طريقة مهلبية النشا

طريقة مهلبية النشا

المهلبية

هي أحد أنواع الحلويات اللذيذة المعروفة بكثرة في البلاد العربية ،وهي تتنوع في محتوياتها قليلاً حسب البلد ، فهي أنواع كثيرة : مهلبية الأرز ، وفيها يستخدم الأرز مع الحليب وهو مشهور في مصر باسمالأرزباللبن وفي الأردن الرزبحليب أو بحته.. وهناك نوع آخر من المهلبية تحوي البسكويت غير المحشي حيث يوضع في الطبقة السفلى ويسكب فوقة الحليب المنشى ، كما أن هناك أنواع أخرى من المهلبية يضاف إليها القشطة أو الشوكولاته أو السميد أو البرتقال أحياناً .

وهذا الطبق بنفس مكوناته قد ياخذ أكثر من اسماً في الدول العربية ؛ ففي مصر يعرف بالمهلبية ، وفي سوريا يعرف بالمحلاية ، وفي الجزائر يعرف بالمحلبي وفي ليبيا محلبية، أما النوع الدارج من المهلبية والمعروف لدى الجميع هو الحليب المخلوط بالنشا والمزين بالقرفة والمكسرات .

طريقة عمل مهلبية الحليب بالنشا
المقادير

حليب مقدار 4 أكواب تقريباً
نشاء حوالي 6 ملاعق كبيرة
سكر كوب حجم كبير
ماء زهر
ماء نقي مقدار كأس
مكسرات مبروشة كالفستق الحلبي أو الجوز أو اللوز حسب الرغبة
قرفة مطحونة

طريقة تحضير مهلبية الحليب بالنشا

نضيف ملاعق النشاء الستة إلى الحليب البارد مع كأس السكر و يحرك الخليط .
يوضع الخليط على النار بدرجة متوسطة مع إضافة القليل من ماء الزهر عليه بمقدار ملعقة طعام واحدة لتعطير الحليب وإضفاءنكهة مميزة للحليب،و نستمر بالتحريك حتى يصبح المزيج كثيفاً غليظاً ، ثم نطفئ النار تحته .
نقوم بسكب الحليب في كؤوس زجاجية أو صحون صغيرة وهي ساخنه ، مع ضرورة أن تكون الأواني مجففة تماماً من الماء كي لا تفسد المهلبية .
يزين الطبق برشة من القرفة إضافة إلى المكسرات المبروشة لإضافة مظهر جميل ومحبب للطبق
نترك الصحون أو الكاسات فترة نصف ساعة في حرارة الغرفة حتى تخف سخونتها ، ثم ندخل المهلبية إلى الثلاجة حتى تبرد وتصبح متماسكة بالشكل المطلوب إلى حين وقت التقديم .
مع العلم بأن هناك بعض الناس يفضلون تناول المهلبية ساخنة فور الإنتهاء من إعدادها دون أن تبرد داخل الثلاجة ، وذلك يعود إلى الرغبة للشخص .

إغلاق
error: Content is protected !!