طرق مكفرات الذنوب

طرق مكفرات الذنوب

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ما من عبد يذنب ذنباً فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله إلا غفر له) , كما قال عليه الصلاة والسلام (وسلم (ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب) .

فتح الله سبحانه وتعالى باب التوبة للجميع حتى الكبائر إذا أخلص الإنسان النية الصالحة وأبدى الندم وكرس حياته للتكفير عن فعلته الشنيعة قد يغفر الله سبحانه وتعالى له بإذنه , لأن الله سبحانه وتعالى خلقنا وهو يعلم أننا لسنا كاملين وأغلبنا يرتكب الذنوب عندما يسلم نفسه للشيطان ثم يعود عن الذنب ويستغفر الله سبحانه وتعالى .

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف : (والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر لهم )  , فالمغفرة من الله مرتبطة بالتوبة النصوح من العبد والعبد لن ينصلح إلا إذا إنصلح قلبه وقرب العبد من الله وتقربه إليه يرقق القلب ويجعله متعلق بالله سبحانه وتعالى , أما كثرة الذنوب فإنها تعمل على قسوة القلب .

مكفرات الذنوب

وجاءت تعاليم الدين الإسلامي وجاء معها الطرق والوسائل التي يجب على المؤمن التقي إتباعها من أجل تكفير ذنوبه , ومن مكفرات الذنوب ما يلي :

كثرة الإستغفار :

الإستغفار يعمل على تطهير الإنسان من الذنوب كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس لذلك يجب على الإنسان كثرة الإستغفار والمداومة عليها .

 

التوبة النصوح :

التوبة النصوح هي التوبة عن الذنب وعدم العودة إليه إطلاقاً مع إبداء الندم والتوبة بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالطاعة .

 

الوضوء :

إحسان الوضوء وتعميمة على جميع الجسم هي سنة عن الرسول عليه السلام والسلام وهي من مكفرات الذنوب .

 

تعويد اللسان على ذكر الله :

ذكر الله من مكفرات الذنوب  حيث أن تعويد اللسان على التسبيح وذكر الله يجعل القلب معلق بالله سبحانه وتعالى .

 

صيام شهر رمضان :

فضل شهر رمضان في تكفير الذنوب أخبرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف « من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه » , وصيام يوم عرفه لأنه كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم يكفر الذنوب لمدة سنة قادمة ولسنة سابقة .

 

أداء فريضة الحج والعمره :

فريضة العمرة تعمل على تكفير الذنوب وتكفير الذنوب ما بين العمرة والثانية أما فريضة الحج فإنها تعمل على تكفير الذنوب إلى يوم ولادته .

 

أداء الصلوات في أوقاتها :

الصلاة تعمل على تكفير الذنوب والمواظبة على الصلوات الخمسة بإنتظام وبقلب مطيع والإقبال على صلاة الجماعة بالنسبة للرجال .

 

الدعاء :

الإكثار من الدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى وخاصة دعاء (سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ) .

 

التقرب إلى الله :

التقرب إلى الله من خلال الصدقة وعمل الحسنات حيث أن الحسنات يذهبن السيئات .

 

الشهادة :

الشهادة في سبيل الله تغفر للإنسان ذنوبه .

إغلاق
error: Content is protected !!