طريقة عمل أرز سليق

طريقة عمل أرز سليق

أرز السليق

يعود أصل طبخة أرز السليق إلى مناطق الحجاز وشبه الجزيرة العربية، وتشتهر المملكة العربية السعودية بأرز السليق، على الرغم من طريقة طبخه الموحدة في جميع مناطق المملكة إلّا أنّ نكهاته تتنوّع من منطقة إلى أخرى، فكل منطقة تضيف إلى مكوّناته ما تشتهر به من بهارات على اختلاف أنواعها بما يتلاءم مع ثقافتها، فتمنحه طعماً مميزاً يختلف عنه في باقي مناطق المملكة.

طريقة عمل أرز السليق

المكوّنات

دجاجة كبيرة.
كوبان من الأرز الطويل.
حبّة بصل كبيرة الحجم.
ثماني حبات من الهيل.
خمس حبات من المستكة.
ملعقتان كبيرتان ملح.
ملعقة كبيرة من البهارات المشكلة.
عودان صغيران من القرفة.
ورقتا غار.
ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم.
ملعقتان كبيرتان من السمنة.
ثلاثة أكواب من الحليب كامل الدسم.
ملعقة صغيرة من الخل.
ملعقة كبيرة من زيت القلي.

طريقة التحضير

يغسل الدجاج جيداً عدّة مرات للتخلّص من الشوائب والأتربة العالقة به، ثمّ يترك منقوعاً في ماء مغلي لساعة كاملة، مع إضافة ملعقة الخل إليه.
تنظف الدجاجة جيداً مع التخلص من الأحشاء والجلد، تقطّع إلى أربع قطع، وتنقع في الماء والليمون ل10 دقائق، ثمّ تصفّى من الماء.
تحمّى ملعقة الزيت في قدر واسع على نار متوسطة الحرارة، وتقطّع البصلة إلى أرباع وتضاف إلى القدر، وتحرك باستخدام ملعقة خشبية حتى تتشوح مع الزيت.
يضاف كل من عودان القرفة والمستكة والهيل إلى القدر، حتى تتشوح مع البصل.
تضاف قطع الدجاج إلى القدر، وتترك بضع دقائق حتى تمتص نكهة البصل والبهارات،يغمر القدر بالمياه، ويضاف إليها كل من ورق الغار والملح.
يترك القدر على درجة حرارة عالية حتى يغلي بقوة، مع نزع الرغوة البيضاء عن سطع القدر كلّما تكونت، ويبق القدر على الحرارة العالية من ساعة إلّا ربع إلى ساعة حتى ينضج تماماً.
يرفع القدر عن النار، ويصفّى المرق من خلال مشبك صغير الفتحات، ويحتفظ بقطع الدجاج في صحن نظيف.
يترك الفرن حتى يحمى على درجة حرارة 180 س.
تدهن قطع الدجاج بمعجون الطماطم من جميع الجهات، ترش البهارات المشكلة والملح على قطع الدجاج، تصفّ في صينية الفرن، وتترك في الفرن من 15-20 دقيقة حتى تأخذ اللون الذهبي.
تُغلى ثلاثة أكواب من المرق في قدر مناسب الحجم، يصفى الأرز المنقوع ويضاف إلى القدر، يترك على درجة حرارة عالية حتى يغلي مرة أخرى، ثم تخفض الحرارة حتى يتشرب الأرز كل المرق في القدر.
يضاف الحليب إلى الأرز، مع التحريك المستمر حتى يذوب في الحليب.
تذوب السمنة وتضاف على سطح الأرز، يحرك الأرز حتى تختلط به السمنة
يقدم الأرز ساخناً في صحن واسع مع قطع الدجاج فوقه.

إغلاق
error: Content is protected !!