طرق عمل القرنبيط

طرق عمل القرنبيط

تشكّل الخضروات المكوّن الرئيسي الذي يدخل في تحضير أغلب الأطعمة التي يتناولها الإنسان، ولعشّاق الخضراوات اخترنا لكم القرنبيط والذي يُطلق عليه أحياناً الزّهرة أو الشّفلور. والقرنبيط من الخضراوات التي تحافظ على صحة القلب والعظام؛ لأنّه يحتوي على فيتامينات وعناصر مغذيّة للجسم تساهم في المحافظة على صحة الأمعاء، والأسنان، والحماية من أنواع السّرطانات المختلفة، ولهذا لا بدّ من تناول القرنبيط في وجباتنا الغذائية، فطرق طبخ وإعداد القرنبيط متنوعة جداً وتالياً نقدّم أبرزها.

القرنبيط المقلي بالطّحين


المكونات

رأس قرنبيط مقطّع.
خمس حبات ثوم.
نصف ضمة بقدونس وكزبرة مفرومة ناعمة.
ثلاث بيضات.
ملعقة واحدة من البهارات.
ملعقة فلفل أسود.
ملعقة صغيرة زنجبيل.
ملعقة كمون.
ملح حسب الرّغبة.
كوب طحين ( بقسماط)
زيت للقلي.

طريقة الأعداد


يتم تقطيع رأس القرنبيط إلى قطع متوسطة، تُنقع بالماء ونقوم بغسلها جيداً، ونسلق القرنبيط حيث يسلق القرنبيط فقط نصف سلقة حتى لا يتفكك.
نقوم الآن بصنع الخلطة التي سنخلط بها القرنبيط، وهي عبارة عن خلط كمية البيض مع البهارات من ملح وفلفل أسود وكمون، ثمّ يضاف الثّوم بعد هرسه جيداً بالخلاط، ونضيف الثّوم للخلط مع إضافة كمية البقدونس والكزبرة المفرومة، ثمّ تخلط جيداً، ويضاف بعدها كمية القرنبيط، ويقلّب جيداً بالخلطة ونحفظه في الثّلاجة لمدة ساعتين.
في هذه الخطوة نحضر كمية الطّحين، وكل قطعة من القرنبيط يجب وضعها في الطّحين أو البقسماط حتى يتمّ قليه بالزّيت، وفي هذه الأثناء يتم تسخين الزّيت في المقلاة حتى نقلي القرنبيط في الزّيت السّاخن، وعندما يتحمّر يصبح جاهزاً للتقديم.

القرنبيط بالبشاميل


المكونات

قرنبيط.
نصف كيلو لحمة مفرومة.
حبة بصل مفرومة ناعمة.
مكعبان مرقة دجاج.
جبنة موزاريلا أو أي نوع جبنة مبشورة.
ملح حسب الرغبة.
ملعقة فلفل أسود.
زيت نباتي.
مكونات البشاميل.
ملعقتان طحين.
كوبان حليب.
ملعقتان زبدة.
بيضة واحدة.

طريقة الإعداد


بدايةً نقوم بتقطيع رأس الزّهرة ( القرنبيط) ونغسله جيداً ويفضل تقطيعه لقطع متوسطة، وعند سلق القرنبيط يضاف لماء السّلق مكعبي مرقة الدّجاج، حتى يصبح القرنبيط ناضجاً، ومدة السّلق هي فقط عشر دقائق.
نحضر مقلاة ونضع فيها ملعقتين زيت نباتي أو سمنة، ويضاف البصل ويقلّب مدة دقيقة، ثم نضيف اللحمة المفرومة مع الملح والفلفل، ثم نحرك المكونات جيداً حتى تنضج ويفضل تركها على الغاز وتقليبها مدة ربع ساعة فقط.
نقوم بتجهيز خلطة البشاميل، نضع ملعقتين زبدة في وعاء، ونضيف الطّحين ونحركه حتى يصبح لون الطحين أصفر، نضع الآن كميّة الحليب كاملة، ونقلّب جيداً حتى يتكاثف، بعد ذلك نرفع الخليط حتى يبرد قليلاً أي يصبح فاتراً ثم نضيف البيضة ونخلطها جيداً.
ندهن صينية أو طبق التّقديم بالزّبدة أو الزّيت، ونفرش الصّينية بالقرنبيط بعد أن سلقناه بمرق الدّجاج، ونضع عليه خليط اللحمة المفرومة، وبعدها نضع خلطة البشاميل.
أخيراً نفرش الطّبق بالجبنة المبشورة، ونضع الصّينية بالفرن مدة عشر دقائق، ثمّ نضعها إلى أن يتحمّر سطحها أو وجهها، وبعد أن يتحمّر الوجه يكون الطبق أصبح جاهزاً.

إغلاق
error: Content is protected !!