقات القلب

سرعة دقات القلب

القلب من الأجزاء المهمة في جسم الإنسان ، فهو الرأس المدبّر و المسؤول عن سلامة الجسم و بقائه على قيد الحياة ، فالوظيفة الأولى للقلب هي ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم ، و تزويده بالمواد الغذائية اللازمة له . و القلب السليم الصحي ، يضخ في اليوم خمس ليترات من الدم في الدقيقة داخل الجسم، إذ ينبض القلب في الحالات الطبيعية من 60 نبضة إلى 100 نبضة ، في الدقيقة الواحدة ، و النبضات هذه تنظم من خلال نبضات كهربائية تمر من القلب ، و عند وجود خلل أو عُطل في هذه النبضات الكهربائية ، يحصل خلل في نبضات القلب الطبيعية ، و اضطرابات فيها .

و عدم انتظام ضربات القلب إما أن تكون هذه النبضات بطيئة جداُ ، أو تكون سريعة أكثر من الطبيعي . و الاضطراب في سرعة نبضات القلب أو بطئها ليس بالأمر العادي حصوله ، بل يعد خطراً جداً على صحة المصاب ، فيكون معرضاُ للإصابة بالسكتات الدماغية ، الإصابة بالجلطات الدموية ، و السكتات القلبية . و تكون هذه الاضطرابات خطيرة على أولئك الماصبين بقصور في القلب ، أو المصابين بأمراض في القلب، يشعر مصاب الاضطرابات في دقات القلب بالدوخة ، و الدوار ، وعدم تمكنه من التنفس للضيق الذي يشعر به عند التنفس .

أسباب حدوث الاضطرابات في دقات القلب :

1 . يمكن أن يزداد النبض عند الشخص بسبب تعرضه للإجهاد ، أو التوتر ، أو الإرهاق كتعرضه للسهر الطويل ، أو العمل الكثير . كما يساهم شرب المنبهات كالقهوة و الشاي في زيادة احتمالية زيادة وسرعة ضربات القلب .
2 . أن يكون المصاب خارجاً من عميلة جراحية و هو في فترة نقاهة مابعدها .
3 . حدوث ثتغيرات في عضلة القلب .
4 . إصابة الشخص بمرض الشريان التاجي .
5 . حدوث الاختلال في الإلكتروليت (وهي مادة موصلة للكهرباء) بالدم .
6 . التدخين و شرب الكحوليات يزيد من الاضطرابات في دقات القلب .
7 . أن يعاني الشخص من مشاكل في صمامات القلب .
8 . إصابة الشخص في صمامات القلب ، و تضخم القلب عنده .
9 . وجود اضطرابات في الغدة الدرقية عند المصاب .

أعراض عدم انتظام ضربات القلب :

1 . حدوث الخفقان .
2 . شعور المريض بضربات القلب ، و الشعور بضربات القلب بصورة عنيفة .
3 . شعور المصاب بأن قلبه يضرب بصدره .
4 . الرفرفة في القلب .
5 . آلام في الصدر ، و فقدان الوعي ، و الدوخة ، و ضيق التنفس أيضاً.

إغلاق
error: Content is protected !!