طريقة طبخ فول الصويا

طريقة طبخ فول الصويا

فول الصويا


فول الصويا يعدّ نوعاً من أنواع البقوليّات، وهو واسع الانتشار في دول الشرق الأقصى مثل الصين وكوريا وغيرها، وهو غنيّ جدّاً بالبروتين مقارنة بأيّ نبات آخر سواء كان من الخضراوات أو من البقوليات أو الحبوب، وبالتالي يكثر استخدامه من قبل الأشخاص النباتيّين الذين يتبعون حمية غذائيّة نباتيّة حصريّة، فهو بديل جيّد لأنواع اللّحوم المختلفة ويزوّدهم بكمّيّة البروتين اليوميّة الضروريّة للبقاء بصحّة جيّدة، وهو يُستخدم كذلك لصنع حليب الصويا وهو حليب مشابه للحليب البقريّ العاديّ في الكثافة والقوام، ولكن له رائحة مميّزة مختلفة، وهو لا يحتوي نفس الكمّيّة من الكالسيوم الموجودة في الحليب العاديّ، لذلك يتم إضافة الكالسيوم له أثناء التصنيع، حتى يكون بذلك بديلاً للحليب لأشخاص الذين يعانون من حساسيّة للاكتوز الذي يكون في الحليب البقريّ، ويُمكن عمل اللبن الزبادي والجبنة والبوظة (الأيس كريم) من حليب الصويا كما الحليب العاديّ.

 

طريقة طبخ فول الصويا


المكوّنات

ثلاثمئة وخمسين جراماً من فول الصويا الأخضر المُجمّد والذي هو الأكثر توفّراً في متاجر بيع الأطعمة، أو يمكنك استخدام فول الصويا الأخضر الطازج إن توفّر، أو استخدام حبوب فول الصويا الجافّة بعد نقعها بالماء لمدّة ستّ إلى سبع ساعات حتّى تصبح طريّة وسهلة الاستخدام.
من اثنين إلى ثلاثة فصوص من الثوم.
نصف كوب من الماء الدافئ.
نصف كوب من الطحينة.
نصف كوب من أوراق الكزبرة الطازجة والمفرومة فرماً ناعماً.
ربع كوب من عصير اللّيمون الطازج.
من أربع إلى خمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
حوالي نصف ملعقة صغيرة من الملح.
حوالي ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، أو يمكنك استخدام نصف قرن فلفل أحمر حارّ بعد فرمه فرماً ناعماً.
ملعقة صغيرة من الكمّون المطحون.

طريقة التحضير


أخرج فول الصويا من المُجمّد (الفريزر) قبل مدّة أربعين إلى خمسين دقيقة من البدأ بطبخه حتّى يبدأ بالذوبان.
ضع فول الصويا، والماء، ورشّة من الملح في قدر بحجم مناسب ، وحرّك مرة واحدة واتركه على نار مرتفعة حتّى يبدأ الماء بالغليان، ثمّ غطٍّ القدر واتركه على نار هادئة لمدّة خمس إلى سبع دقائق حتى ينضج فول الصويا.
ضع الطحينة، وعصير اللّيمون، والكزبرة المفرومة، وزيت الزيتون، والكمّون المطحون، ورشّة من الملح، ورشّة من الفلفل الأسود، في وعاء كبير، وحرّك المزيج جيّداً.
أبعد القدر عن النار وصفّ الماء الزائد من فول الصويا باستخدام مصفاة بحجم مناسب.
أضف فول الصويا وهو لا يزال ساخناً إلى الوعاء الكبير الذي يحوي المكوّنات الأخرى، واهرسه بشكل جيّد باستخدام شوكة كبيرة أو باستخدام أداة هرس البطاطس المسلوقة، أو يمكن وضع كل المكوّنات في خلاط الطعام ليصبح مهروساً بشكل ناعم.
يمكنك تقديم هذا الطبق مع الخبز بحيث يتمّ تغميسه مثل الحمّص، أو يمكنك تقديمه فوق بعض البطاطس المشويّة بالفرن.

يمكنك عمل العديد من الوصفات المختلفة من فول الصويا، حيث يمكنك عمل الفلافل سواء مقليّة أو مشويّة بالفرن، وذلك باستخدام مكوّن فول الصويا بدلاً من الحمص، أو يمكنك تحضيره بأبسط الطرق وذلك بسلقه كما ورد في النقطة الثانية وتصفيته من الماء، وثم ّتقديمه كما هو دون أيّة إضافات.

إغلاق
error: Content is protected !!