طريقة عمل الكيكة العادية

طريقة عمل الكيكة العادية

هناك أنواع عديدة ومختلفة من الكيك، ولكل منها قوامه ونكهته ومكوّناته المختلفة التي تجعله مميزاً وفريداً، ولكن هناك مكوّنات مشتركة في أغلب وصفات الكيك، والوصفة التالية تعتمد على المكوّنات العامة والأساسية للكيك دون إضافة لنكهات الشوكولاته والقرفة والقهوة وغيرها.

طريقة عمل الكيكة العادية


المكونات

نصف كوب من الزبدة.
كوب واحد من السكر.
كوب ونصف من دقيق القمح “الطحين”.
ملعقة صغيرة ونصف من البيكنج باودر.
نصف كوب من الحليب السائل الكامل الدسم.
بيضتان كبيرتان.
ملعقتين صغيرتين من الفانيلا السائلة.
ملعقة كبيرة من زيت نباتي، مثل زيت الذرة.
رشة من الملح.

طريقة التحضير

أخرج الزبدة من الثلاجة قبل خمس عشرة إلى عشرين دقيقة من استخدامها؛ حتى تصبح طرية ويسهل مزجها مع المكونات الأخرى.
شغّل الفرن قبل البدأ بتحضير مزيج الكيك على درجة حرارة 170 درجة سيليزية؛ حتى يكون ساخناً عند وضع المزيج فيه فتبدأ عملية خبز الكيك فور وضعه في الفرن.
أضف السكر والزبدة في وعاء كبير واخلطهما معاً لمدّة دقيقة أو دقيقتين، حتى يتجانسا تماماً.
أضف بيضة واخفق المزيج جيداً حتى يتماسك تماماً ولا تعود هناك أي تكتلات ويدخل بعض الهواء إلى مزيج الكيك، وهذا ما سيجعله إسفنجياً وطريّاً عند خبزه.
أضف البيضة الثانية والفانيلا السائلة واخفق المزيج مجدداً واستمر بالخفق لمدّة أربع إلى خمس دقائق؛ للتأكد من دخول المزيد من الهواء في مزيج الكيك، واحذر من وضع كل المكوّنات السابقة دفعة واحدة في الوعاء لأّنها ستتكتّل وسيصعب إدخال الهواء فيها.
أضف الطحين والبيكنج باودر ورشة من الملح في وعاء آخر ومرّرها من خلال مصفاة (غربال) للتخلّص من أي تكتلات فيها وليسهل مزجها مع المكوّنات الأخرى، ثمّ أضفها على ثلاث أو أربع دفعات إلى الوعاء الأول الذي يحوي السكر والزبدة والبيض، مع التحريك برفق وبطء حتى لا يخرج الهواء من المزيج.
أضف الحليب السائل إلى مزيج الكيك وأيضاً قلّب المزيج برفق وبطء حتى يتجانس تماماً.
ادهن قعر وجوانب صينية للفرن بالزيت النباتي حتى يسهل إخراج قالب الكيك منها بعد خبزه.
اسكب مزيج الكيك في صينية الفرن ثم ضعها في الفرن لمدة تتراوح بين ثلاثين إلى أربعين دقيقة، وذلك يعتمد على حجم صينية الفرن وعلى سماكة قالب الكيك فيها؛ مثلاً يمكنك خبزها لمدة عشرين إلى خمس وعشرين دقيقة إذا سكبت المزيج في أكواب الكب كيك الصغيرة.
أخرج الكيك من الفرن بعد أن تتأكد من اكتمال نضجه، واتركه جانباً حتى يبرد لمدة ثلاثين دقيقة قبل إخراجه من الصينية حتى لا يلتصق ويتفتت أثناء إخراجه.
يمكنك تعزيز نكهة وطعم الكيك بإضافة بعض الكريمة المخفوقة والفواكه مثل الفراولة أو الكرز فوق الكيك.

إغلاق
error: Content is protected !!