علاج احتقان الحلق

علاج احتقان الحلق

احتقان الحلق

احتقان الحلق هو ما يُعرف بالتهاب الحلق (اللوزتين) ويشمل الحنجرة والبلعوم، وهو المنطقة التي توصل الطعام إلى المريء والهواء للقصبات الهوائية، وتتعرض المنطقة في بعض الأحيان لعدوى بكتيرية وفيروسية تسبب الكثير من الألم أثناء البلع والجفاف وصعوبة في التنفس، وتكثر الإصابة بالتهاب الحلق في أواخر فصل الصيف وبدايات فصل الشتاء، بسبب الانتشار الواسع للفيروسات والبكتيريا في الجو، ويحتاج المريض للتشافي تماماً لمدة أسبوع دون اللجوء للطبّ.

أعراض احتقان الحلق

تضخم في اللوزتين.
الصعوبة في ابتلاع الأطعمة الصلبة.
ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
القيء والغثيان في بعض حالات التهاب الحلق البكتيري.
ظهور بقع بيضاء في منطقة اللوز.
القشعريرة.

هل احتقان الحلق مرض معدي؟

يُعتبر التهاب الحلق من الأمراض المعدية التي تنتقل من شخص لآخر عن طريق التنفس واللعاب، والاحتكاك المباشر بين الأشخاص، أو عن طريق البلعوم واستعمال أدوات الطعام الخاصة بالمريض من قبل أشخاص آخرين، وتنتقل العدوى بعد مرور اليوم الثالث من الإصابة بالتهاب الحلق، وتظهر أعراضه بعد يومين من العدوى.

كيفية الوقاية من احتقان الحلق

تظهر أعراض الاحتقان في البداية بشكلها المذكور سابقاً، وفي حال لم يتم أخذ العلاج المناسب، تزيد فرصة الإصابة بالزكام والأنفلونزا الحادة لضعف المناعة الحاصل بالجسم، والمعروف عن اللوزتين أنهما المركز الأساسي لحماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا الداخلة عبر الجهاز التنفسي للجسم، وتشكلان معاً قوة مناعية للجسم، لذلك يجب اتباع بعض الخطوات الوقائية التي تمنع انتشار الفيروس بين أفراد العائلة.
غسل اليدين جيداً عند مصافحة شخص مريض، ويُفضل تجني المصافحة والاقتراب منه كثيراً.
تجنب مسك الوجه والعينين والأنف لتجنب انتقال العدوى.

كيفية علاج الاحتقان

المضمضة بالمحلول الملحي للتخلص من البكتيريا أو الفيروسات المنتشرة داخل الفم.
تناول المشروبات الساخنة لمنع جفاف الحلق وترطيبه.
الإكثار من العصائر الطبيعية التي تحتوي على الفيتامينات.
عمل تبخيرة للجهاز التنفسي بالكامل، وذلك بوضع مقدار ملعقة من مادة الفيكس( منثول) في وعاء ماء مَغْليّة، ثم استنشاق البخار الصادر من الوعاء بشكل متكرر لعدة أيام.
المضمضة بالقليل من زيت الزيتون،وذلك لاحتوائه موادَّ مطهرةً ومعقمة للحلق.
تناول المسكنات وخافضات الحرارة بحال استمرت بالارتفاع لمدة أكثر من يومين.
الابتعاد عن الأجواء الملوثة بالدخان.

وصفات طبيعية لعلاج احتقان الحلق

تناول منقوع الزنجبيل مع العسل الطبيعي.
تناول عصير الليمون الطبيعي الساخن.
تناول الأعشاب الطبيعية مثل البابونج والنعناع.
تناول مشروب الفاكهة الساخن، ويتم تحضيره بإضافة ليمونة وحبة برتقال وتفاحة وقطع زنجبل طازج والقليل من حبات الرمان، في وعاء مضاف له الماء النقي المغلي بعد تقطيع الفاكهة لمربعات متوسطة الحجم، ثم وضع الخليط على النار حتى يغلي ويخرج من الفاكهة كامل اللب، ويُقدم مباشرةً بعد التحضير مع تصفيته وتحليته بالعسل.

إغلاق
error: Content is protected !!