طريقة بناء عضلات الجسم

طريقة بناء عضلات الجسم

رياضة كمال الأجسام

يرغب العديد من الشباب في وقتنا الحاضر في الحصول على بُنية قويّة، وعضلات بارزة، لذلك فإنّهم يلجؤون إلى النوادي الرياضيّة لممارسة رياضة كمال الأجسام؛ كي يتمكّنوا من تحقيق حلمهم، والجدير بالذكر أنّ ممارسة التمارين الرياضيّة لا تُعدّ كافية لتكوين عضلات الجسم، بل يجب أيضاً تناول المأكولات المخصّصة، التي تمدّ الجسم بالبروتينات والفيتامينات المهمّة، التي تساعد على بناء العضلات، وسنذكر بعضاً منها في هذا المقال.

وصفات طبيعيّة لبناء عضلات الجسم

الجبنة الصفراء: تحتوي الجبنة الصفراء على البكتيريا النّافعة، التي تساعد على تسهيل عمليّة الهضم وزيادة التمثيل الغذائيّ، فهي تمدّ الجسم بكميّات كبيرة من الطاقة، وتُسهم بشكل كبير في بناء وتقوية العضلات.

سمك السلمون: يُعدّ سمك السلمون مصدراً غنيّاً بحمض أمينيّ يُطلق عليه (الأوميغا 3) المهمّ والمفيد لصحّة القلب وبناء العضلات وتقويتها، كما يمكن للأشخاص الذين لا يُحبّون السّمك تناول كبسولات زيت السّمك، وتتوفّر في السوبر ماركت والصيدليّات، وبأسعار زهيدة باستطاعة الجميع الحصول عليها.

البقوليّات بأنواعها خاصّة العدس: تُعد البقوليات من المصادر الغنيّة بالكربوهيدرات، والبروتينات اللازمة في عملية بناء عضلات الجسم، ويمكن الحصول عليها بأقلّ التكاليف.

اللحم الخالي من الدّهون: يُعدّ اللحم من أهمّ المصادر الغنيّة بالأحماض الأمينيّة، والبروتينات إضافة إلى الكرياتين، وفيتامين (ب ) الأمر الذي يُسهم بشكل كبير في بناء العضلات.

الدجاج المشويّ: يُعدّ الدجاج من اللحوم البيضاء الغنيّة بالأحماض الأمينيّة، والبروتينات التي تساعد على تقوية العضلات وبنائها، وهو من المأكولات الصحيّة إذا كان مشويّاً دون إضافة الزيوت أو السّمن أو الزّبدة، ويمكن الحصول على الدّجاج بسهولة فهو يتوافر بكثرة في جميع المحال التجاريّة.

الحُمّص: يحتوي كوب الحمّص على اثني عشر جراماً من الألياف الغذائيّة، كما يحتوي أيضاً على خمسة وأربعين جراماً من الكربوهيدرات التي توفّر الطاقة اللازمة للجسم.

الفواكه على اختلاف أنواعها: من المعروف أنّ الفواكه من أفضل أنواع الأغذية الصحيّة؛ لغناها بمضادات الأكسدة، والألياف الغذائيّة والفيتامينات، والمعادن، لذلك فإنّها تساعد في زيادة مستوى التمثيل الغذائيّ، وبالتالي تسهيل عمليّة الهضم بالإضافة إلى فاعليتها في رفع مستوى الطاقة المخزّنة في عضلات الجسم.

المكسّرات بأنواعها: تُعدّ المكسرات من الأطعمة الغنيّة بالدهون النافعة، إضافة إلى أنّها مصدر غنيّ جداً بالطّاقة اللازمة التي تُمكّن الجسم من بذل مجهود كبير أثناء ممارسة التمارين الرياضيّة، خاصّة رياضة رفع الأثقال، ويُعد الفستق، والكاجو، والجوز، واللوز من أفضل أنواع المكسّرات ويُفضَّل تناولها نيّئة.

البيض: يُعدّ البيض من أهمّ العناصر الغذائيّة التي تساعد على بناء العضلات، وذلك لاحتوائه على البروتينات، الأمر الذي يُسهّل ويزيد من عملية امتصاص العضلات لعنصر البروتين، كما أنّه يحتوي أيضاً على الأحماض الأمينيّة من أهمها (الأوميغا 3).

إغلاق
error: Content is protected !!