شركة علي بابا | سبب تسمية الشركة بهذه الاسم

شركة علي بابا | سبب تسمية الشركة بهذه الاسم

شركة علي بابا تعد من أقوى الشركات التي تختص بمجال التكنولوجيا على مستوى العالم، حيث تعرف هذه الشركة بالنجاحات الكبيرة التي قدمتها، وقد لاقت شهرة كبيرة على نطاق واسع خلال الفترة الأخيرة، حيث يأتي ترتيبها في الرقم 11 في ترتيب الشركات الأقوى على الإطلاق في المجال التكنولوجي على المستوى العالمي.

سبب تسمية الشركة بهذه الاسم

كان جاك ما Jack Ma صاحب فكرة شركة علي بابا مولعًا بالأدب الإنجليزي، حيث كان يعشق القراءة ويقضي بها الكثير من الأوقات يطالع الكتب الخاصة بالأدب، وذات مرة وبينما كان يتناول كوب القهوة تذكر العبارة الشهيرة التي تقول افتح يا سمسم، والتي قد ورد ذكرها في قصة علي بابا والأربعين حرامي، ولكونه محبًا للأدب أطلق اسم علي بابا علي شركته الخاصة.

تأسيس شركة علي بابا

تم تأسيس هذه الشركة في عام 1999، حيث تم تأسيسها على يد مدرس للغة الإنجليزية يدعى جاك ما وكان يبلغ من العمر حينها 35 عامًا، حيث نشأت فكرة الشركة في عقله وقام بتنفيذها والتي لم يكن يخطر ببال أحد أن مجرد فكرة كهذه سيكون لها كبير الأثر في تغيير شكل التجارة الإلكترونية بشكل كامل.

خطوات تأسيس الشركة

  • قام جاك ما بالعديد من عمليات البحث عن أفضل الأشياء التي قد يتقنها الرجل الصيني ويبدي فيها تفوقًا كبيرًا ونجاحًا ملحوظًا، وأسفرت نتائج عمليات البحث عن أن الفرصة الحقيقية تكمن في التجارة، وذلك بحيث يمكن تسهيل عمليات البيع والشراء، وكذلك عمليات التواصل بين التجار وأيضًا البائعين الصينيين بحيث يتم ذلك بصورة مباشرة.
  • بعد هذه الخطوة قام جاك ما بجمع 17 شخص وقد اقتصرت عملية الجمع هذه على أصدقائه وتلاميذه، حيث قام بدعوتهم إلى منزله، ثم بدأ في شرح فكرته الخاصة بشركة علي بابا وقام بتوضيح الفكرة لهم.
  • تم تنفيذ الفكرة لتصبح شركة من أكبر وأقوى الشركات العالمية على الإطلاق، ولكن بعد رحلة طويلة وعناء بالغ حتى تصل في النهاية لهذه الصورة التي هي عليها، حيث مرت الشركة بالعديد من الأزمات والمواقف الصعبة، والتي كان يجب على الشركة أن تقاومها لكي تنجح وتستمر.

نماذج من شركات علي بابا

شركة علي بابا تمتلك الكثير من الشركات وتقدم العديد من الخدمات، حيث تنتشر الشركات الخاصة بها في جميع أنحاء العالم في حوالي أكثر من 200 دولة حول العالم ومن أشهر شركاتها ما يلي:

  • شركة AliExpress: وهي عبارة عن متجر تجاري خاص بشراء المنتجات الصينية، ويعد هذا المتجر من أكبر وأشهر المتاجر الإلكترونية التابعة لعلي بابا.
  • شركة Taobao: وهي تصنف بأنها عملاقة التجارة الصينية.
  • شركة Alipay: وتعرف هذه الشركة بأنها رائدة مجال تحويل الأموال عن طريق الهاتف ومن خلال استخدام الإنترنت، حيث تقوم بمنافسة كبرى الشركات العالمية في هذه المجال.
  • شركة Alibaba Cloud: حيث قامت شركة علي بابا بتأسيس هذه الشركة في أواخر عام 2009 وذلك لحماية وتأمين المنصات التجارية الإلكترونية الخاصة بها، بالإضافة إلى تقديم الحلول والمقترحات لجميع المؤسسات والشركات التابعة لها، ويتنبأ لهذه الشركة بأنها ستكون من أقوى المنافسين في السوق العالمية.
  • شركة Ali Health Information: وتعد هذه الشركة من أهم الشركات التي تستخدمها علي بابا وهي متخصصة في مجال الطب والأغذية الصحية، حيث تعمل علي بابا على تكبيرها ونجاحها باستمرار.
  • شركة AutoNavi: تعد من الشركات التي قامت مجموعة علي بابا بالاستحواذ عليها، حيث تعد هذه الشركة من أكبر الشركات الخاصة بمجال الخرائط الإلكترونية، والتي حققت نجاحًا ساحقًا ونجحت في تحقيق مكاسب جيدة في السوق الصيني.

إغلاق
error: Content is protected !!