طرق بسيطة لعلاج القولون العصبي

تعتبر متلازمة القولون العصبي مشكلة تزعج عدد كبير من الناس ، فهي منتشرة بشكل كبير والتعامل معها ليس بالأمر السهل بسبب ضغوط الحياة ، ومن الأشياء التي تزيد من آلام القولون العصبي التهيج ، والإكثار من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين ، وكذلك التدخين ، لذا نقدم لكم طرق بسيطة لعلاج القولون العصبي .

أسباب الإصابة بالقولون العصبي

حتى الآن لا يوجد سبب محدد لمرض القولون العصبي ، لكن الأطباء يعزون ذلك عادةً إلى شدة حساسية القولون أو الجهاز المناعي.

أحد أفضل مفاتيح التحكم في القولون العصبي هو تجنب تهيجها ونشاطها ، من خلال تجنب الأطعمة التي تهيج القولون.

وكذلك التوتر والقلق وهو أحد أسباب أعراض القولون العصبي لكثير من الناس. الإجهاد أيضًا من أعراض متلازمة القولون العصبي.  لأنه يجعل الجهاز الهضمي مفرط النشاط ، بالإضافة إلى العوامل الوراثية التي تسبب القولون العصبي.  وكذلك مستويات الهرمونات المختلفة التي تلعب دورًا رئيسيًا في الإصابة. ولعل الجهاز العصبي المركزي الذي لا يملك القدرة الكاملة على التحكم في الجهاز الهضمي.  هو أحد أسباب الإصابة بالعدوى ، حيث قد يكون ذلك كله بسبب ظهور أعراض القولون العصبي التي تظهر على المريض.

طرق بسيطة لعلاج القولون العصبي

القولون العصبي ليس له علاج محدد ، فهو يخفي الأعراض ويمنع ظهورها مرة أخرى. فهو مرض مزمن لا تُعالَج أعراضه إلا فور ظهورها ، وهذا يجعل خيارات العلاج عديدة ، لمنع الأعراض الشديدة. قد يعالج الأطباء متلازمة القولون العصبي من خلال التوصية بتغييرات في ما تأكله.  وتغييرات أخرى في نمط الحياة ، والأدوية ، والبروبيوتيك ، وعلاجات الصحة العقلية. قد تضطر إلى تجربة بعض العلاجات لمعرفة الأفضل بالنسبة لك.

من الطرق الفعالة في علاج القولون العصبي عمل تغييرات في الأنظمة الغذائية .

قد تساعد التغييرات في ما تأكله في علاج الأعراض. قد يوصي طبيبك بتجربة أحد التغييرات التالية:

  • تناول المزيد من الألياف قد تحسن الألياف من أعراض الإمساك في القولون العصبي.  لأنها تجعل البراز طريًا وأسهل في المرور.
  • وتوصي الإرشادات الغذائية أن يحصل البالغون على 22 إلى 34 جرامًا من الألياف يوميًا.
  • الألياف القابلة للذوبان: توجد في الفول والفواكه ومنتجات الشوفان.
  • الألياف غير القابلة للذوبان: توجد في منتجات الحبوب الكاملة والخضروات.

لمساعدة جسمك على التعود على المزيد من الألياف ، أضف الأطعمة التي تحتوي على الألياف إلى نظامك الغذائي قليلاً في المرة الواحدة.

إن تناول الكثير من الألياف في وقت واحد يمكن أن يسبب الغازات ، والتي يمكن أن تؤدي إلى أعراض القولون العصبي.

قد تساعد إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي. ببطء ، 2 إلى 3 جرام يوميًا ، يساعد على منع الغازات والانتفاخ.

قد يوصي طبيبك بتجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين – وهو بروتين موجود في القمح والشعير لمعرفة ما إذا كانت أعراض القولون العصبي لديك تتحسن.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين معظم الحبوب والمعكرونة والعديد من الأطعمة المصنعة.

كما يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي من أعراض أكثر بعد تناول الغلوتين ، على الرغم من عدم إصابتهم بمرض الاضطرابات الهضمية.

إتباع نظام غذائي صحي

تشمل الأطعمة التي تحتوي على فودماب ، وهي أطعمة منخفضة التخمر ، ما يلي:

  • الفواكه مثل التفاح أو المشمش أو التوت الأسود أو الكرز أو المانجو. أو الكمثرى أو البرقوق أو البطيخ أو العصير الذي يحتوي على أي من هذه الفاكهة.
  • الفاكهة المعلبة في عصير طبيعي ، أو كميات كبيرة من عصير الفاكهة أو الفواكه المجففة.
  • الخضراوات مثل الخرشوف ، الهليون ، الفول ، الملفوف ، القرنبيط ، الثوم ، أملاح الثوم.  العدس ، الفطر ، البصل ، السكر الخشن أو البازلاء.
  • منتجات الألبان مثل الحليب ومنتجات الألبان والأجبان الطرية والزبادي والكاسترد والآيس كريم.
  • منتجات القمح و العسل والأطعمة التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز.

قد يقترح طبيبك أن تجرب نظامًا غذائيًا منخفض الفودماب لبضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كان يساعد في علاج الأعراض. إذا تحسنت الأعراض ، فقد يوصي طبيبك بإضافة الأطعمة التي تحتوي على FODMAPs إلى نظامك الغذائي ببطء. قد تتمكن من تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فودماب دون الظهور متلازمة القولون العصبي.

\"علاج

علاج القولون العصبي بالعسل

العسل غذاء مثير للجدل من متلازمة القولون العصبي.  لكن خصائص عسل مانوكا يمكن أن تستخدم في علاج القولون العصبي.  لكن فعاليته وخصائصه لا تزال محور بعض الدراسات والأبحاث . بحسب بعض المقالات العلمية ، عسل مانوكا قد يقلل من التهاب الجهاز الهضمي. مما قد يقلل من أعراض القولون العصبي ، ومع ذلك يحتوي العسل على الكثير من الفركتوز مثل طعام \”فودماب\” ويمكن أن يؤدي إلى أعراض القولون العصبي.

وفقًا لدراسة أجريت على الحيوانات عام 2008 ، قلل عسل مانوكا الالتهاب في الجهاز الهضمي للفئران. قد يشير هذا إلى أن عسل مانوكا مفيد في علاج متلازمة القولون العصبي.

بينما يقدم العسل أيضًا هذه الفوائد الصحية المدعومة علميًا والتي قد تدعم شفاء القولون العصبي:

  • مضاد التهاب .
  • يعتبر مضادات الأكسدة .
  • مضاد للجراثيم و مضاد للفطريات و مضاد للفيروسات.
  • كما يعتبر مضاد لمرض السكر الجهاز المناعي تنظيم الهرمونات، مضاد للسرطان فقدان الوزن.

طرق بسيطة لعلاج القولون العصبي بالأعشاب

الأعشاب هي أدوات رائعة للمساعدة في مجموعة من أعراض القولون العصبي بما في ذلك الانتفاخ والارتجاع وآلام البطن والإسهال والإمساك. فيما يلي قائمة بأفضل  أعشاب لتقليل أعراض القولون.

يعتبر البابونج عشبًا رائعًا لأنه لا يعمل فقط على الأعراض الهضمية لمتلازمة القولون العصبي.

ولكن أيضًا على عنصر القلق والتوتر الذي يمكن أن يترافق مع هذه الأعراض. إنه مضاد للالتهابات ، مطهر ، طارد للريح ، يساعد على تحفيز المرارة ، وكذلك مضاد للقلق.

تم استخدامه لعلاج الإسهال ، وتشنجات البطن ، وانتفاخ البطن ، وعسر الهضم ، وهو مضاد للتشنج.

الشمر عشب رائع للجهاز الهضمي ، حيث يستخدم كطارد للريح ومضاد للالتهابات ، وله طعم مميز يساعد على تنشيط الهضم.

الكركم هذا هو العشب المفضل على الإطلاق لمرضى القولون العصبي. يشبه جذر الكركم الزنجبيل ، لكنه أصفر فاتح من الداخل. مضاد للالتهابات بدرجة عالية ، يوصى دائمًا بوضع الكركم في حقيبة الإسعافات الأولية إذا كنت تعاني من المغص.

لقد ثبت أنه يقلل من عدم الراحة في البطن ويقلل بشكل عام من أعراض القولون العصبي.

من الأفضل تناوله في الزيت لزيادة امتصاصه ، وغالبًا ما يكون السائل والكبسولات أكثر فعالية من تناول الكركم كغذاء.

كما هو الحال دائمًا ، يرجى استشارة أخصائي الصحة قبل استخدام هذه الأعشاب للتأكد من أنك تستخدم الجرعات الصحيحة وليس لها موانع مع أي أدوية تتناولها.

عشبة القطيفة تعتبر هذه العشبة من مضادات الالتهابات الرائعة خاصة للجهاز الهضمي. وتستخدم في التهابات المعدة حيث أنها تهدف إلى تهدئة الأغشية المخاطية. تعتبر الآذريون أيضًا دواءً وقائيًا للكبد ، لذا فهي تستخدم لحماية الكبد ومساعدته على أداء وظيفته المثلى. يمكن شرب الآذريون كشاي أو تناوله في سائل أو كبسولات.

إغلاق
error: Content is protected !!