طريقة عمل حمص بطحينة

طريقة عمل حمص بطحينة

الحمّص

الحمّص هو نوع من الأغذية النباتية مرتفعة القيمة الغذائية إلى درجة عالية جداً، حيث إن له العديد من الفوائد العديدة منها دعمه للبشرة وتحسينها بسبب الأوميغا 3 الذي يتواجد فيه، بالإضافة إلى تحسينه لمزاج من يتناوله؛ بسبب احتوائه على الأحماص الأمينية، كما أنه من وسائل تدريب الصغار على أكل الخضروات دون طهي، عدا عن احتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة، والحساسة بالنسبة لجسم الإنسان، كما أنه يحتوي على الألياف الهامة بشكل كبير لسلامة الجهاز الهضمي، عدا عن كونه من العناصر الغذائية المهمة للأم الحامل، وأخيراً فهو يدخل في صناعة العديد من الأطباق الهامة في مشارق الأرض ومغاربها، ولعلَّ الأكلة الأشهر التي ارتبط الحمّص بها في الوطن العربي هي الحمّص بالطحينة التي يمكن صنعها بالعديد من الطرق الرائعة.

للحمّص مضار عدة منها عدم ملاءمته للعديد من الأشخاص المصابين ببعض الحالات المرضية المعينة كمن أصيبوا بحالة الإسهال، وقد اخترنا في هذه المقالة تبيان طريقة تحضير أكلة الحمّص بالطحينة.

الحمّص بالطحينة
المكوّنات:

كوبان من الحمّص المسلوق.
كوب ونصف عصير الليمون.
نصف كوب زيت.
ثماني ملاعق صغيرة طحينة.
عشر ملاعق كبيرة من ماء سلق الحمّص.
ملح حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

نضع المكونات جميعها في الخلاط الكهربائي، ونخلط هذه المواد معاً بشكل جيد إلى أن ينتج خليط ناعم، حيث ننقله بعد ذلك إلى طبق التقديم ونزينه كما نرغب.

حمّص عراقي بالطحينة
المكوّنات:

كوب حمّص مجفّف.
أربع أكواب ماء.
نصف ملعقة صغيرة بايكربونات الصوديوم.
نصف كوب طحينة.
ملعقة ونصف صغيرة كركم.
كوبان من مرق الدجاج، ويمكن استبدالهما بأربعة أكواب من الماء.
فصان من الثوم المهروس مع الملح.
عصير ليمونة.

طريقة التحضير:

نضع الحمّص في وعاء، ونضيف إليه ماءً، والبايكروبونات، حيث ننقعه قبل الاستعمال بليلة.
نصفي الحمّص من مائه، ثمّ نغسلة بشكل جيد، ونضيفه إلى قدر مع مرق الدجاج أو الماء، ونرفع القدر على نار هادئة، وننتظر إلى أن يغلي، لنضيف بعد ذلك مادة الكركم، ونغليه على نار هادئة الحرارة لمدة ستين دقيقة أو أكثر من ذلك إن دعت الحاجة حتى يصبح الحمّص ليناً، بعدها نقوم بتصفيته، ونحفظ ماء الطبخ.
نضع الطحينة والحمّص مع كل من العصير الليمونة، والثوم، وماء الطبخ في الخلاط، ونخلطهم مع بعضهم البعض حتى يصير الخليط طرياً، وأملساً، ويمكن تذوقه وضبط المكونات بشكل أفضل حسب الرغبة، وفي حال كان الخليط سميكاً يمكننا إضافة ماء الطبخ بكمية أكبر.
نضع الحمّص بالطحينة في طبق التقديم، ونقدمه بنفس درجة حرارة الغرفة، إلى جانب الخبز.

إغلاق
error: Content is protected !!