طريقة عمل محركات البحث الالكتروني

طريقة عمل محركات البحث الالكتروني

محركات البحث الالكتروني هي وسيلة تساعد المستخدمين بالبحث عبر شبكة الويب العالمية، ويقوم المستخدم بكتابة الكلمات الأساسية أو الأحرف في محرك البحث، لتجد قائمة من النتائج لمحتوي الموقع بصورة مباشرة بشكل مواقع الويب أو الصور أو مقاطع الفيديو أو البيانات الأخرى، ويطلق علي هذه القائمة النتائج التي استرجاعها المستخدم SERP وهي صفحات نتائج محركات البحث الالكتروني.

 أنواع محركات البحث على الإنترنت

بعد تحديد محرك البحث ستقوم بتحديد الأنواع المختلفة في محركات البحث الالكتروني المنشورة على شبكات الإنترنت، والتي تختلف اعتمادًا على الفئات المستهدفة التي يتم استخدمها ويستفيد المستخدم منها ويكون لها إمكانيات للوصول لها والبحث فيها، ومن الأنواع الرئيسية لمحركات البحث على الإنترنت هي:

  • محرك بحث عبر مواقع الويب: يمكن للجميع استخدامه لأنه من السهل الوصول إلى أي موضوع والبحث عنه في أي وقت تحتاجه، ويتم عرض النتائج بشكل سريع، وهي مثل Yahoo و Google و Bing.
  • محرك البحث المحلي: يمكن استخدامه على جهاز كمبيوتر غير متصل بالإنترنت، على سبيل المثال من داخل مؤسسة أو شركة، وتكون هذه الشركة تقوم بالبحث عن معلومات في هذا المجال المحلي فقط.
  • محركات بحث Meta Search: هو محرك بحث يعتمد على مبدأ البحث في محركات البحث الإلكتروني الأخرى، ويعمل على جمع النتائج من محركات البحث المختلفة، ثم يتم عرضها على الأشخاص الذين يبحثون فيها.
  • محرك بحث المدونة: وهو يكون بحث فقط في المدونة، والذي يعرض نتائج البحث في مدونات الموجودة، ويتم تنفيذ عملية البحث فقط في محتوى المدونات.

ما هي طريقة عمل محركات البحث الالكتروني

نظرًا لأن محركات البحث الالكتروني تحتوي على ملايين الصفحات، فإنها لا تبحث فقط عن الصفحات، ولكنها تعرض أيضًا النتائج بناءً على أهميتها، وعادة ما يتم تحديد هذه الأهمية باستخدام خوارزميات متعددة، الخوارزميات هي أوامر برمجية نساعد الجهاز على تنفيذ مجموعة متنوعة من العمليات البيانية للحصول على حل أو تحقيق نتائج وترتيبها.
ويهدف ذلك إلى فهم كيفية بحث المستخدمين وتقديم أفضل الإجابات لأسئلتهم، وهذا يعني إعطاء الأولوية للصفحات عالية الجودة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بهذه المشكلات أفضل الخوارزميات هي الأكثر سرية ، وهي تتغير باستمرار لتجنب سوء الاستخدام.

وتأتي جميع بيانات محرك البحث من برامج صغيرة وذكية، تُعرف عادةً باسم عناكب البحث على الإنترنت أو برامج التتبع أو برامج الزحف، والتي تصل تلقائيًا إلى الصفحات وتقوم بفهرسة محتواها في قاعدة بيانات محرك البحث.

عند الزحف إلى الصفحة تُستخدم الخطوات التالية عادةً لمعالجة بياناتها وفهرستها:

  • استبعاد الكلمات والتخلص منها مثل (الكلمات التي تم استبعادها قبل معالجة النص تلقائيًا، غالبًا ما تظهر هذه الكلمات بشكل متكرر، مثل الكلمات (إلى و من).
  • كتابة بقية الكلمات المتكررة على الصفحة.
  • كتابة الروابط على الصفحات الأخرى (تعتمد العناكب عليها للتبديل بين الصفحات).
  • سجل معلومات عن أي صورة وصوت وأدرجها في الصفحة.
  • يتم استخدام البيانات التي تم جمعها سابقًا لترتيب الصفحات لأنها القاعدة الأولى التي تستخدمها محركات البحث لتحديد ما إذا كان سيتم عرض الصفحات وبأي ترتيب.
  • أخيرًا عند معالجة البيانات، قم بتقسيم البيانات إلى ملف واحد أو أكثر وتوزيعها على أجهزة كمبيوتر مختلفة أو تحميلها في الذاكرة، والتي يمكن معالجتها أثناء إجراء البحث.

ما هو أفضل محركات البحث الالكتروني

صحيح أنه لا يوجد محرك بحث أفضل من محركات البحث الأخرى، ولكن بعض الأشخاص يعتقدون أن Google هي أفضل وأشهر لـ WA، وغالبًا ما يسأل شخص ما هو الشيء أو كيفية القيام بذلك، بينما ينصحه شخص آخر باستخدام نتائج محرك بحث Google.

ويعتبر محرك بحث Microsoft Bing أيضًا محركًا شائعًا ويستخدمه العديد من الأشخاص؛ فهو يقوم بعمل رائع في العثور على المعلومات والإجابة على أسئلة المستخدمين ، وكذا يوجد محرك البحث Yahoo يقوم باستخدامه العديد من الأشخاص.

إغلاق
error: Content is protected !!