سعد بن عباده: الصحابي الذي قتله الجن

سعد بن عباده: الصحابي الذي قتله الجن

أمر الله سبحانه وتعالى لحماية أنفسنا من الأذى الذي قد يلحق بنا على أيدي الجن أن نتسلح دائماً بالقرآن والأذكار التي تحفظنا من كل شيء .

وقد أخبرتنا كتب التاريخ عن رواية عجيبة لصحابي جليل قتل على أيدي الجن حيث إختلف العلماء فيما بينهم حول صحة قصة مقتل الصحابي سعد بن عباده على أيدي الجان فالبعض أثبت صحتها والبعض الآخر أثبت عدم صحتها . فمن هو هذا الصحابي الجليل وقصة مقتله على ايدي الجان ؟

إسمه :

هو الصحابي الجليل سعد بن عبادة الأنصاري الساعدي الخزرجي رضي الله عنه وقد كان يلقب بأبو ثابت .

نسبه :

يرجع نسب سعد إلى دليم ابن حارثة ابن النعمان ابن أبي حزيمة ابن الخزرج ابن ساعدة بن كعب بن الخزرج

قبيلته :

ينتمي سعد بعد عباده إلى قبيلة الخزرج الشهيرة التي ذكرت في كتب التاريخ وهي من أكبر القبائل التي كانت تعيش في المدينة المنورة .

دخوله في الإسلام :

قبل دخوله الإسلام تولي زعامه قبيلة الخزرج

وقد إنشرح صدره للإسلام في أول الدعوة وبايع الرسول عليه الصلاة والسلام ونصره في دعوته حتى إن قريش قامت بتعذبيه ليرتد عن دينه ورغم ذلك تحمل العذاب .

كان من ضمن المسلمين الذين أمرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالهجره من مكة إلى المدينة رغبة في الهروب من أذي كفار قريش .

و في الطريق الى المدينه خرج وراءه هو والمسلمين مجموعة من كفار قريش وقبضوا عليه وعذبوه ليترك دينه ولكنه أبى أن يترك دينه .

براعته في الحرب وخاصة في فن الرمايه مكنته من المشاركه في أغلب الغزوات التي قادها الرسول صلى الله عليه وسلم ضد الكفار حيث كان ينفق أمواله في سيبل الله وخدمة الاسلام .

صفاته :

إشتهر بالكرم والإنفاق بكثره ورغم انه كان من أثرياء المسلمين إلا أنه لم يرد سائل في حياته .

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم :

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم اتفقت قبيلة الأنصار وقبيلة سقيفة على مبايعة سعد بن عباده خليفه للمسلمين ولكن بعد ذلك إجتمعت جميع القبائل واتفقوا على مبايعة ابو بكر الصديق رضي الله عنه خليفة للمسلمين .

أما عن موقف سعد فقد رضخ للأمر ولكنه كان يريد الخلافة وكان يعتقد انه سيتولى بعد وفاة سيدنا ابو بكر الصديق ولكن تولي سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخلافة وقد كان يكره خلافة عمر بن الخطاب للمسلمين فتركه بعد ان قال له خلافه أبو بكر أفضل من خلافتك وأنا أكرة جوارك بعد ذلك ذهب الى الشام وعاش هناك .

مقتله على أيدي الجان :

يقال ان الصحابي سعد بن عباده في 14 من الهجره و635 ميلادي نزل في نفق ليبول وهو نفق كما يقال يسكنه الحن فقاموا يقتله بعد ان سمع غلام صوت الجن يقول قتلنا سيد الخزرج .. سعد بن عبادة .. ورميناه بسهم فلم يخط فؤاده .

روايات أخرى قالت أن مات نتيجة رمي أحد الاشخاص حجاره عليه فأصابته في عينة وقتلته .

إغلاق
error: Content is protected !!