طريقة خبز التنور

طريقة خبز التنور

خبز التنور

هو نوع من أنواع الخبز المشهورة في بلاد الشام؛ كالأردن، وفلسطين، وسوريا، ولبنان، وتعدّ طريقة إعداده وخبزه سهلةً وسريعة، ولكن تحتاج إلى الخبرة الكافية في خطوات صنعه وفرده وخبزه، وفي هذا المقال سيتمّ ذكر الطريقة والخطوات الكاملة لصنعه وإعداده منزلياً، فكما هو شائع عن طريقة خبزه في المخابز فإنّه يتم خبزه بواسطة الصاج الخاص لإعداد هذا النوع من الخبز، ويذكر بأنّ خبز التنور من أنواع المخبوزات القليلة التكاليف، ووقت تحضيره يعتمد على المقدار الذي سيتمّ إعداده، ولا شك بأن خبز التنور من أشهى أنواع الخبز الّتي يفضلها الكثيرون.

إعداد خبز التنور
المكوّنات

كوب من الطحين الأبيض.
كوب من الطحين الأسمر (طحين القمح).
ملعقة طعام صغيرة من الملح.
كوب من الماء الدافئ.
ملعقة من الخميرة الفورية (سريعة الذوبان).
ربع كوب من الماء الدافئ (لتحضير الخميرة).
كوب ونصف من الطحين الأبيض (لإضافته بعد أن تتخمّر العجين).

طريقة التحضير

الخطوة الأولى والهامّة هي مرحلة تجهيز الخميرة؛ حيث يتم وضع الخميرة وتذويبها في ربع الكوب من الماء الدافئ، مع تجنّب وضع أي كمية من السكر.
في وعاء عميق يتم وضع الطحين الأبيض والطحين الأسمر، وتتمّ إضافة الملح والخميرة الذائبة في الماء، ويتم تحريك المكونات جيداً، ثمّ يضاف كوب الماء الدافئ إلى العجين، ويتمّ عجنها بواسطة اليدين جيداً للحصول على عجين متماسك، ثمّ يتم إغلاق الوعاء باستخدام كيس بلاستيكي أو بقطعة قماش نظيفة بإحكام لمنع دخول الهواء إلى العجين، ثمّ توضع العجين في مكان دافئ وتترك لست ساعات.
بعد مرور الست ساعات تتمّ إضافة الطحين الأبيض إلى العجين، ويتمّ تحريكه بواسطة الملعقة، ثمّ يتم عجن العجين بواسطة اليدين جيداً.
يتمّ تقطيع العجين إلى كرات صغيرة الحجم، وبعد الانتهاء من تقطيع العجين تغطّى كرات العجين بواسطة قطعة قماش نظيفة حتى لا تنشف العجين وتصبح غير قابلةً للفرد، وتترك لمدّة عشر دقائق لترتاح ويسهل فردها.
يتمّ رش قطعة رخامية بالقليل من الطحين الأبيض ويوزع جيداً، ثم تؤخذ الكرة الأولى ويتمّ فردها لتصبح كرغيف رقيق للغاية بواسطة الشوبك المخصّص لفرد العجين، ويتمّ وضع مقلاة غير لاصقة على نار هادئة لتصبح ساخنة، ويتمّ وضع الرغيف على المقلاة الساخنة، وعند ظهور الفقاعات يقلّب الرغيف إلى الناحية الأخرى حتّى يصبح لونه ذهبيّاً، ثمّ يتم إخراج رغيف الخبز من المقلاة، مع الاستمرار بهذه الخطوات لحين الانتهاء من العجين.
يمكن تقديم خبز التنور على مائدة الإفطار مع الكثير من أنواع المقبلات، ويمكن تناوله مع العديد من المأكولات؛ حيث يمكن تناوله مع المأكولات البحرية فهو يناسب هذه الأكلات، كما يمكنك إعداد حشوات مختلفة وحشو خبز التنور فيها، وستكون من ألذ السندويشات على الإطلاق.

إغلاق
error: Content is protected !!