شهادة SSL | نظام التشفير بالمفاتيح في نظام SSL

شهادة SSL | نظام التشفير بالمفاتيح في نظام SSL

شهادة SSL يجب توافرها لمن يملكون مدونة أو موقع حيث يحتاجون لزيادة أمان وحماية الموقع الخاص بهم من أي مشاكل قد تحدث من Google، فكل شخص يريد أن يشتري موقعه أو مدونته على الإنترنت، فإن شهادة SSL هي سبيلك الأول للتحسين من اختيارك.

شهادة SSL

حروف SSL اختصار لكلمة Secure Socket layer وهي طبقة حماية تقوم بتشفير العملية التي يتم بها تبادل المعلومات في صفحات الويب، قد يقابلك أثناء البحث على الإنترنت مصطلح TLS وهي اختصار لكلمة Transport Layer security وهي النسخة الأأمن والأفضل من SSL، رغم شيوع SSL بين الجميع على المواقع.

للتجسس على عملية تبادل المعلومات بين الصفحات كتفاصيل الكريديت كارد خاصتك يمكن استخدام Http بسهولة في ذلك، ومن هنا بدأ التفكير في حماية المعلومات من خلال جعلها مشفرة، فظهر بروتوكول Https لبقاء المعلومات في أمان من خلال استخدام الشهادة SSL .

يقوم نظام SSL بجعل المعلومات المرسلة من وإلى الخادم الخاص بالموقع الذي تقوم بزيارته وخادم المتصفح، تظهر بصورة مشفرة حتى لا يسهل التجسس عليها، حيث يتم حجب تلك المعلومات عن أي شخص آخر ولن يستطيع قراءتها أو فهمها إلا الشخص نفسه.

نظام التشفير بالمفاتيح في نظام SSL

يتم حفظ المعلومات في صندوق يفتح بمفتاح ويغلق بآخر مختلف عنه تمامًا:

  • المفتاح الخاص في شهادة :SSL

يتواجد هذا المفتاح في خادم الموقع الذي قمت باستخدامه، ويقوم بفك الشفرة التي تحيط بالمعلومات، ولا يمكن الحصول على هذا المفتاح بسهولة.

  • المفتاح العام في شهادة SSL

هذا المفتاح هو الذي يقوم بجعل البيانات مشفرة عند دخولها لأي موقع يستخدم بروتوكول Https.

ومن هذا كله نستنتج أن أي بيانات أو معلومات يتم رفعها على الموقع لا يمكن فتحها إلا في السيرفر، وبذلك تصبح البيانات في أمان أكثر، على الرغم من عدم أمان بروتوكول Https 100% خاصةً من يملكون على موقعهم لخدمات بنكية.

فائدة شهادة SSL

قبل أن تقوم بتبادل معلومات أو بياناتك الشخصية مع أي موقع قم بالتأكيد من الأمرين:

  • أن يكون هو الموقع الذي تريد وليس صورة مزيفة منه مختصة بسرقة البيانات من الأشخاص.
  • إذا كان هو الموقع الذي تريد قم بالتأكد من عدم وجود أي إمكانية لأي شخص من أن يتعرف على البيانات التي قمت بتسجيلها.

أهميتها تتمركز حول التحقق من ملكية الموقع الذي تقوم باستخدامه، وكذلك مهمة تشفير البيانات أو المعلومات التي تتبادل في الموقع لتكون آمنة.

حيث يقوم البروتوكول بتخزين المعلومات في الخادم الخاص بالموقع حتى يتمكن من إرساله عندما تريد أنت ذلك، ويتعرف على أمان الموقع.

فائدة شهادة SSL لسيو موقعك الخاص

أي متصفح يتم استخدامه لن يسمح بأن يدخل الزوار لموقعك إذا لم تكن حاصلًا على شهادة SSL، لأنها دليل الثقة والأمان، وفي حالة دخولهم للموقع ستظهر علامة Not secure ليعلموا أن الموقع ليس آمنًا.

شهادة SSL وأنواعها:

لا يعلم الكثير منا عن أنواع لشهادة SSL ولا الطريقة الصحيحة لتحديدها، ومن أنواعها:

  • شهادة خاصة بفاعلية الدومين

تستخدم حتى يتم التحقق من ملكية الدومين للشخص، وهي أكثر الأنواع شهرةً على الويب.

  • شهادة خاصة بفعالية المؤسسات

أكثر أمانًا للشركات والمؤسسات الكبرى مثل أمازون وجوجل، فهو يقوم بالتأكد من ملكية الشركة للدومين عن طريق تقديم بعض الإثباتات الخاصة بذلك.

  • شهادة خاصة بالفعالية الممتدة

النوع الأكثر وأمنًا وتميزًا لامتلاك مستويات مرتفعة من الثقة للشركات والكيانات الاقتصادية الكبرى أو شركات تقديم كبرى الخدمات، فبعض الأشخاص في كثير من الأحيان يرغبون في انتحال هوية هذه الشركات.

إغلاق
error: Content is protected !!