طريقة علاج حب الشباب

طريقة علاج حب الشباب

حب الشباب أو بالإنجليزية (Acne vulgaris) أو (Acne): هو مرض جلدي أو اضطراب جلدي ينشأ بسبب حدوث انسداد في المسامات الجلدية بفعل تراكم الدهون أو تراكم الخلايا الجلدية الميتة، أو بسبب البكتيريا، وتؤدي هذه الأسباب إلى ظهور حب الشباب على شكل مجموعة من الحبوب أو البثور أو الرؤوس السوداء والبيضاء على الوجه، وعلى بعض المناطق الأخرى في الجسم، ومن هذه المناطق: الكتفين، والظهر، وأعلى الذراعين، والرقبة. ويصنف الأطباء مرض حب الشباب من الأمراض المزمنة التي تتميز بأنها تدوم لفترة طويلة. ويسمى هذا المرض في اللغة العربية بعدة أسماء أخرى ومنها: العُدُّ (بضم العين).

ينتشر حب الشباب بصورة كبيرة بين الشباب، وبخاصة الشباب في سن المراهقة، ونادراً ما يصاب به أصحاب الفئات العمرية الأخرى، ويعتبر حب الشباب مصدراً من مصادر الإزعاج، حيث يسبب لصاحبه الإزعاج، والقلق، والضيق، وبعض المشاكل النفسية؛ وذلك لأنه يؤدي إلى تشويه وجهه، وإحراج الشخص المصاب به، وقد يؤدي حب الشباب إلى ظهور بعض الآثار والندبات في الوجه والتي تؤدي إلى تشويه منظر الوجه أكثر وأكثر.

يمكن علاج حب الشباب بالعديد من الوسائل والطرق، وفي العادة تستغرق مدة العلاج زمناً طويلاً قد يمتد لعدة أشهر أو عدة سنوات، وحتى علامات التحسن لا تظهر على الفور بعد أخذ العلاج، وإنما تتأخر في العادة وتستغرق عدة أسابيع.

ومن العلاجات والأدوية المستخدمة في علاج حب الشباب:

العلاجات الموضعية والتي يتم استخدامها على سطح الجلد المصاب، والتي منها ما يصرف من دون وصفة طبية، مثل: الكريمات التي تحتوي على حمض السالسيسلسك، أو حمض اللكتيك، أو بيروكسيد البنزويل، أو الكبريت، أو الرسورتزينول، ومنها ما يصرف بوصفة طبية، وفي العادة تكون العلاجات التي تصنف بوصفة طبية متخصصة في علاج الحالات المتقدمة من حب الشباب.
المضادات الحيوية الموضعية أو الفموية.
بعض الأدوية الوقائية التي تؤخذ عن طريق الفم.
إجراء عملية تقشير للبشرة.
العلاج بالليزر.
يمكن علاج حب الشباب باستخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تتركب من أنواع معينة من الأعشاب والمواد الطبيعية الأخرى، والتي يمكن استخدامها موضعياً أو فموياً، ويمكن أيضاً استخدام ماء الورد، فقد أثبت ماء الورد فعاليته في المساعدة على علاج حب الشباب.
ومن الأمور الأخرى التي يمكن أن تساعد على العلاج: تقليل تناول بعض الأطعمة الدهنية مثل: الشوكولاتة، وغسل الوجه مرتين على الأقل في اليوم بالماء والصابون.

إغلاق
error: Content is protected !!