علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري… الوسواس القهري هو نوع من الأمراض العقلية الذي يتسبب في تكرار الأفكار أو الهواجس أو المشاعر الغير المرغوب فيها (الوساوس) أو الرغبة في فعل شيء مرارًا وتكرارًا (الإكراه). يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الوساوس والأفعال القهرية. الوسواس القهري لا يتعلق بعادات مثل قضم الأظافر أو التفكير في الأفكار السلبية. قد يكون التفكير المهووس هو أن بعض الأرقام أو الألوان \”جيدة\” أو \”سيئة\”. قد تكون العادة القهرية هي تكرار غسل اليدين وتوصل الى أكثر من سبع مرات بعد لمس شيء قد يكون متسخًا. على الرغم من أنك قد لا ترغب في التفكير أو القيام بهذه الأشياء ، إلا أنك تشعر بالعجز عن التوقف. كل شخص لديه عادات أو أفكار تتكرر في بعض الأحيان. الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري لديهم أفكار أو أفعال من شأنها أن يُؤثِّر في حياة الشخص الاجتماعيّة ، ووظيفته ، أو مدرسته ، ويحول دون ممارسة الحياة الطبيعيّة ، إذ أنَّ أفكار الشخص وأفعاله تكون خارجة عن إرادته.

علاج الوسواس القهري

لا يوجد علاج للوسواس القهري. ولكن لقد تكون قادرًا على إدارة كيفية تأثير أعراضك على حياتك وتشمل مرحلة العلاج اللازمة للوسواس القهري استخدام العلاج الدوائي الذي يساعد في التخلص من الأعراض ، ويمكن ايضاً استخدام العلاج النفسي ، أو كلاهما معاً ، وعلى الرغم من فعالية العلاج واستجابة معظم المرضى ، إلا أن ليس كل شخص يعاني من الوسواس يستجيب لنفس النوع من العلاج و أن البعض قد تستمر لديهم الأعراض، خاصةً في حال وجود اضرابات نفسية أخرى؛ مثل الاكتئاب والهلع، بما يجب أخذ هذه الاضطرابات بعين الاعتبار عند اختيار العلاج المناسب ، والذي يؤدي الى ظهور تحسن ملحوظ في ممارسة الحياة اليومية للمرضى وزيادة في إنتاجيتهم خلال العمل أو الدراسة ، وكذلك تتحسن علاقاتهم الاجتماعية والأسرية واستمتاعهم بالأنشطة اليومية، وفيما يلي سيتم شرح علاج الوسواس القهري بالتفصيل.

العلاج الدوائي:

 تساهم الأدوية النفسية التي تسمى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI – Selective Serotonin Re-uptake Inhibitors).  مع العديد من الأشخاص في السيطرة على الوساوس والأفعال القهرية. حيث تبين أن الأدوية التي تؤثر على مادة كيميائية معينة في الدماغ تسمى سيروتونين (Serotonin) . ويُعتقد أن هذه الأدوية تعمل عن طريق زيادة كمية السيروتونين المتوفرة داخل الدماغ. قد تكون مشاكل السيروتونين سببًا مهمًا لاضطراب الوسواس القهري. ولذلك أنها مفيدة بشكل خاص لعلاج الوسواس القهري. قد يستغرق الأمر من 2 إلى 4 أشهر لبدء العمل.

تتضمن الأنواع الشائعة على :

  • سيتالوبرام ( سيليكسا ) .
  • اسيتالوبرام ( ليكسابرو )
  • فلوكستين ( بروزاك )
  • فلوفوكسامين وباروكستين ( باكسيل ).
  • سيرترالين ( زولوفت ).
  • عند استمرت الأعراض في الظهور ، فقد يعطيك طبيبك الأدوية المضادة للذهان مثل : أريبيبرازول ( أبيليفاي ) أو ريسبيريدون ( ريسبردال ).

إذا كانت هذه الأدوية تقدم على الأقل بعض المساعدة للأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري فإنه لا يعني أنها تؤدي إلى الشفاء، فعند التوقف عن تناولها يمكن أن يتم استخدام أدوية أخرى لإكمال عمل الدواء والسيطرة على الأعراض.

العلاج النفسي :

  • يساهم العلاج السلوكي المعرفي في تغيير أنماط تفكيرك حيث أنه فعال في تقليل تواتر وحدة أعراض الوسواس القهري. ويساعد العلاج النفسي في التقليل من القلق الناجم عن الأفكار المقلقة. وذلك يسمح للشخص الذي يعاني من الوسواس القهري بتجنب السلوك القهري. النوعان الرئيسيان من العلاج النفسي لاضطراب الوسواس القهري هما العلاج المعرفي السلوكي (CBT) ونوع من العلاج السلوكي يسمى علاج التعرض ومنع الاستجابة (ERP) حيث يضعك طبيبك في موقف مصمم لإثارة القلق أو تفجير القهرات. ستتعلم كيفية تقليل أفكار أو أفعالك الوسواس القهري ثم إيقافها. لاحظ أكثر من ثلثي الأشخاص الذين أكملوا أيًا من أشكال علاج الوسواس القهري انخفاضًا كبيرًا في تواتر وحدة أعراضهم.

  • ومن الرغم من أن العلاج المعرفي السلوكي الفردي لاضطراب الوسواس فعال للغاية ، إلا أنه يمكن أن يكون مكلفًا للغاية. و لخفض التكاليف ، إذا كنت تتلقى علاج الوسواس القهري من خلال مستشفى أو غيرها من أماكن الرعاية الصحية ، فمن المحتمل جدًا أن يكون لديك الآن خيار تلقي العلاج السلوكي المعرفي الجماعي لأعراض الوسواس القهري. على الرغم من أن إعداد المجموعة يمكن أن يكون مخيفًا في البداية ، إلا أن هناك بالفعل العديد من الفوائد للمشاركة في مجموعة CBT من أجل الوسواس القهري.

  • يمكن للاسترخاء أن يساعد في الأشياء البسيطة مثل التأمل واليوجا والتدليك في علاج أعراض الوسواس القهري الحادة.

علاجات أخرى

  •  هناك أيضًا أنواع علاجية أخرى لاضطراب الوسواس القهري وهي أقل شيوعًا. تتضمن بعض هذه الانواع للعلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) ، والتحفيز العميق للدماغ ، والتحفيز المغناطيسي المتكرر عن طريق الجمجمة. حيث أشارت الدراسات إلى أن العلاجات التي تستهدف دوائر معينة في الدماغ يمكن أن تكون مفيدة في تقليل أعراض الوسواس القهري لدى الأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاج الدوائي والنفسي . وقد يقدم التحفيز العميق للدماغ مثل هذا العلاج.
  • وقد أظهر التحفيز المغناطيسي المتكرر من خلال الجمجمة ، أو rTMS ، باهتمام كبير كعلاج بديل يمكن أن يسلهم في تقليل أعراض الوسواس القهري. ومع ذلك ، حتى الآن ، تم خلط الأدلة فيما يتعلق بما إذا كان التحفيز المغناطيسي المتكرر من خلال الجمجمة علاجًا فعالاً.

  • تعد جراحة الأعصاب هي أيضًا من أنواع العلاجية الأخرى التي يمكن أن تساهم في علاج الوسواس القهرية ، بما في ذلك تقنيات جراحة الأعصاب مثل وضع المحفظة وضع الحزام ، والتي تسلهم في إحداث آفات في المناطق المستهدفة من الدماغ. عادةً ما تُستخدم هذه الإجراءات فقط بعد فشل خيارات العلاج الأخرى في توفير راحة كافية.

نصائح المساعدة الذاتية

وعلى الرغم من أن علاج الوسواس القهري يجب عادةً زيارة الطبيب النفسي لحلّ المشاكل وتوجيه المريض ، إلا أن هناك عددًا من النصائح للمساعدة الذاتية للوسواس القهري التي يمكنك البدء في استخدامها الآن لمساعدتك في السيطرة على أعراض الوسواس القهري.

  • يجب التقرب إلى الله بأداء الفرد العبادات وتقوية الأيمان والدعاء لله عز وجل .
  • بما أن الاكتئاب والتوتر هو سبب رئيسي لأعراض الوسواس القهري ، فإن إحدى أفضل الطرق للتأقلم هي تعلم وممارسة عدد من تقنيات الاسترخاء .
  • التفاعل مع الآخرين والتقرّب من أفكارهم.
  • مواجهة المشاكل ومحاولة التغيير من نمط الحياة.
  • إيجاد السعادة في حياة الشخص والتقرّب من الآخرين.
  • عمل الأشياء التي تحبّها وابتعد عن الأمور التي لا تجد الراحة فيها.
  • أخيرًا يجب محاولة تفريغ الطاقة في الأمور الإيجابيّة والمفيدة في حياتك، حيث أن معظمنا على علم بالفوائد الجسدية لممارسة التمرين الرياضية ، بما في ذلك انخفاض مستويات الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ، فهناك أبحاث علمية تؤكد على أن التمارين يمكن أن تقلل أيضًا من أعراض الوسواس القهري.
تشخيص الوسواس القهري
  •  يقدرة الطبيب النفسي على التشخيص من خلال الأعراض التي يمر بها الشخص بالإضافة قد يُجري الطبيب المختص فحصًا جسدي واختبارات للدم للتأكد من أن شيئًا آخر لا يسبب أعراضك. سيتحدثون معك أيضًا عن مشاعرك وأفكارك وعاداتك.

إغلاق
error: Content is protected !!