علاج البروستاتا بالأعشاب

علاج البروستاتا بالأعشاب
تضخم البروستاتا هي الظاهرة التي تجعل من الصعب على الرجال في عمر 50 وما فوق التبول، تسبب الألم وحتى أنها تؤدي لمشاكل الانتصاب. علاج البروستاتا بالأعشاب، قد يمنع هذه الأعراض غير اللطيفة لتضخم البروستاتا.

تضخم البروستاتا هي ظاهرة  تظهر عادة لدى الرجال في عمر 50 وما فوق، تسبب الما شديدا، مشاكل صحية مختلفة وتدني جودة الحياة الطبيعية التي اعتاد عليها الشخص. الان، بالاضافة الى العديد من الادوية التقليدية فقد انضمت الى الاسواق الدوائية،  المصنوعة من مزيج من الاعشاب الطبية للتخفيف من الاعراض المزعجة. فهل يمكن البروستاتا بالاعشاب!

ما هو تضخم البروستاتا؟

تضخم البروستاتا، او باسمه الطبي الاقل شيوعا  التضخم الحميد للبروستاتا (BPH)” هي ظاهرة، كما ذكرنا، تظهر لدى الرجال في جيل الخمسين وما فوق، حيث ان السبب الرئيسي لظهورها هو التغيرات الهرمونية التي تحدث لدى الرجال فوق سن الـ 40، حيث ان هذه التغييرات هي جزء طبيعي من التطور لدى الرجال.

في هذه المرحلة المتقدمة من حياة الرجل، فان هرمون الذكورة – التيستوستيرون – يغير شكله ونشاطه ويؤدي لتضخم غدة البروستاتا. هذا التضخم يضغط بشكل جزئي على عنق المثانة ويعيق عملية افراغ البول من المثانة، التدفق يضعف، لا يسمح بافراغ المثانة بشكل كامل، ولذلك يجب القيام في الليل عدة مرات للتبول.

نتيجة للتبول غير السليم يزداد خطر ظهور الالتهاب في المسالك البولية وتضرر الكلى. بالاضافة الى ذلك، فتضخم البروستاتا كثيرا ما يؤدي لمشاكل في الانتصاب بسبب الضغط والانخفاض بحوالي 45٪ في النشاط الجنسي لدى الرجل المصاب.

سبب اخر للاضطرابات البولية المختلفة هو زيادة توتر العضلات (الذي يسمى “تونوس” العضلات)، في عنق المثانة وفي غدة البروستاتا. التوتر الكبير في عنق المثانة والبروستاتا يزيد ايضا من اعاقة عملية افراغ المثانة بشكل طبيعي.

ايضا فان تراكم وترسب الكولسترول في غدة البروستاتا يساهم في تضخم البروستاتا، الضغط على المثانة ومنع افراغ المثانة. في الحالات الشديدة من تضخم البروستاتا تكون هناك حاجه للتدخل الطبي الجراحي، لان تضخم البروستاتا قد يكون حميدا وقد يكون أيضا خبيثا.

علاج البروستاتا بالاعشاب

يتميز العلاج بالاعشاب بحقيقة انه لا يحتوي على مواد كيميائية و / او اصباغ الطعام مثل الادوية التقليدية العادية، وانما يتشكل فقط من مكونات طبيعية عادية مثل الاعشاب الطبية المختلفة والازهار المختلفة. ولكل مكون تاثير مختلف يخفف من ظاهرة تضخم البروستاتا:

الزنك. يساهم في تقلص البروستاتا من خلال وقف عملية التغيير في هرمون التستوستيرون.

 التلميط المنشاري Serenoa Repens، Saw Palmetto. من طرق علاج البروستاتا بالاعشاب، يعيق عمل الانزيم الذي يغير هرمون التستوستيرون، ويساعد بذلك في ايقاف عملية تضخم البروستاتا.

الليكوبين. الليكوبين هو عبارة عن مادة موجودة في الطماطم وهو مضاد الاكسدة (Anti-oxidant) الاقوى الموجود في الطبيعة، حيث انه اكتشف في الابحاث الطبية التي اجريت في السنوات الاخيرة ان الـ “ليكوبين” يقلل من خطر الاصابة بانواع مختلفة من السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا.

بالاضافة الى ذلك، اتضح ان الاستهلاك المنتظم لليكوبين يؤدي لتراجع التضخم في غدة البروستاتا وحتى لتقلصها، وكذلك يمنع اكسدة الكوليسترول، مما يحول دون ترسبه في غدة البروستاتا وفي الاوعية الدموية في الجسم.

ازهار الصبار. ضمن اسس علاج البروستاتا بالاعشاب وهي فعالة لتنظيف المسالك البولية، لمنع الالتهابات ولمنع تكون حصى الكلى، والتي هي جزء من المضاعفات الناتجة عن تضخم البروستاتا وعن مشاكل التفريغ الكامل للمثانة.

بطباط Polygonum. نبات Polygonum هو نبات من الفصيلة العقدية، وهو فعال للوقاية من التهاب المسالك البولية، مضاد للالتهابات، يمنع الامساك في المسالك البولية ويقلل من خطر الاصابة بالاورام السرطانية.

إغلاق
error: Content is protected !!